المغربي : العقبة تحتاج الى 3 اضعاف المدارس والمستشفيات عام 2025

29-01-2018 11:07 PM العقبة 208
Image

استراتيجية السلطة ازاحت عبئا كبيرا عن اعضاء اللامركزية

العقبة - الانباط 

 

ينتظر مجلس محافظة العقبة دخول موازنة عام 2018 حيز التنفيذ للانطلاق بواجباته تجاه المجتمع المحلي للمساهمة في حل قضاياه وترتيب اولوياته

وبعد خمسة اشهر من انتخاب اعضاء المجلس اكد رئيس لجنتة الاقتصادية والسياحية محمد المغربي انهم تمكنوا من اجراء مناقلات فيما يتعلق بموازنة المحافظة كون الموازنة كانت معدة قبل انتخاب اعضائه باشهر طويلة.

ولفت الى ان المناقلات التي اجراها المجلس كانت لصالح قطاعي التعليم والصحة كونهما الاكثر حاجة لدى المواطن.

ومن خلال المتابعة الميدانية لاحوال المواطنين اشار الى ان الشكوى كانت من اكتظاط المدارس الحكومية بالطلبة مع مطلع العام الدارسي لسنة 2017 - 2018 وعدم حصول المواطن على العلاج اللازم للعديد من الامراض نتيجة نقص كوادر الاختصاص.

وتوقع المغربي ان يتم تحويل حصة محافظة العقبة من الموازنة نهاية الشهر الحالي الى وزارة المالية وقيمتها 15.5 مليون دينار اردني تتوزع على كافة القطاعات.

وبخصوص استراتيجية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لعام 2017 الى 2025 اشار المغربي الى ان اعضاء المجلس لهم اطلاع عليها. ورأى بان هذه الاستراتيجية ازاحت عبء كبير عن المجلس خاصة فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والسياحية وانها منحتهم الفرصة للتفرغ لمتابعة قضايا التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية والاشغال.

ويعتقد المغربي بان مجلس المحافظة يحتاج الى مزيد من المال ليقوم بتحقيق انجازات ومشاريع تتماشى مع مخرجات استراتيجية 2025 خاصة في ظل تزايد عدد السكان المتوقع ان يصل الى 500 الف نسمة.

ويزيد ان المنطقة الاقتصادية الخاصة ستكون بحاجة الى 3 اضعاف ما هو موجود حاليا من مدارس ومستشفيات ومراكز صحية وبنية تحتية.

واكد المغربي بان المجلس يتبنى رؤية تركز على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي لها مساس بالطبقة الوسطى. واوضح ان هذه المشاريع قادرة على صنع السوق وتحريكه ويجب ان تحظى بالمزيد من الاهتمام والرعاية من قبل وزارة التخطيط.

وفي المقابل دعا المغربي الى مزيد من الانجاز في المشاريع الكبرى في العقبة حتى يتم استحداث فرص عمل جديدة لابنائها.

وبين رئيس اللجنة الاقتصادية والسياحية في مجلس المحافظة بانه من الصعوبة بمكان الحكم على اداء المجلس خلال الفترة الماضية كون مقرون باقرار الموازنة وتنفيذ المشاريع الرأسمالية التي لم يباشر فيها حتى اللحظة.

وقال ان الفترة الماضية استثمر اعضاء المجلس بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني والمحلي والشركات والقطاع الخاص في العقبة ومتابعة تجهيز المخططات الخاصة بالتعليم والصحة وبجهد مميز من قبل اعضاء لجنة التربية والتعليم واللجنة الصحية في المجلس.

واضاف المغربي بان المجلس استثمر وقته ايضا بالتعرف على المزيد من احتياجات المحافظة وبناء جسور ثقة مع المواطنين والهيئات والجمعيات واصحاب المبادرات.

ولفت انه من خلال الاطلاع والتواصل زاد حجم المعرفة لدى كافة الاعضاء بمشاكل المحافظة كما ان اعضاء المجلس سيخصون الى برنامج تدريبي مكثف حتى يكونوا قادرين على التعاطي مع محيطهم وكذلك المشاكل باسلوب اداري ناجح.

w

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.