إنسانيات

25-01-2018 11:24 AM كتّاب الأنباط 367

إنسانيات

د.محمد طالب عبيدات

 

الحياة رحلة أو مسيرة وأحياناً مدرسة وربما مسرحية وكلّ يعرّفها حسبما يشاء، بيد أن القواسم المشتركة فيها لمساتها الإنسانية والتي يجب ألا تفارق أيّا منّا، لأنها ببساطة تشكّل ميزان حسناتنا أو حتى عملنا الصالح أو ذكرنا بعد الرحيل:

1. الابتسامة والإنصات والاحترام والمدح وتقدير الآخر وتشجيع النجاح والتواضع والمحبة والاعتذار والتسامح واللطف والسعادة والشكر والترحيب والتفاؤل ومهارات الاتصال وغيرها الكثير كلها بصمات ولمسات إنسانية سحرية.

2. فن التعامل مع الأبناء والأصدقاء والزملاء في العمل والمرؤوسين والرؤساء كلها تحتاج لمهارات اتصال وتواصل أساسها فنّ في اللمسات الإنسانية.

3. رسم الابتسامة على وجوه الأطفال والمحرومين والأيتام والمحتاجين والفقراء واﻷرامل والمرضى كلّها لمسات إنسانية تُكسبنا الدنيا والآخرة.

4. صلة الرحم والتواصل مع كل الناس على الأصعدة كافة ومساعدتهم مليئة بالبصمات الإنسانية.

5. إغاثة الملهوف والإحسان والمعروف لكل الناس وتقديرهم والمحاسبة على ألفاظنا والمشاركة باﻷفراح واﻷتراح فيها العديد من اللمسات الإنسانية.

6. كفالة الأيتام ودعم المتميّزين مادياً ومعنوياً روائع من اللمسات الإنسانية.

7. مطلوب تعظيم لمساتنا اﻹنسانية لنرجح ميزان حسناتنا.

بصراحة: حُسن الخُلق والمعاملة وحُسن التصرّف وفنّ التعامل، والتخلّي عن الأنا والكراهية والحسد والحقد، وروحيّة العطاء والابتسامة كلها مفاتيح للمسات إنسانية تُقوّي علاقاتنا ببعض وتُحسّن من تعاضد وتكافل المجتمع.

صباح الإنسانية والعطاء.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.