العقبة تحجز مقعدها عالميا بشهادة عالمية

16-01-2018 08:50 AM كتّاب الأنباط 341

العقبة تحجز مقعدها عالميا بشهادة عالمية

 

خالد فخيدة

 

اختار موقع بلومبيرج  العالمي ( المثلث الذهبي البتراء ، وادي رم ، العقبة) ضمن أفضل 22 موقعا سياحيا مميزا في  العالم خلال عام 2018.

ودعا الموقع زواره من مختلف دول العالم لزيارة هذه المواقع الاردنية لما تمتلكه من مميزات سياحية وترفيهية.

واختيار هذا الموقع السياحي العالمي للمثلث الذهبي لم يأت اعتباطا او مجاملة. فقد جاء نتيجة دراسات عميقة وتفصيلية استندت الى استطلاعات رأي لعينات عالمية عشوائية جالت دولا متعددة في رحلات سياحية واكدت في اجاباتها ان العقبة ورم والبتراء من اكثر المواقع المميزة التي زاروها.

وعدا عن هذه الاستطلاعات فهناك شروط اخرى يجب توفرها قبل الاختيار حتى يكون الموقع السياحي منافسا في هذا التصنيف.

وان يكون المثلث الذهبي من اهم 22 موقعا سياحيا عالميا فهذا انجاز في ظل ظروف اقتصادية وسياسية في المنطقة كانت سببا في شح السياح الاجانب في سنوات سابقة.

واستثمار هذا الاختيار والدفع بالمثلث الذهبي الى مواقع متقدمة في هذا التصنيف العالمي وغيره يتطلب خططا واستراتيجيات سياحية  ترويجية غير تقليدية والتي منها استقطاب السياح الاجانب من اسواق عالمية عبر عطاءات تشتمل على مغريات ومحفزات للمختصين في هذا المجال من مشغلي المكاتب السياحية محليا واجنبيا.

وسلطة العقبة الخاصة طرحت لعام 2018 رؤية وروزنامة سياحية تمت مناقشتها مع مشغلي القطاع السياحي وحظيت بمباركة عدد كبير منهم لقناعتهم بانها مجدية وستزيد من نشاط حركة السياحة المحلية والاجنبية خصوصا والذين عجت بهم شوارع العقبة منذ شهر تشرين اول العام الماضي.

و ابرز دلالة على ان مؤشر الحركة السياحية بدا بالارتفاع بان احد القيادات السياحية احتج على وصف احد المسؤولين في العقبة للسياحة الاجنبية في المدينة  بانها متذبذبة وقال بانها عادت بطريقة جيدة وكل المؤشرات تؤكد انها بارتفاع.

واذا راقبنا حركة الطائرات العارضة في مطار الملك الحسين وعدد البواخر التي رست في ميناء العقبة خلال العام الماضي نستطيع معرفة السبب الذي وضع العقبة وشقيقتيها رم والبتراء في مقدمة المواقع السياحية الاكثر تميزا في العالم.

واذا راجعنا تفاصيل استراتيجية انطلاقة العقبة الجديدة التي اعلنت العام الماضي للتحليق بالعقبة سياحيا نستنتج ان المثلث الذهبي يفترض ان يتقدم الى الامام في تصنيف بلومبيرج خاصة مع اول هبوط للطيران التركي المنتظم الذي سيعود الى العقبة في شهر اذار المقبل.

المطلوب في المقبل من ايام ان تتضافر الجهود جميعا حتى يكون السياح القادمون سفراء لنا عند عودتهم الى بلادهم وليسوا اعداء بسبب جشع البعض الذي كان سببا في وقت سابق لهجرة السياح للعقبة والمثلث الذهبي.

القادم افضل. هذا ما تؤكده كافة المؤشرات.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.