الامطار تعم المملكة وثلوج على المرتفعات

19-01-2018 10:48 PM محليات 6255
Image

كميات الامطار خلال الـ 48 ساعة الماضية وحتى الساعة الثامنة صباح الجمعة

 

محافظات – الأنباط وبترا

 

بلغت كميات الأمطار التي هطلت على المملكة خلال الـ 48 ساعة الماضية وحتى الساعة الثامنة من صباح الجمعة على ما اوردتها دائرة الأرصاد الجوية بالمليمترات على النحو الاتي:

المناطق الشمالية: راس منيف ( 1سم ثلوج و 8ر33 ملم امطار, اربد 5ر44 ملم، الباقورة 0ر25 ملم ، وادي الريان 6ر11 ملم , صما 5ر6 ملم

المناطق الوسطى : مطار عمان المدني 1ر28 ملم ، مطار الملكة علياء 5ر22 ملم ، السلط 0ر19 ملم ، الزرقاء 1ر13 ملم ، وادي الضليل 9ر10 ، الغباوي 0ر5 ملم , دير علا 1ر10 ملم .

المناطق الشرقية : الصفاوي 4ر3 ملم , الرويشد 0ر1 ملم , المفرق 8ر13 ملم , الازرق 0ر3 ملم .

كما عمت الامطار التي بدات في الهطول منذ مساء الخميس مختلف محافظات المملكة فيما شهدت بعض المرتفعات العالية وما تزال تساقطا للثلوج.

 

محافظة عجلون

 

ففي محافظة عجلون بدأ تساقط الثلوج منذ فجر الجمعة في المناطق المرتفعة بالقاعدة عنجرة وعبين عبلين وصخرة ورأس منيف لكن غزارة الامطار منع تراكمها بينما شهدت باقي المناطق امطارا غزيرة مصحوبة بالرياح وحبات البرد .

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين ان غرفة العمليات الرئيسية بالتنسيق مع الدوائر والجهات المعنية وبلديات المحافظة تواصل التعامل مع المنخفض الجوي والعمل على متابعة اوضاع الطرق لتقديم الخدمات للمواطنين .

وفي بلدية الجنيد في عجلون قال رئيسها فخري المومني انه تم تصريف المياه التي تسببت باغلاق بعض الشوارع في مناطق البلدية بسبب ارتفاع منسوبها واعادة حركة السير الى طبيعتها .

وقال مدير زراعة محافظة عجلون المهندس رائد الشرمان ان كميات الامطار التي هطلت جيدة وتساهم في زيادة منسوب المياه في الينابيع وتحسين انتاج المحاصيل الزراعية وتوفير المراعي الطبيعية للمواشي .

وقال مدير ادارة المياه في عجلون وجرش المهندس منتصر المومني ان استمرارية تساقط الامطار ستعمل على تفجر الينابيع وخصوصا بعد ان تصل التربة الى حالة الاشباع الامر الذي سيؤدي الى زيادة جريان الأودية وتوفير مخزون للمياه السطحية والجوفية .

وبين ان هذه الامطار تفيد في تنظيف الجو من الغبار والملوثات مما يساعد على التقليل من الحشرات الضارة والحد من انتشارها داعيا المواطنين الى استغلال الامطار في مشاريع الحصاد المائي في الابار المنزلية .

 

محافظة البلقاء

 

وفي محافظة البلقاء اكد المحافظ نايف هدايات الحجايا استقرار الاوضاع باستثناء بعض الحوادث البسيطة بسبب الرياح القوية والمتمثلة في سقوط عدد من خزانات المياه عن اسطح المنازل وملامسة الاشجار لاسلاك الكهرباء مما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي لفترة بسيطة.

وقال الحجايا أنه تم التعامل مع حالات مداهمة مياه لعدد من البيوت في لواء عين الباشا ولم تكن هناك أي اضرار

لا اضرار بسبب المنخفض الجوي في السلط

قال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد خشمان الفاعوري انه لم تقع داخل مدينة السلط والمناطق التابعة لها اي اضرار بسبب المنخفض الجوي الحالي .

واشار الخشمان الى ان البلدية تعاملت مع بعض الحالات مثل سقوط عدد من خزانات المياه عن اسطح المنازل وسقوط شجرة واحدة.

وبين الخشمان إن كوادر البلدية تعمل وفق خطة الطوارئ مع الظروف الجوية السائدة .

ودعا المواطنين إلى الإلتزام بالتعليمات الصادرة من مديرية الدفاع المدني حفاظاً على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم حتى تتمكن كوادر البلدية من فتح الطرق في حال تراكم الثلوج وإغلاق الطرق دون وجود عوائق على الطرقات.

وأعلن الخشمان عن ارقام غرفة العمليات الرئيسية لبلدية السلط الكبرى لطوارئ فصل الشتاء على الهواتف التالية

053555611 /  053555612 / 053555621 / 053555622 / الرقم المجاني 080022271.

سقوط واجهة منزل على مركبة في البقعة

سقطت واجهة احد المنازل في منطقة مخيم البقعة نتيجة الامطار الغزيرة ليلة الخميس وفجر الجمعة ما تسبب باضرار لمركبة كانت متوقفه قرب المنزل دون وقوع اصابات للمواطنين بحسب مدير دفاع مدني البلقاء العقيد محمد خير النسور.

وقال النسور إن المديرية بكافة مراكزها وكوادرها كانت منذ يوم امس على اعلى جاهزية واستعداد للتعامل مع المنخفض الجوي داعيا المواطنين الى عدم التردد في الاتصال بمديرية الدفاع المدني لاي حالة تستدعي المساعدة او الاسعاف.

وفي سياق متصل زار محافظ البلقاء نايف الهدايات مديرية الدفاع المدني واطلع على الجاهزية للتعامل مع مختلف الحالات التي قد تتطلب تدخلهم نتيجة المنخفض الجوي ،

 

محافظة الكرك

 

من جهته اكد محافظ الكرك سامي الهبارنة ان جميع الطرق سالكة باستثناء طرق لواء المزار الجنوبي سالكة بحذر نظرا لتساقط الثلوج وتراكمها بين الحين والاخر والعمل جار على فتحها.

واضاف ان التيار الكهربائي يعمل بشكل اعتيادي بعد ان قامت كوادر شركة توزيع الكهرباء في المحافظة في اصلاح الاعطال التي تعرضت لها الشبكة وتساقط عدد من الاعمدة جراء شدة الرياح التي تسود مناطق المحافظة لافتا الى ان جميع محطات المحروقات والافران في الوية المحافظة تعمل بشكل اعتيادي لتقديم مواد المحروقات والخبز للمواطنين.

واضاف الهبارنة ان اليات الاشغال والبلديات والدفاع المدني والاجهزة الامنية والقوات المسلحة قامت بفتح الطرق والشوارع الرئيسية والنافذة في لواء المزار الجنوبي وبقية مناطق المحافظة التي تتعرض لتساقط الثلوج لادامة الخدمات للمواطنين.

ودعا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر عند سلوك الطرق والشوارع نظرا لاستمرارية تساقط الثلوج و تتعرضها بين الحين والاخر للاغلاق.وفي المزار الجنوبي بدأ منذ صباح اليوم تساقطا كثيفا للثلوج مع تراكم على الطرقات الرئيسية والفرعية.

وقال متصرف لواء المزار الجنوبي حمد الكرازنه ان غرف العمليات الرئيسية والفرعية في بلديتي مؤتة والمزار ومؤاب الجديدة ومناطقها تتلقى شكاوي المواطنين وتعمل على متابعتها مع الاجهزة المعنية لافتا الى ان اليات الاشغال العامة والبلديات والدفاع المدني ومجلس الخدمات المشتركة تعمل حاليا على فتح الطرق اولا باول للحيلولة دون تراكمها على الشوارع الرئيسية .

ودعا المواطنين الى عدم سلوك طريق الحسينية المزار، وموته المزار والطيبة المزار الا في الضرورة القصوى لتعرضها لتساقط كثيف للثلوج والاغلاقات بين الحين والاخر .

وفي محافظة الكرك تشهد جميع مناطقها تساقطا غزيرا للأمطار يصاحبها بين الحين والاخر تساقطا لزخات خفيفة من الثلج والبرد غير المتراكمة مع رياح شديدة.

وتسببت الرياح الشديدة بانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق لفترات زمنية بحسب مدير الكهرباء بالكرك المهندس سهم المجالى لافتا الى ان فرق وكوادر الشركة عملت على إعادة التيار الكهربائي بالسرعة القصوى.

واشار مدير اشغال الكرك المهندس حسام الكركى ان جميع الطرق سالكة بحذر شديد بسبب شدة الرياح وتساقط الامطار لكنه لم يبلغ عن أي اغلاقات بالطرق الرئيسية والفرعية .

وفى ذات السياق اشار رئيس بلدية شيحان بالقصر طايل المجالى الى وجود غرفة عمليات وطوارئ بالبلدية لتلقى شكاوى وملاحظات المواطنين لتقديم الخدمة اللازمة داعيا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة والابتعاد عن الاودية والمناطق المنخفضة وتثبيت الأجسام الصلبة على أسطح المنازل لمنعها من التطاير والاستخدام الأمن لوسائل التدفئة.

انقاذ 14 شخصا علقوا بمركباتهم على طريق امحي

كما أتقذت مديرية الدفاع المدني في محافظة الكرك 14 شخصا في منطقة محي بلواء المزار الجنوبي مساء الخميس علقوا بمركباتهم على الطريق الصحراوي باتجاة منطقة محي بسبب شدة الرياح وكثافة الغبار .

وقال مدير المديرية العقيد نايف النوايسة انه تم تامين المواطنين ومركباتهم الى مناطق سكناهم بسلام لافتا الى انه تم التعامل مع سقوط ماذنة حديدية في احد مساجد تجمع الخرشة وسقوط سقف كراج حديدي على مركبة وسقوط عمود كهرباء في غور المزرعة دون حدوت اي خسائر بالارواح والممتلكات .

ودعا النوايسة المواطنين الى تثبيت الاجسام المتطايرة على سطوح منازلهم للحد من تطايرها بسبب شدة الرياح وتجنب استخدام المركبات في ساعات اليل المتاخرة والصباح الباكر خشية من حدوث الانجماد والاتزلاقات حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم .

 

محافظة معان

 

وشهدت محافظة معان مساء الخميس وفجر الجمعة رياح شديدة صاحبها غبار كثيف وشهدت المناطق الغربية من المحافظة تساقطا خفيفا للثلوج وفقا لمحافظ معان حسني القضاة.

وقال القضاة؛ أنه تم غلق الطريق الصحراوي ابتداء من منطقة الحسينية مرورا بالمريغة وانتهاء برأس النقب بسبب الغبار الكثيف الذي حجب الرؤية والرياح الشديدة لافتا إلى أنه تم إعادة فتح الطريق صباح اليوم الجمعة بعد تراجع حدة الرياح والغبار.

ولفت إلى أن المناطق الغربية من المحافظة ضمن مناطق المريغة والشوبك والبترا تشهد تساقطا خفيفا للثلوج فيما شهدت مدينة معان تساقطا خفيفا للأمطار صاحبها رياح شديدة وغبار كثيف ما أدى إلى حدوث أعطال وانقطاعات في التيار الكهربائي.

وبين أن الأمور تسير بشكل طبيعي وأنه لم تقع أية حوادث تذكر، وأن جميع المواد التموينية والمحروقات والخدمات العامة مدامة ومتوفرة وأن غرفة العمليات في المحافظة تتابع تداعيات المنخفض الجوي وتستقبل الملاحظات والشكاوى وتتعامل معها بسرعة وكفاءة.

من جانبه أوضح المدير المالي والإداري بشركة توزيع كهرباء معان هارون آل خطاب أن الرياح الشديدة التي صاحبت المنخفض الجوي تسببت بحدوث أعطال في الشبكات الكهربائية وانقطاعات في عدد من مناطق مدينة معان والحسينية مضيفا أن الأعطال جاءت بسبب ارتطام الأجسام الصلبة المتطايرة وأغصان الأشجار بفعل الرياح على الشبكات.

وأشار آل خطاب إلى أن الفرق الفنية التابعة للشركة تمكنت من إصلاح الأعطال وإعادة التيار الكهربائي في مدينة معان وبعض أحياء بلدة الحسينية فيما العمل جار لإعادة التيار في بقية المناطق.

واتخذت غرف العمليات في كل من لواء دير علا والشونة الجنوبية استعداداتها لمواجهة اي طارىء اثناء المنخفض الجوي.

 

لواء دير علا

 

وقال متصرف لواء دير علا الدكتور رائد العزب ان مناطق اللواء تشهد تساقطا متوسطا للامطار مع رياح شديدة السرعة ادت الى سقوط بعض الاشجار ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق حيث قامت الاجهزة المعنية وبالتعاون مع شركة الكهرباء بازالة الاشجار القريبة من الشبكة الكهربائية وتمت اعادة التيار الكهربائي.

واضاف ان غرف العمليات في بلديتي اللواء تعملان على مدار الساعة مناشدا المواطنين بالابتعاد عن الأودية ومجاري السيول.

بدوره قال رئيس يلدية دير علا مصطفى الشطي ان غرفة عمليات البلدية تعمل على مدار الساعة وان فرق الطوارىء جاهزة للتعامل مع اي طارىء مبينا انه تم السيطرة على تدفق للمياه الى منزل احد المواطنين.

 

الشونة الجنوبية

 

وعلى صعيد متصل قال متصرف الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين ان مناطق اللواء تشهد رياحا شديدة السرعة ادت الى سقوط بعض الاشجار وتطاير بعض الاجسام المتحركة دون حصول اصابات مضيفا ان سقوط شجرة قرب الشبكة الكهربائية ادى الى انقطاع التيار الكهربائي حيث عملت فرق الطوارىء في البلدية والاشغال العامة بالتعاون مع شركة الكهرباء على ازالة الاشجار القريبة من الشبكة وتم اعادة التيار الكهربائي.

واضاف ان غرفتي العمليات في بلديتي اللواء تعملان على مدار الساعة للتعامل مع اي طارىء مناشدا المواطنين بالابتعاد عن الأودية والسيول حفاظا على سلامتهم.

 

محافظة مادبا

 

من جهته قال محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي ان الاجهزة المعنية تعاملت مع التساقط الغزير للامطار ولم تشهد المحافظة أي حوادث تذكر .

واضاف ان أي ملاحظة ترد الى غرفة العمليات يتم التعامل معها مبينا ان فرق الطوارىء عملت على فتح عبارات تصريف المياه والمناهل في الشوارع .

واشار الى ان ابرز الحوادث كانت انقطاعات الكهرباء في مادبا وذيبان بفعل الرياح الشديدة وتم التعامل معها مباشرة من قبل كوادر شركة الكهرباء فيما لا زالت الشركة تتعامل مع انقطاعات للكهرباء في قضاء العريض بلواء ذيبان بفعل الرياح الشديدة.

واوضح ان مياه الامطار الغزيرة ادت ايضا الى فيضان سد الوالة دون حدوث أي اضرار .

دفاع مدني مادبا يخلي 85 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار

أخلت كوادر دفاع مدني مادبا 85 شخصا في ست حالات إنقاذ مختلفة في مناطق أم الرصاص والجيزة والزعفران والزميلة ونتل وحالة واحدة في ذيبان.

وبين مدير دفاع مدني مادبا المقدم غسان الخطاطبة أن كوادر المديرية منذ دخول الحالة الجوية بعد منتصف الليلة الماضية تعاملت مع ست حالات شفط منازل داهمتها مياه الأمطار في مادبا إضافة إلى التعامل مع حالتي ولادة.

 

محافظة الزرقاء

 

وفي الزرقاء أدت قوة وسرعة الرياح بأثر المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة الى اقتلاع ست خيم في منطقة الحلابات بالزرقاء يقطنها 55 شخصا ، بحسب محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران .

وبين ان شدة الرياح أدت الى تطاير ست خيم كان يقطن فيها نحو( 55) شخصا ، حيث تم التعامل معهم من قبل المحافظة والامن العام والبلدية ، وتأمينهم بمكان آمن ، فيما تولت مديرية التنمية الاجتماعية صرف المواد غذائية والمواد العينية لهم وجار العمل على متابعة أمورهم .

وأضاف ان شدة الرياح ادت لحدوث عدة انقطاعات كهربائية في العديد من مناطق الزرقاء ، حيث عملت الفرق الفنية في شركة الكهرباء على معالجتها وارجاع التيار الكهربائي اليها ، مشيرا الى وجود بعض الانقاطاعات الفردية بعدد من المناطق حتى الآن مثل الظليل وغيرها وجار العمل على معالجتها .

وقال انه ورد لغرفة العميلات الرئيسية في المحافظة التعامل مع حادث اختناق شخصين اثر استنشاقهما لغازات المدفأة بمنطقة حي الحسين ، حيث تم نقلهم الى مستشفى الزرقاء الحكومي وحالتهما العامة حسنة .

كما تم التعامل مع حادثة تماس كهربائي بسيارتين في منطقة شارع المصفاة ولم يكن هناك أية أضرار، اذ باشرت الأجهزة الأمنية تحقيقاتها للوقوف على سبب الحادث ،فيما لم يؤدي انهيار جدار12 مترا في منطقة حي رمزي لأية أضرار بالأرواح أو الممتلكات .

وأكد السميران أنه تم تفعيل حالة الطوارىء ، حيث تعمل اللجنة المحلية للدفاع المدني على مدار الساعة ، وكان هناك سرعة في الاستجابة لملاحظات المواطنين التي ترد لغرفة العمليات، كما ان الحكام الاداريين يتابعون الأحداث كل على رأس عمله في الميدان للتعامل مع أية مستجدات طارئة .

وفي ذات السياق بين مصدر بالدفاع المدني أن الحالة الجوية وشدة الرياح أدت الى حدوث تماس كهربائي في غرفة تجارة الرصيفة، نتج عنه احتراق مكتب رئيس الغرفة اذ تمكنت كوادر الدفاع المدني من السيطرة على الحريق واخماده والحيلولة دون انتشاره في باقي أرجاء المبنى حيث لم يكن هناك أية اصابات.

وأشار المصدر الدفاع المدني الى انهيار جدار على مركبة في منطقة جبل الأمير حسن، وسقوط لوحة اعلانية على طريق الأوتوستراد ( الزرقاء – عمان ) اضافة الى سقوط سقف" زينكو " للطابق الثالث من منزل في مخيم حطين، الا ان الأضرار كانت مادية فقط ولم يكن هناك أية اصابات .

بلدية الزرقاء تقص وتزيل الأشجار التي سقطت بتأثير الرياح

كما عملت كوادر بلدية الزرقاء ليل الخميس الجمعة على قص وازالة الاشجار التي سقطت نتيجة لسرعة الرياح العالية المرافقة للمنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حاليا .

وبين رئيس البلدية المهندس علي ابو السكر انه تم ازالة خمس اشجار من شارع جامع العرب وشجرتين على دوار البتراوي وشجرة من شارع عبدالاله ، اضافة الى ست اشجار من شارع (26) بالزرقاء الجديدة وشجرة من شارع شامل .

من جهته قال رئيس بلدية الرصيفة أسامة حيمور ،ان شدة الرياح أدت لاقتلاع ثلاث أشجار نخيل بالرصيفة وكذلك سقوط عمود كهرباء في منطقة النقب ولم تتسب بأية أضرار ، سواء بالأرواح أو الممتلكات .

وثمن حيمور العمل التشاركي بين بلدية الرصيفة والمحافظة والجهات المعنية كافة ، اذ ان فرق الصيانة والطوارىء التابعة للبلدية منتشرة في مناطق اللواء الخمسة للتعامل مع أية مستجدات ، لافتا الى ان البلدية عمدت الى عدة اجراءات احترازية مثل اغلاق منطقة وادي القمر المعرضة لارتفاع منسوب المياه ، وكذلك وضعت في المناطق المعرضة لحدوث تجمعات مائية " ماتورات الضخ الفوري " للحيلولة دون مداهمة المياه للمنازل .

بدورها أشادت مساعد رئيس مجلس محافظة الزرقاء فدوى الشيخ ،بالتعاون الكامل وروح التشاركية بين الجهات المعنية كافة للتعامل مع الظروف الجوية السائدة ، مبينة ان أغلب ملاحظات المواطنين والشكاوى تركزت على انقطاع التيار الكهربائي الذي يتم التعامل معه بسرعة من قبل الفرق الفنية لشركة الكهرباء .

 

  محافظة الطفيلة

 

وفي محافظة الطفيلة وصلت سماكة الثلوج لنحو 10 سم على المرتفعات الجنوبية خاصة القادسية وبصيرا ومناطق العيص وأبو بنا.

ولا زالت الثلوج والبرد والأمطار تتساقط على أرجاء المحافظة سيما الجنوبية منها، تصاحبها رياح شديدة السرعة وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص .

وأدت الثلوج المتراكمة إلى إغلاق جزئي لبعض الطرق المؤدية للواء بصيرا والقادسية والعيص باتجاه عمان لفترات قصيرة حيث تم فتحها من قبل اليات الاجهزة الرسمية في الطفيلة فيما تشهد مناطق مختلفة من الطفيلة حاليا تساقطا للثلوج وحالة من الانجماد بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي الى جانب الرياح شديدة السرعة .

من جهتها باشرت فرق الطواري بفتح الطرق الرئيسة والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج وفق محافظ الطفيلة تركي أخو ارشيدة .

وبين اخو ارشيدة ان العمل يجري على فتح الطرق التي ما تلبث ان تغلق ثانية بسبب تساقط الثلوج بشكل متقطع وتدني درجات الحرارة وتشكل الجليد على عدة طرق منها طريق القادسية وبصيرا والحسا فضلا عن الضباب الكثيف الذي يلف تلك المناطق .

وبين ان استمرار تساقط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدى إلى حدوث اغلاقات مستمرة للطرق أمام حركة السير وان الفرق الميدانية تعمل على فتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها .

ولفت إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية والرشادية ، والتي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة سالكة بحذر شديد إلى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان حيث تساقط الثلوج وتكون الجليد والضباب الكثيف وانعدام الرؤية الافقية .

إلى ذلك دعت مديرية دفاع مدني الطفيلة وفق مديرها المقدم اسامة الكسراوي المواطنين الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أمانا وتفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو المحال التجارية لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن.

وشهدت بعض المناطق انقطاعا للتيار الكهربائي نتيجة الرياح الشديدة في المناطق الجنوبية ومناطق العيص في الطفيلة ، وفق المدير التنفيذي لشركة توزيع كهرباء الطفيلة المهندس عبد الحفيظ الخلفات .

وبين ان نحو 20 عطلا منزليا الى جانب اعطال في شبكة الكهرباء تم صيانتها من قبل فرق الطوارىء في الشركة رغم الظروف الجوية الصعبة سيما في مناطق القادسية وبصيرا بغية ادامة سريان التيار الكهربائي لتلك المناطق .

وحول توافر المحروقات بكافة انواعها بين مدير صناعة وتجارة الطفيلة المهندس حسن الربابعة توفر جميع مشتقات المحروقات وبكميات تسد احتياجات المواطنين خلال العاصفة الثلجية مشيرا الى انه تم التشديد على وكالات الغاز والافران في الطفيلة بضرورة ادامة خدماتها للمواطنين فيما المواد التموينية الاساسية متوافرة وبكميات تفي باحتياجات المواطنين .

بدوره بين رئيس مجلس الخدمات المشتركة في الطفيلة جواد العطيوي ان فرق الخدمات المشتركة المزودة باليات ومعدات تعمل على فتح الطرق الرئيسية والفرعية في مناطق العيص وأبو بناء إلى جانب الطريق الرئيسي النافذ لمنطقة جرف الدراويش والحسا وشريف الجنوب وطريق الطفيلة باتجاه الحسا وعمان ، مشيرا الى أنها سالكة بحذر جراء تكون الجليد والضباب الكثيف على هذه الطرق التي تتعرض لتساقط متقطع للثلوج .

 

جرش حوادث متفرقة ولا اصابات

 

أدت سرعة الرياح وتساقط كميات كبيرة من الامطار مصحوبة بالبرد والرعد في مناطق محافظة جرش إلى وقوع حوادث متفرقة دون اصابات.

وقال محافظ جرش الدكتور رائد العدوان أن الأمطار عمت أرجاء المحافظة ولم تسجل أي تراكمات للثلوج رغم هطول زخات من البرد على المناطق المرتفعة.

واضاف أن الأجهزة والكوادر المعنية بالطوارىء في مواقعها الميدانية للتعامل مع أي حالة تستوجب التدخل أو المساعدة.

ووفق مدير دفاع مدني جرش المقدم احمد عنانزة فإن أجهزة الدفاع المدني ومراكزها في المحافظة تعاملت مع عدد من الحوادث صباح اليوم وليلة أمس كان أبرزها تطاير ألواح زينكو في منطقة الخشيبة قضاء برما وأخرى في مدينة جرش تساقط بعضها على مركبة فيها أطفال ولم يتضرر ايا منهم.

واشار المقدم العنانزة الى وقوع حادث سير بين مركبات خاصة دون وقوع أضرار بشرية إضافة إلى سقوط شجرتين في منطقة القيروان وانهيار سور منزلي في بلدة سوف.

من جهته أكد رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة أن الحوادث التي وقت في مناطق البلدية كانت محدودة ودون أضرار أو إصابات مؤكدا أن غرف العمليات والفرق الفنية جاهزة ومنتشرة في مناطق البلدية للتعامل مع أي حالة طارئة.

 

مخيم الزعتري للاجئين السوريين يعيش حالة مستقرة رغم الاحوال الجوية القاسية

 

يعيش مخيم الزعتري الذي يقطنه قرابة 80 الف لاجىء سوري وفي هذه الاحوال الجوية القاسية حالة من الاستقرار ، عبر تنفيذ خطة الطوارىء لمواجهة تقلبات الطقس في فصل الشتاء .

وقال نائب مدير مخيم الزعتري الرائد بكر البدارين ، ان ادارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين وبالتعاون مع المفوضية السامية لدى الامم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الانسانية والدولية العاملة في المخيم عملت على اعداد خطة طوارىء مسبقة لمواجهة مثل هذه الاحوال الطارئة من تقلبات الطقس لافتا الى جاهزية المخيم من توافر طاقم طبي ثابت من مختلف المستشفيات والمراكز الطبية المتواجدة في المخيم وذلك لتقديم الخدمات الصحية على مدار 24 ساعة اضافة الى تواجد الدفاع المدني وسيارات الاسعاف الاحتياطية الجاهزة لحين الحاجة .

واشار الى انه تم اجراء عمليات صيانة استباقية لفصل الشتاء في المخيم من خلال حفر قنوات بين الكرفانات لتصريف المياه وضمان عدم تسربها الى داخل الكرفانات مشيرا الى ان مشروع الصرف الصحي كان له دور فعال بعدم وجود تجمعات للمياه .

واضاف الرائد البدارين ، انه تم تجهيز أماكن خاصة للإيواء تتوفر فيها جميع الخدمات الإنسانية اللازمة بهذا الخصوص.

وأكد على جاهزية الفرق من كوادر القطاعات المختلفة في الكهرباء والمياه والاشغال والياتها لحين الحاجة .

 

العقبة امطار خفيفة ولا حوادث أو اضرار

 

 شهدت مدينة العقبة وضواحيها تساقطا خفيفا للأمطار نتيجة المنخفض الجوي الذي تأثرت به المملكة منذ مساء الخميس فيما سجلت درجات الحراره 9 ليلا و19 نهارا .

وبحسب محافظ العقبة حجازي عساف فإن جميع الاجهزة المعنية بطوارئ الشتاء في المحافظة أكدت جاهزيتها للتعامل مع الحوادث الناتجة عن الظروف الجوية التي قد تحدث من اسعاف وانقاذ واخلاء .

واشار الناطق الاعلامي باسم سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عبد المهدي القطامين إلى أن كوادر طوارئ الشتاء في السلطة تعمل بالتعاون مع الدفاع المدني والامن العام والصحة والاشغال العامة والكهرباء على مدار الساعة في مثل هذه الظروف الجوية لمواجهة اي طارئ قد يحدث، لافتا الى ان المنخفض الجوي الذي يعبر المملكة حاليا لم يتسبب باي اضرار او وقوع حوادث تذكر في مدينة العقبة .

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.