مشروع لتوليد الطاقة الشمسية يوفر على سلطة العقبة 1.5 مليون دينار سنويا

29-01-2018 11:04 PM العقبة 257
Image

 

تخصيص اراضي لانشاء المدارس وقرارات تنظيمية لجذب الكفاءات الطبية الى المنطقة الخاصة

 

  • انجاز مشروع تصريف المياه في العالمية وشارع صلاح الدين والتجارية و70 بالمائة من شارع الفاروق

 

العقبة - الانباط  

نفذت مفوضية المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية العديد من المشاريع ذات العلاقة المباشرة مع البنية التحتية والمجتمع المحلي.

وفيما يلي ابرز منجزاتها خلال العام 2017.

 

 

 شبكات تصريف مياه الامطار

 

 

انجزت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مشروعين من اصل ثلاثة مشاريع استراتيجية لشبكات تصريف المياه فيما انجز 70 بالمائة من اعمال الثالث.

والمشروعان المنجزان هما صلاح الدين ( العالمية ) والمناطق التجارية. اما مشروع شارع الفاروق فالعمل جار في ثلثه الاخير.

وهدفت هذه المشاريع الاستراتيجية الى منع جريان المياه السطحي وتجمعاتها بطريقة تضمن السلامة العامة وتزيل المعيقات من امام حركة السير وكذلك المواطنين وزوار المدينة من السياح المحليين والعرب والاجانب.

والمشاريع الثلاثة الاستراتيجية جزء من حزمة شاملة اعدتها السلطة لانهاء مشكلة مدينة العقبة مع السيول ومياه الامطار بكلفة تقديرية تصل الى 35 مليون دينار.

واشتمل مشروع شارع صلاح الدين في منطقة العالمية شارع صلاح الدين وجزء من شارع الشريف شاكر بن زيد على تنفيذ خطوط تصريف مياه أمطار ومناهل خرسانية وربطها بمنهل تصريف مياه الامطار القائم في شارع الشريف شاكر بن زيد.

وبلغ مجموع اطوال الخطوط في هذا المشروع حوالي 2600 متر طولي موزعة بين خطوط رئيسية بأقطار 500مم، 800مم، 1000مم وخطوط فرعية بقطر 300مم. وبانجاز هذا المشروع فان مسار تصريف المياه من العالمية اصبح باتجاه اشارات المستشفى الاسلامي ومن ثم الى القناة الفندقية من جهة مسجد ابو داوود.

 

اما مشروع المناطق التجارية واجزاء من شارع الملك حسين بن طلال وشارع النهضة والحمامات التونسية وصولاً إلى قناة تصريف مياه الأمطار القائمة في شارع الملك حسين بن طلان فاشتمل على تنفيذ خطوط تصريف مياه أمطار ومناهل خرسانية تم ربطها على قناه تصريف مياه الأمطار القائمة الموجودة في شارع الملك الحسين بن طلال.

وبلغ مجموع اطوال الخطوط نحو 2870 متر طولي موزعة بين خطوط رئيسية بأقطار تتراوح ما بين 500 الى 1300 وخطوط فرعية بقطر 300مم. القناة الفندقية في سياق هذه المشاريع فان القناة الفندقية ستكون واحدة من ركائز عملية تصريف مياه الامطار والتي ستمنع تجمع المياه وجريانها بشكل يعطل حركة السير والناس.

اما مشروع شارع الفاروق فيشتمل على تنفيذ خطوط تصريف مياه امطار ومناهل خرسانية وجريلات تمتد عبر الطريق التنظيمي مابين فندق كمبنسكي ومشروع الضمان الاجتماعي. وفي هذا المشروع جري ربط الخط القائم في الجزيرة الوسطية ذو القطر 1000 ملم من خلال المنهل الواقع في دوار الإنتركونتننتال على الشبكة الجديدة.

ومن خلال هذا المشروع سيتم تصريف مياه الامطار من بداية شارع الاستقلال وحتى دوار الإنتركونتننتال عبر قناة سطحية من خلال ارض مشروع الضمان الاجتماعي.

ويبلغ مجموع اطوال الخطوط الرئيسية في هذا المشروع حوالي 4000 متر طولي باقطار مختلفة تتراواح ما بين 500 الى 2000 مم يضاف اليها خطوط فرعية بقطر 400مم وبطول 2800 م تقريباً.

 

 

* محور البنية التحتية وتجميل المدينة :

 

- تحويل انارة شوارع المدينة الكامل الى انارات (LED) وقد تم الانتخاء من تركيب وتشغيل 5 الاف وحدة.

- تنفيذ مليون متر مربع طبقات اسفلتية في شوارع المدينة والعمل جاري لاستكمال ما تبقى من شوارع وارصفة.

- تنفيذ العديد من طرق الربط بين احياء المدينة تسهيلا على المواطنين ومنها طريق ربط الكرامة والشامية ، الطريق الساحلي، ربط شارع الامير محمد مع الملك طلال.

- تصميم وطرح عطاءات لمجموعة من موافق السيارات في المناطق التجارية ا لاولى والثانية والثالثة وسيبدأ العمل بالتنفيذ قريبا جدا.

- تطوير بعض معالم المدينة ( ميدان الشريف الحسينبن علي وميدان الامير حسين كعلامة فارقة ( Land Mark).

- تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص من خلال تشغيل بعض المرافق العمومية لرفع مستوى الخدمات المقدمة في عدة جوانب منها النظافة والزراعة وادامة الحمامات العامة وادامة المسلخ وانارة الشوارع.

- اعادة دراسة وتصميم منطقة الحفاير الشمالية والجنوبية بحيث تم اعطاؤها احكام تنظيمية جديدة تسمح لتشخيع الاسكان فيها والاستغلال الامثل للقيمة المرتفعة لهذه الاراضي الشاطئية.

- تخصيص مواقع جديدة لاستيعاب حظائر الاغنام التي كانت تنتشر في العديد من احياء المدينة .

- تخصيص موقع جديدة لاصحاب المشاتل التي كانت تنتشر في العديد من احياء المدينة.

- اعداد تصاميم هندسية لتصميم واعادة تأهيل متنزه الاميرة سلمى ومتنزه المدينة بما يخدم الاهالي وزوار المنطقة لايجاد مناطق خضراء وترفيهية وملاعب اطفال.

- تم تشكيل لجنة السلامة العامة بمشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة والتي تعمل على تصوب الملاحظات المتعلقة بالسلامة العامة حيث تم الانتهاء من كم كبير من هذه الملاحظات ( الشعبية - البلد القديمة - صلاح الدين).

- ازالة الانقاض من مختلف احياء ومناطق المدينة حيث تم خلال العام 2017 ازالة 200 الف متر مربع.

- خصخصة بعض اعمال ادامة المزروعات في المدينة مما اتاح الفرصة للسلطة للتوجه الى توسعة الرقعة الخضراء بالمدينة وتنويعها وتشكيل الوانها بهدف رسم صور جميلة وجذابة وللمنطقة.

 

* محور الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة :

 

- العمل على تنفيذ مشروع طاقة شمسية بقدرة معاصرة لتغطية احتياجات مباني ومرافق السلطة من الطاقة والتي ستوفر مبلغ 1.5 مليون دينار.

 

 

 

محور التعليم :

 

تمت الموافقة على استحداث عدة قطع اراضي لغايات اقامة المدارس وتمت الموافقات اللازمة للعديد من المدارس الخاصة وكذلك الحكومية وتم البدء الفعلي بتنفيذ مشروع المدارس المجمعة الذي سيكون الاول من نوعه في المدينة.

 

 

* محور الصحة :

 

تم استحداث مجموعة من قطع الاراضي بهدف اقامة مشاريع مستشفيات متخصصة اضافة للموافقة على تحويل الاراضي السكنية من سكني الى خدمات طبية بهدف جذب الكفاءات الطبية ضمن تتجمعات طبية او مراكز شاملة تخدم احياء المدينة.

 

* محور تنظيم المدينة وازالة العشوائيات :

 

- تم الانتخاء من ازالة العشوائيات في العديد من مناطق المدينة ومنها المنطقة الرابعة ومنطقة الحفايز ومنطقة البلدة القديمة والافران والمنطقة ال تجارية الثانية وتم البدء الفعلي والانتهاء من بعضها في مجال تنفيذ البنية التحتية فيها.

 

- التأكيد على اظهار هوية العقبة من خلال مجموعة اجراءات تنيم وعكس للواجهات المعمارية للمدينة في العديد من المناطق مثل الافران والحفاير والبلدة القديمة والعمل جاري الان لتنفيذ العديد من المبادارت الشعبية لتحسين الواجهات المعمارية للمدينة في العديد من المبادرات الشعبية لتحسين الواجهات المعمارية في مناطق البلدة القديمة والمحافظة على هذه الابنية بما تحمله من تاريخ العمارة في المنطقة.

 

 

* محور الاسكان وتوفير مساكن مناسبة لذوي الدخل المحدود والشباب المقبلين على الزواج :

 

تمت الموافقة على التوسع الافقي والعمود في المدينة. افقيا باستحدادث قطع اراضي جديدة في المدينة بهدف بيعها باسعار منافسة وعموديا بالسماح لطابق الروف في م عظم احياء المدينة وضمن شروط معينة.

 

* دعم المساجد ودور العبادة :

 

 -انجزت السلطة من خلال لجنة ورعاية المساجد العديد من اعمال الصيانة الدورية للمباني واثاث لعدد من المساجد.

- دعم مشروع تحويل المساجد في المدينة الى نظام الطاقة الشمسية بملغ 300 الف دينار.

- تنظيم قطع اراضي لغايات مساجد ومنها قطعة الارض رقم 736 لوحة 144 حوض 23/ام نصيلة في المنطقة التاسعة.

 

* طرح عطاء محطات التنقية :

 

الاستفادة من قطع الاراضي التي كانت مستغلة للصرف الصحي بتحويلها واضافتها الى مرصد الطيور لانشاء مرصد الطيور.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.