رئيس سلطة العقبة يعزز مفهوم الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي

29-01-2018 11:22 PM العقبة 478
Image

 الحوار من اجل اتخاذ القرار

العقبة - الانباط 

حافظ مجلس مفوضية العقبة الخاصة خلال عام 2017 على التواصل مع المجتمع المحلي والانفتاح عليه بهدف تحقيق الشراكة الحقيقية في اتخاذ القرار.

وهذا الانفتاح ظهر جليا في تصميم الروزنامة السياحية المزدحمة بالفعاليات لجذب الزوار عام 2018 .

ومدرج الشهيد معاذ الكساسبة شاهد على لقاءات متعددة لرئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة او المفوضين مع فعاليات اقتصادية وسياحية ومجتمعية.

وهذه اللقاءات كانت سببا في تعاون قطاع كبير من القطاع السياحي لدعم الاستراتيجية السياحية وما تتضمنه من ارقام طموحة لتنشيط الحركة السياحية والتجارية في المدينة الساحلية.

وتنتظر العقبة خلال عام 2018 مولودين سياحيين جديدين الاول فندق المنارة في سرايا العقبة والثاني ريجنسي ايله في واحة ايلة وغيرها من المشاريع التي ستزيد من عدد الغرف الفندقية.

وهذه المشاريع وغيرها ستوفر اكثر من 2000 غرفة فندقية تضاف الى باقي الغرف، لتصبح 6000 غرفة فندقية مع عام 2020 وتعزيز الاستثمار في الخدمات لرفع مدة اقامة السائح من 2.5 ليلة الى اربع ليال عام 2020 و6 ليال عام 2025 .   

وحرص السلطة بالتعاون مع القطاع السياحي على تطوير المنتج السياحي في العقبة بما يتناسب مع دور القطاع السياحي في رفد الاقتصاد الوطني وتوفير دخل قومي مناسب يمكن المواطنين من الاستفادة من منظومة العمل السياحي بشكل عام.

ويراهن الشريدة على أهمية تعاون القطاع السياحي لترويج العقبة والتفاعل مع المبادرات التي تقوم بها السلطة والحكومة كإعفاء جميع الرحلات المنتظمة على متن جميع خطوط الطيران من مطار الملك حسين الدولي من رسوم المغادرة وطرح عطاء اسواق شرق اوروبا على مدى 3 سنوات لاستقطاب 50 الف سائح في السنة الاولى و75 الف سائح في السنه الثانية و 100 الف سائح في السنة الثالثة.

وأعلنت سلطة العقبة الخاصة  عن أول روزنامة للفاعليات لعام 2018 تضم كافة الفاعليات التي تدعمها سلطة العقبة من رياضية وثقافية وغنائية ومحلية ودولية وتوقيع اتفاقية ما بين السلطة ومهرجان جرش بحيث تعرض بعض من فعاليات المهرجان في مدينة العقبة.

ومن اللقاءات التي ساهمت في تلبية السلطة لمطالب ابناء المجتمع اللقاء الذي جمع رئيس السلطة الشريدة مع وجهاء وابناء المنقطة الاقتصادية الخاصة لبحث اولوياتهم ومشاكلهم والعمل على حلها.

وساهم هذا اللقاء في انجاز العديد من المطالب ذات العلاقة بالبنية التحتية والمشاريع التمكينية.

ومن المواجهات التي شهدت تفاعلا كبيرا من قبل سلطة العقبة الخاصة لتذليل الصعوبات امام التجار اللقاء الذي جمع امين عام سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومفوض الجمارك والشؤون الادارية والمالية فيها الدكتور محمود خليفات مع رجال اعمال في مدرج الشهيد الكساسبة ايضا.

وبعد استماع خليفات لكافة المشكلات والاقتراحات التي تقدم بها المشاركون في هذا اللقاء اكد ان العمل جار على قدم وساق لمعالجة كافة الاختلالات التي وجدت جراء انتقال صلاحية ادارة جمارك العقبة من المفوضية الى دائرة الجمارك العامة عام 2011 وعودتها الى ما كانت عليه قبل ذلك منذ عامين تقريبا. واقر خليفات بوجود اجراءات جمركية سابقة لا تخدم البيئة الاستثمارية وان معالجتها تجري من خلال لجنة مشتركة تم تشكيلها بين سلطة العقبة الخاصة ودائرة الجمارك انيطت بها صلاحية دراسة كل مشكلة تعترض المستوردين للعمل على حلها من خلال تحويلها الى تعليمات.

ووجه خليفات الذين حضروا اللقاء الى ضرورة تقديم الشكاوى مكتوبة الى مفوضية الجمارك ليتم توثيقها ودراستها من قبل اللجنة حتى يجري العمل على حلها جذريا مستقبلا. واكد خليفات ان واقع العقبة اليوم وما تم انجازه ما هو الا مرحلة من مراحل التطور المستمر بدون توقف. واوضح ان هذا اللقاء جاء ترجمة واضحة لهذا التطور المستمر وتوجهات سلطة منطقة العقبة الجديدة بالبناء على الانجازات المحققة وتعظيم شراكة القطاع الخاص في شتى المجالات واعتباره ركيزة اساسية لاستمرارية وديمومة منطقة العقبة.

وفي لقاء اخر استضاف اعماله فندق اوريكس العقبة ناقش مفوض المدينة المهندس عبدالله ياسين مع قطاع الاسكان المشكلات التي تواجهه وسبل تنشيط حركته. وكانت سلطة العقبة قد طرحت اراض لغايات الاسكان في المنطقة الشمالية من المدينة لبناء عمارات سكنية بمواصفات عالية حتى يتمكن اصحاب الدخل المحدود والمقبلين على الزواج من شراء شقق سكنية تأويهم كواحد من دور السلطة في تطوير المجتمع المحلي وتمكين افراده من العيش الكريم.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.