محلات سليمان الادهم اول من ادخل الراديو الى العقبة

29-01-2018 11:15 PM العقبة 751
Image

المدينة الساحلية واكبت التطور التكنولوجي من خلالها

 العقبة الانباط 

 

لم يكن يعلم سليمان الادهم بان قدومه الى العقبة في 18 شباط عام 1950 سيجعله اول شخص يدخل الراديو الى المدينة الساحلية.

فالرجل الذي اسس محلات سليمان الادهم التي يدير فروعها حاليا في العقبة وعمان ابناؤه، جاء للعمل مع ابن عمه متعهد احدى الكتائب في الجيش البريطاني انذاك براتب 5 دنانير شهريا.

وعمل الادهم في هذه الوظيفة حتى سنة 1956 حينما جلى الجيش البريطاني من الاردن بعد قرار المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال بتعريب الجيش العربي.

في تلك الفترة كانت الاوضاع الاقتصادية في مسقط رأسه نابلس في فلسطين سيئة. وعليه قرر ان يبقى في العقبة وان يبحث عن لقمة عيشه فيها.

وقرر ان يؤسس محلا لبيع الادوات المنزلية وهي ذات المهنة التي كان يعمل بها عندما كان موظفا مع ابن عمه متعهد الجيش البريطاني.

واسس عميد عائلة الادهم في العقبة اول محل للادوات المنزلية واول عمل خاص به.

ونتيجة التطور التقني الذي شهده العالم في مجال الكهربائيات طور سليمان الادهم تجارته وبدأ باستيراد الراديوهات وبعض الاجهزة الكهربائية.

وتصليح الادوات الكهربائية كانت هواية الادهم الاب الذي اصبح يستوردها مباشرة من وكلائها في لبنان والتي كانت تعج بوكلاء الماركات الاجنبية في ذلك لجالزمن.

ويقول نجله البكر نبيل ان اهل العقبة احتضنوا  والده وكأنه واحد منهم.

ومحلات الادهم ليست مجرد شركة تجارية في العقبة. فهذه المحلات واكبت من خلالها العقبة التطور في صناعة الاجهزة الكهربائية لا سيما الراديو والتلفزيون والفيديو.

وفي عام 1991 قررت الشركة التوسع وفتح فرعا لها في عمان بمنطقة الصويفية وتولى ادارته نجله الاكبر نبيل.

عام 2000 حصلت محلات سليمان الادهم على وكالة مكيفات توشيبا اليابانية في الاردن وفي عام 2001 وكالة تروبيكال ايضا للمكيفات.وفي عام 2003 تم افتتاح المقر الرئيسي لشركة محلات سليمان الادهم لتوزيع المكيفات في خلدا بالعاصمة عمان مقابل المدارس الانجليزية.

وتطورت اعمال الشركة بعد هذا التاريخ  الى اسواق خارجية من خلال مكتب في دبي تم افتتاحه لخدمة الوكالات للمبيعات الخارجية. وامتدت ما بعد ذلك بالحصول على وكالة ادوات منزلية من الامارات وافتتاح مقر لها في منطقة ام المقابلين جنوب العاصمة عمان باسم بلاستيك سنايا الخير.

وعن الاعمال التطوعية قال نبيل الادهم ان والده من الذين اسسو غرفة تجارة العقبة عام 1965 كما انه كان عضوا في مجلس ادارتها ومن ثم رئيسا للغرفة.

ويروي ايضا انه كان احد الاعضاء الذين اسسوا جمعية العقبة الخيرية.

ونشاط عميد اسرة الادهم انعكس على زوجته السيدة سعاد الشافعي التي اقترن بها عام 1962 وانجب منها 4 ابناء ذكور وفتاة.

ويشير نبيل الادهم الى ان والده عندما قرر الرحيل من منزل العائلة في العقبة بمنطقة الوحدات الشركية في الرضوان حوله الى جمعية لرعاية الايتام واهدافها تعليمية وتثقيفية لتمكين المجتمع من الحياة الكريمة.

ويتولى نبيل الادهم حاليا رئيس هذه الجمعية والتي تزخر بالنشاطات والفعاليات الملحوظة والملموسة في المجتمع العقباوي وتخدم كل الفئات العمرية. وتنظم الجمعية المحاضرات والندوات ودورات تعليمية اضافة الى توزيع المساعدات على الفقراء.

w

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.