عاجل : مكافحة المخدرات تلقي القبض على ٩ من مروجي وحائزي المواد المخدرة خلال تعاملها مع ٦ قضايا في مختلف محافظات المملكة

 تطوير العقبة تتهيأ لزرع عصب منظومة النقل في ميناء معان البري

16-01-2018 07:06 AM العقبة 631
Image

باشرت بتنفيذ مخطط السلطة لاضخم المشاريع اللوجستية

 تطوير العقبة تتهيأ لزرع عصب منظومة النقل في ميناء معان البري

المهندس غانم : مستشفى العقبة الجديد يغير الخارطة الطبية والعلاجية في المنطقة الخاصة

 منظومة موانئ العقبة تحظى باهتمام مختلف خطوط الملاحية العالمية

 

العقبة - الانباط

بعد مرور نحو سبعة عشر عاما على اعلان العقبة منطقة اقتصادية خاصة نقف اليوم على عتبات عام جديد مستذكرين مسيرة عطاء طويلة من الانجاز استطاعت خلالها العقبة ان تواصل التقدم نحو تحقيق غاياتها وأهدافها ورسم معالم الصورة كما ارادها وحلم بها قائد الوطن ومعزز نهضته وتقدمه.

في العام 2017 لمسنا الانجاز وشاهدنا بأم اعيننا ما توفره الانشطة الاقتصادية والاستثمارات المتنوعة في قطاعات ( العقار والسياحة واللوجستيات ومنظومة الموانئ والنقل متعدد الوسائط ... الخ ) من نمط اعمال  يحملنا الى بيئة عمل جاذبة لتشكل العقبة منصة جديدة لمستقبل ونمط المعيشة والاستثمار .

ولأجل دفع عجلة الاقتصاد والتنمية الشاملة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تم أنشاء شركة تطوير العقبة لتتولى مهمة إيجاد وسائل متخصصة لتطبيق الرؤية الموضوعة لتطوير المنطقة، والإسهام في دفع جوانب التنمية الاجتماعية كالتعليم والتدريب والصحة والبيئة وخلق فرص عمل للمواطنين من خلال شركائها من الشركات والمؤسسات الاقتصادية وعبر تطبيق استراتيجية شاملة لتطوير وإحداث نقلة نوعية في أعمالها وتطوير وتنويع هيكل الاستثمارات في المنطقة إيماناً منها بأهمية مثل هذه المساهمات وما تقدمه من خدمة للوطن وعائدات جيدة للمستثمرين لاسيما قطاع الموانئ والمطار واللوجستيات بعمومها.

 وللحديث عن شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة اجرت مجلة المستثمرون اليوم هذا اللقاء مع رئيسها التنفيذي المهندس غسان غانم الذي بدأ حديثه  بالقول : أشعر بالرضا عندما اكون جزءا من عمل أْؤمن به، عمل يُمكنني من ملاحظة التطور والنمو ألحقيقي، فالعقبة الخاصة مشروع وطن برؤية ملكية هاشمية سامية وهو امانة في رقابنا من اجل الاردن المشرق ومستقبل افضل للأجيال القادمة.

وتابع م.غانم ان معالم جديدة للعقبة الخاصة تتجلى اليوم بوضوح وفقا للمخطط الشمولي المنبثق من الرؤية الملكية السامية الذي وضعته سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، تجاوزت ثماره الحدود الجغرافية للعقبة لتصل الى كافة بقاع ألمملكة مشيرا الى مشاريع سكة الحديد وخط للنفط الخام بين العقبة ومعان ستشهد قفزة تنموية نوعية بعد انشاء الميناء البري وبدء العمل فيه.

 

سكة حديد معان

 

دخلت شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مرحلة الاعداد لمشاريع لوجستية حيوية وهامة تعزز من مكانة منظومة الموانئ الاردنية في العالم، وأولها مشروع وصلة سكة حديد البضائع بين وادي اليتم والموانئ التي اصبحت تصاميم تنفيذها في المراحل الاخيرة.

ان تلازم وتكامل مشروع سكة حديد العقبة الوطنية وفق م. غانم سيخدم العقبة وميناء معان البري الذي بدأت الشركة بتنفيذ تصاميم ودراسات انشائه، ليقام على ما مساحته  5000 دونم كجزء من مبادرة جريئة تهدف إلى ربط مرافق توزيع البضائع الرئيسية في الأردن تشمل العقبة، معان، عمان والمفرق من خلال ربط سككي متطور.

ولفت م.غانم الى ان الاستعدادات وصلت الى درجة اخذ التدابير اللازمة في حال قررت شركة البوتاس العربية ايضا توصيل خط سكة حديد من البحر الميت الى شمال العقبة مرورا بوادي عربة تضمن مرور خط السكة على جميع الموانئ لتحميل البضائع لا سيما حاويات الفوسفات من الموانئ الجنوبية والرئيسية.

وسيرفع هذا المشروع سوية الاجهزة الادارية والفنية العاملة في سكة حديد العقبة لتواكب هذا التطور خاصة وانه سيتم الاعتماد على هذه الاجهزة في عمليات الصيانة الكاملة لخط السكة من العقبة الى معان، مبينا ان الميناء البري سيكون عبارة عن قرية متكاملة تمثل عصبا من اعصاب منظومة النقل في الاردن بشكل عام والجنوب بشكل خاص بسبب ضخامة المشروع وتعدد وظائفه، حيث تتواصل الدراسات الاقتصادية والفنية والتشريعية للوقوف على اثر سكة الحديد في عملية نقل المواد والسلع والبضائع من ميناء العقبة الى ميناء معان البري.

مضاعفة السعة التخزينية لصوامع الحبوب

واشار م.غانم الى تدشين رئيس سلطة المنطقة الخاصة ناصر الشريدة مؤخرا للمرحلة الأولى من مشروع صوامع الحبوب والغلال بقدرة استيعابية تصل إلى ١٠٠ ألف طن من الحبوب والذي بين أن المشروع يأتي ضمن الخطة الشمولية للسلطة في ضوء استراتيجيتها لتحقيق الأمن المينائي والغذائي للمملكة، لما تمثله الصوامع كمخزون استراتيجي لحفظ الحبوب على المستوى الوطني تمهيداً لنقلها إلى صوامع التخزين الاستراتيجي الموزعة في سبع مناطق من المملكة.

واضاف إن المشروع يتضمن رفع كفاءة المناولة لتبلغ ١٦٠٠ طن/ ساعة مما يساهم في تقليل الزمن اللازم لتفريغ ناقلات الحبوب وبالتالي تقليل زمن استغلال الرصيف وتخفيض الكلفة المترتبة على مناولة طن الغلال وزيادة كفاءة عمل الميناء بالإضافة إلى استخدام أنظمة تفريغ متطورة صديقة للبيئة.

احالة عطاء البوابات إلاكترونية

بدأت شركة تطوير العقبة بدراسة عروض لإحالة عطاء انشاء بوابات إلكترونية ذكية على مخارج المركز الجمركي الجديد في ساحة 4 والساحات الاخرى بهدف تحقيق الامن الجمركي والاقتصادي وضبط ومكافحة التهريب والمخالفات الجمركية في المواقع والمراكز الجمركية المحددة وتخفيف الازدحامات وتنظيم حركة خروج البضائع من المراكز الجمركية.

المشروع سينفذ بتمويل وتحت اشراف الشركة كليا ويشتمل على تركيب بوابتين في مركز جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ساحة 4) وبوابة في ساحة (x2) وبوابتين في مركز جمرك وادي اليتم، فيما ستؤول ملكية المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه الى دائرة الجمارك كجزء من الاصول الثابتة لخزينة الدولة.

 

مدينة طبية بكفاءات متميزة

 

ادراكا من سلطة العقبة الخاصة لأهمية تطوير القطاع الصحي في العقبة ، الذي يواجه ضغطا شديدا سواء كان على مستشفى الامير هاشم او المستشفى الخاص في المدينة ولتوفير خدمة طبية متميزة لأهل العقبة وزوارها طرحت شركة تطوير العقبة عطاء لبناء مدينة طبية كفرصة استثمارية امام القطاع الطبي والسياحة العلاجية في المملكة وفي مدينة العقبة

وبين غانم ان الشركة سلمت وثائق العطاء للتنافس لـ 21 شركة مهتمة بإنشاء المدينة التي ستقام  على مساحة تبلغ 85 دونما وستضم  مستشفى عاما بسعة 100 سرير ومستشفى متخصصا بسعة 50 سريرا، وفندق خمس نجوم بسعة 100 غرفة، بالإضافة إلى سكن للممرضين والممرضات والأطباء، اضافة الى محفزات قادرة على استقطاب كادر طبي متميز مختص، ودعم خدمات التأمين الصحي لموظفي المنطقة، وأسرهم وتعزيز منظومة المشاريع الممكنه في المنطقة.

وقد وافق مجلس المفوضين مؤخراً على تخصيص قطعة أرض بمساحة 85 دونما في المنطقة الشمالية قرب شارع مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، لغايات إنشاء مستشفى خاص بمستوى متميز

وختم م. غانم حديثه بان العقبة الاقتصادية الخاصة تشهد روحا جديدة تؤهلها لتحقيق نهضة شاملة تلبي رؤية وطموح جلالة الملك بجعلها قصة نجاح أردنية ورافدا مهما للاقتصاد الوطني.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.