تثمين نيابي  لجهود الملك لنصرة القضية الفلسطينية

21-01-2018 09:55 PM برلمان 1638
Image

اقر قانون التعليم العالي وناقش 14 سؤالًا نيابيًا

النواب الإسلاميون يدعون لطرح الثقة بالحكومة

 

الانباط ــ وليد حسني

 

ثمن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة جهود جلالة الملك عبد الله الثاني التي يبذلها على صعد مختلفة نصرة للقضايا العادلة ودعما لقضية العرب والمسلمين الأولى القضية الفلسطينية وملف القدس وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية.

واضاف الطراونه في كلمة استهل بها جلسة المجلس عصر يوم امس اننا في هذا المقام نثمن ايضا تصريحات جلالته خلال لقائه قبل ساعات نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس والتي اكد فيها ان القدس الشرقية يجب ان تكون عاصمة لفلسطين.

وجدد الطراونه باسم مجلس النواب تجديد دعم الموقف الرسمي في اولوية تكثيف الجهود، وصولا لحل القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين، واعلان قيام الدولة الفلسطينية على ترابها الوطني وعاصمتها القدس الشرقية.

وحول ما وصل الحكومة من مذكرة اعتذار اسرائيلية قال الطراونه اننا نعتبر ذلك اذعانا اسرايليا لشروط العدالة الدولية التي طالبنا بها وحصلنا عليها، ولعل ندم دولة الاحتلال واسفها فيه بعض الشفاء لصدور ذوي شهدائنا من ال زعيتر والا الجواوده وال الحمارنه منتظرين الاعلان عن استكمال اجراءات التقاضي وان ينال المجرمون عقابهم العادل.

وختم الرئيس الطراونه بالقول اننا لا يسعنا الا الفخر بدبلوماسية جلالة الملك التي نجحت في ارغام الاسرائيليين على الاعتذار والالتزام بشروط التقاضي العادل بعد ان كشف جلالته غطرسة حكومة اليمين الاسرائيلي وسعيها لتقويض شروط الجوار الامن والتمثيل الدبلوماسي اللائق بمملكة تحترم المواثيق قولا وعملا.

 

وطالبت النائب وفاء بني مصطفى من الحكومة اطلاع مجلس النواب على نص المذكرة الإسرائيلية التي ارسلتها للحكومة وبنودها الأربعة قائلة ان مجلس النواب هو الجهة الاولى بالاطلاع على تلك المذكرة.

واعلن رئيس كتلة الإصلاح النيابية النائب د. عبد الله العكايلة عن قيام كتلته ( 14 عضوا) بتوقيع مذكرة يطالبون فيه بعقد جلسة نيابية خاصة لطرح الثقة بالحكومة التي وصفها بانها افقرت الشعب.

واهاب د. العكايلة بالنواب دعم هذا التوجه لإقالة الحكومة التي رفعت الاسعار وافقرت المواطن ــ على حد قوله ــ .

واستهل المجلس جلسته باستكمال مناقشة مشروع قانون التعليم العالي بعد ان ادخل عدد من التعديلات عليه.

وانتقل المجلس الى مناقشة اسئلة النواب واجابات الحكومة عليها.، حيث استهلت النائب وفاء بني مصطفى مناقشة سؤالها حول الوزارات والمؤسسات التي تم فيها شراء الخدمات وعدد الذين تم شراء خدماتهم في امانة عمان وقررت تحويله الى استجواب.

واكتفى النائب خير ابو صعيليك باجابة الوزير المختص على سؤاله حول الاسعار التي تبيع الحكومة فيها مادة الشعير والنخالة والذرة وهامش الربح الحكومي

واعلن النائب حسن العجارمه اكتفاءه باجابة الوزير المختص على سؤاله حول اسباب نقل مكرمة الاقل حظا والعشائر من الثقافة العسكرية الى التعليم العالي.

واكتفت النائب رندا الشعار باجابة الوزير المختص على سؤالها حول اتفاقية ناقل البحرين وكلفته والاضرار البيئية المتوقع حدوثها والمكتسبات الاقتصادية لمحافظة الكرك.

واكتفى  النائب فضيل النهار باجابة الحكومة على سؤاله حول قرار تخفيض رسوم الاراضي للنصف وما هي الاسباب التي دفعت الحكومة لاتخاذ هذا القرار.

 

ورفض النائب د. عبد الله العكايله اجابة الحكومة حول سؤاله عن قيمة الخسائر المتحققة لشركة الفوسفات حتى نهاية سنة ٢٠١٦ واسباب تلك الخسائر،  قائلا انه يصر على طلب معلومات والا فانه سيحول سؤاله الى استجواب.

واكتفى النائب د. علي حجاحجه باجابة الحكومة حول الاسس والمعايير التي يتم على اساسها التعيين على الفئات العليا أمين عام ومدير عام

وطالب النائب محمد الزعبي بالمزيد من المعلومات حول الاسس التي يتم بها احالة ١٧ ضابطا من ضباط الجمارك الى التقاعد في شهري ٨ و ١١ سنة ٢٠١٦ علما بانهم من محافظة واحدة

وطالبت النائب عليا ابو هليل باجابات شافية حول الى اين وصل مشروع مجمع العقبة الترفيهي الذي كلف ٣ مليون دينار ولم يتم اشهاره.

واكتفى النائب علي الخلايله باجابة الحكومة على سؤاله الذي طالب فيه بتزويده بقطع الاراضي التي تم تاجيرها على طول خط سكة الحديد الحجازي في محافظة الزرقاء سنة ٢٠١٢ وتفاصيلها.

وقال النائب محمود النعيمات انه سيوجه سؤالا اخر حول اللجنة المركزية لأملاك الدولة واختصاصاتها واعضائها واجتماعاتها وقراراتها.

واكتفى النائب غازي الهوامله باجابة الحكومة حول بيان القيمة المادية للمشاريع التي تم شمولها بواسطة وزارة التخطيط والجهات التي قدمت التغطية المالية لهذه المنح.

واكتفت النائب رسمية الكعابنه باجابة الحكومة حول المعايير والاسس التي تم فيها اختيار اعضاء مجلس المحافظات اللامركزية والبلدية الذين تم تعيينهم والجهات التي شاركت في عملية الاختيار

وحول النائب تامر بينو  سؤاله لاستجواب حول اسباب تاخر رئيس هيئة تنظيم الطيران لمدة تجاوزت ثلاثة اشهر عن تشكيل لجنة تحقيق بحادثة طائرة الملكية الأردنية اثناء هبوطها في مطار السليمانية واصابة جسم الطائرة باضرار جسيمة ونتائج التحقيق.

وقدم النائب بينو مداخلة مطولة حول ما اسماه مخالفات في الملكية الأردنية متهما نجل رئيس الوزراء بحصوله على وظيفة لا تؤهله مؤهلاته لشغلها ، وقدم  رئيس مجلس مفوضية الطيران المدني هيثم مستو مرافعة في الرد على النائب بينو.//

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.