النواب يناقش قانونًا معدلًا لقانون التعليم العالي

14-01-2018 10:24 PM برلمان 1216
Image

يدعو لإنشاء صندوق جديد للبحث العلمي

الانباط ــ وليد حسني

 

 

شرع المجلس بمناقشة مشروع قانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2017 الذي يتضمن إنشاء صندوق في الوزارة يسمى"صندوق دعم البحث العلمي والإبتكار" يهدف الى تشجيع البحث العلمي التطبيقي والابتكار في المملكة ودعمهما، على ان يكون خلفا لصندوق دعم البحث العلمي المنشأ بمقتضى احكام قانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة ٢٠٠٩ على ان تؤول اليه جميع موجودات هذا الصندوق وامواله المنقوله وغير المنقوله وحقوقه كما يتحمل الصندوق الجديد كافة الالتزامات المترتبة عليه.

 

وينص القانون الذي سيستكمل المجلس مناقشته يوم غد على تشكيل مجلس يسمى"مجلس التعليم العالي" برئاسة الوزير وعضوية كل من أمين عام الوزارة، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، اضافة الى ثلاثة أكاديميين من ذوي الخبرة والاختصاص ممن يحملون رتبة الاستاذية، واثنين من ذوي الخبرة والرأي من القطاع الخاص، ومدير مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية في القوات المسلحة الأردنية،ويتم تعيينهم وانهاء خدماتهم بقرار مجلس الوزراء على ان قرار التعيين بالارادة الملكية السامية، وتكون مدة العضوية ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وكان المجلس قد استهل جلسته بعد عصر يوم امس بالموافقة على قرار مجلس الأعيان العودة الى مشروع القانون الأصلي في المادة 28 من مشروع قانون المشتقات البترولية لسنة 2016 المعاد من مجلس الاعيان.

 

وينص مشروع المادة في القانون الأصلي على ( لمجلس الوزراء بناء على التقرير السنوي المشار اليه في الفقرة (ب) من هذه المادة أن يقرر الإنتقال من تحديد أسعار المشتقات البترولية الى تحديد الحد الأعلى لأسعار للمشتقات البترولية ).

 

وانحصر الخلاف بين المجلسين على استخدام كلمة( على) التي استخدمها النواب في تعديلاته على القانون، بينما ارتاى الأعيان الإبقاء على استخدام حرف"لـ" مطلع الفقرة، وهو ما اقره النواب.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.