امطار الاسبوع الماضي ترفع المعدل السنوي ما بين 35 – 50 في المائة

10-01-2018 10:09 AM اربد 555
Image

امطار الاسبوع الماضي ترفع المعدل السنوي ما بين 35 – 50 في المائة

 

اربد -الانباط

 

أكدت مديرية زراعة محافظة إربد، ان للمنخفض الجوي الأخير تأثيرات إيجابية كبيرة، لزيادة مخزون المياه الجوفية في التربة وعلى الثروة الحرجية في مختلف مناطق المحافظة كافة، إضافة الى إنخفاض نسبة جفاف الاشجار وبخاصة شجر الملول الذي تشتهر فيه مناطق عديدة من محافظة اربد.

وترواحت كمية الامطار التي هطلت حتى السادس من الشهر الجاري ما بين 50-98 ملم، في مختلف مناطق المحافظة بإستثناء لواء الرمثا، الامر الذي رفع معدل الامطار السنوية بنسبة ترواحت ما بين 35 – 50 في المائة .

ووفق مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة، فإن للهطول المطري الاخير أثرا إيجابيا على المراعي وعلى إنبات الاعشاب داخل الغابات، خاصة وأن المنخفض الجوي لم ترافقه موجات صقيع، مما يعزز فرصة أن يكون الموسم الرعوي جيدا هذا العام.

وقال ان بيانات الامطار تشير الى أن أربعينية الشتاء التي بدأت في الثالث والعشرين من كانون الأول الماضي وتنتهي في الثلاثين من الشهر الجاري تحمل في المعدل العام 30 في المائة من معدلات الامطار السنوية، وأن كمية الهطول بمدة أقل من نصف الاربعينية قاربت على المعدل السنوي، وإن كان عدم هطول الامطار قبل الاربعينية قد أدى الى إنخفاض معدلها السنوي العام .

وأضاف أبو نقطة أن الامطار الاخيرة خلال الاسبوع الماضي، قد أنعشت الموسم الزراعي وزادت من مخزون المياه في التربة والسدود، فيما أسهمت الأمطار بالنسبة للمحاصيل الحقلية والزراعات المتأخرة بزيادة معدل الانبات والاستطالة لنمو المحاصيل البقولية والشعير والاشجار المثمرة، وبخاصة شجر الزيتون بعد أن تعرضت أشجاره لموسم جفاف طويل .

وأوضح أن الامطار لها إيجابيات كبيرة على الاشجار متساقطة الاوراق كاللوزيات والتفاحيات، حيث ستساهم البرودة في زيادة إنتاجها بشكل عام .

وضاف ان الاثار الايجابية للموسم المطري ستظهر على الاغذية الحيوانية الرعوية وتغطية إحتياجاتها من الاعلاف الخضراء لثلاثة أشهر دون الحاجة لأعلاف أخرى.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.