امتحان "عربي تخصص" يحاكي السنوات السابقة.. ولغط حول "الفيزياء"

14-01-2018 12:22 AM محليات 638
Image

الجلاد: لا شكاوى على جوهر الامتحانات والتربية تتابع بعناية

 عمان - الانباط - فرح شلباية

تقدم يوم ،أمس السبت، نحو 121429 طالبا وطالبة من مختلف الفروع الأكاديمية والمهنية لامتحانات المباحث المختلفة  كل وفق تخصصه ،وذلك حسب جدول الامتحانات الذي نشرته الوزارة في وقت سابق.

ووفق استطلاع آراء طلبة الفرع العلمي حول مستوى امتحان مادة الفيزياء،أكدوا أن الاسئلة جاء جلها من المنهاج المدرسي إلا أن المشكلة الأساسية كانت في ضيق الوقت المخصص للامتحان.

واضافوا أن الأرقام التي وردت في الاسئلة طويلة جدا وبحاجة لوقت أكثر من المقرر حتى يتمكنوا من حلها والتوصل إلى الاجابة النهائية للحصول على علامة السؤال ،مما تسبب في ارباكهم وتوترهم في القاعات،على حد قولهم.

فيما عبر طلبة الفرع الأدبي عن ارتياحهم عقب تأديتهم لامتحان عربي التخصص،وأجمعوا على ان الاسئلة راعت الفروقات الفردية .

استاذ اللغة العربية أحمد الزبيدي قال أن اسئلة شتوية التوجيهي لعام 2018 لامتحان عربي التخصص جاءت تحاكي أسئلة الدورات السابقة إلا أن الدورة هذه تميزت بوجود الأسئلة الموضوعية،مبينا أن بعض الأفرع في الاسئلة كانت تحتاج لدقة أكثر إلا ان حلها بسيط،في حين ان الوقت تناسب بشكل كبير مع عدد الاسئلة.

وفي سياق متصل ، قال الناطق الاعلامي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد لـ"الانباط" ، أن الدورة الشتوية للثانوية العامة "التوجيهي" ما زالت تسير بسلام حتى بعد انقضاء الأسبوع الاول من الدورة،في ظل عدد مخالفات بسيط جدا مقارنة مع الدورات السابقة،بواقع 72 مخالفة لغاية الخميس الماضي.

وأكد الجلاد في حديثه مع "الانباط" أن غرفة العمليات في الوزارة لم تتلق  شكاوى حول جوهر الامتحانات ومستوى الاسئلة،وما يرد للغرفة مجرد ملاحظات اجرائية تتابعها الوزارة أولا بأولا وتعمل على معالجتها.

وبين الجلاد أن الزيارات الميدانية لقاعات الامتحانات في مختلف المحافظات مستمرة لمتابعة ملاحظات الطلبة والاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم حول سير الامتحانات والاجراءات التي اتخذتها الوزارة حول توفير البيئة الملائمة للامتحان.

من جهته اطمأن أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة ،أمس السبت،  على سير امتحان الثانوية العامة في يومه الخامس وذلك خلال زيارة تفقدية لعدد من قاعات الامتحان التابعة لمديرية التربية والتعليم للزرقاء الأولى. .

وبين السلايطة أن الامتحان سار وفق ما هو مخطط له ، سواء داخل القاعات أو في البيئات المحيطة بها ، مثنياً على دور المجتمع المحلي الذي أظهر تعاوناً كبيراً مع الكوادر القائمة على عقد الامتحان الأمر الذي ينم عن وعي كبير يستحق الثناء .

وأكد السلايطة أن هذه الدورة شهدت انخفاضاً ملموساً لمخالفة الطلبة لتعليمات الامتحان ، مبيناً أن هذا الانخفاض يأتي نتيجة لوعي الطلبة وأولياء أمورهم ونتيجة لجهود أبناء المجتمع المحلي ، بالإضافة إلى الإجراءات الإدارية والفنية التي اتخذتها الوزارة والأجهزة المعنية لتهيئة الظروف المناسبة أمام الطلبة لآداء امتحاناتهم بكل سهولة ويسر .

كما أثنى على جهود جميع الكوادر القائمة على عقد الامتحان من تربويين ومؤسسات وطنية مساندة ، وإعلاميين ، مشيراً إلى التناغم في آداء الأدوار بينها ، الأمر الذي يشير بوضوح إلى  روح المسؤولية العالية التي تتمتع بها هذه الكوادر، وكانت فرق ولجان اشرافية من الوزارة قد جالت على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان .

وكان الطلبة تقدموا اليوم للامتحان في الفروع الأكاديمية في مباحث : الفيزياء المستوى الثالث وعربي تخصص المستوى الثالث ومحاسبة محوسبة المستوى الثالث ، والفيزياء المستوى الثاني لتخصص فرع التعليم الصحي ، فيما تقدم طلبة الفروع المهنية للامتحان في مباحث : الفيزياء الأساسية المستوى الثاني ، والانتاج النباتي المستوى الثالث وانتاج طعام وخدمته المستوى الثالث ، وعلوم مهنية خاصة.

 يذكر أن عملية تصحيح امتحان التوجيهي بدأت الأربعاء الماضي في مراكز التصحيح التي خصصتها الوزارة في شمال ووسط وجنوب المملكة؛ حيث بدأت لمبحث الرياضيات تليها بقية المباحث تباعا.//.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.