انطلاقة العقبة الجديدة تقطف اول ثمارها رغم التحديات

30-01-2018 01:34 AM العقبة 1420
Image

 

 

 

في عام 2017  وبعد مباركتها من جلالة الملك

 

 

 

* تسجيل 268 مؤسسة برأس مال قدره 491 مليون دينار

* تمكين 1500 شاب وشاب عمل من وظائف في القطاع الخاص

* 600 طالب استفاد من منح السلطة

* 640 الف زائر نزلوا في  فنادق العقبة

*  أعداد الطائرات القادمة عبر مطار الملك الحسين الدولي زادت (%12.6)

* 18 خدمة الكترونية خاصة بخدمات  تراخيص الاعمار والنافذة الاستثمارية بين يدي المستثمرين والمواطنين على الانترنت

* ارتفاع نسب الاشغال الفندقي  من 48.8% في عام 2016 الى 60.1%

* انخفاض وقت مكوث الحاويات المعبأة من (13.2) يوم الى (7.6) يوم فقط

 

 

 

العقبة - الانباط

 

شرح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة بالتفاصيل مسيرة العمل في المنطقة الخاصة خلال عام 2017.

وبالارقام، ثبت ان العقبة تتقدم الى الامام وعلى كافة الصعد رغم التحديات الاقتصادية التي يواجهها الاردن عموما والعقبة خاصة في حركة نقل البضائع الترانزيت نتيجة اغلاق السوقين العراقي والسوري جراء ظروفهما الخاصة.

وبرزت في انجازات السلطة التي ننشرها بالارقام محفزات التصدير التي قدمتها السلطة عبر ميناء الحاويات والتي اتت اكلها الى درجة تعويض خسارة حركة البضائع في الميناء نتيجة توقف تجارة الترانزيت.

ونتيجة تخفيض رسوم التصدير التي قررتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة العام الماضي، ارتفعت الصادرات عبر ميناء الحاويات بنسب ساهمت في الحفاظ على ذات المستوى في الاداء.

وعام 2018 سيشهد حراكا من قبل رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية لترجمة ما تبقى من الاستثمارات الملتزمة بها والبالغة 10 مليارات دولار من اصل 20 مليار دولار الى واقع خاصة في المشاريع السياحية الكبرى.

وفيما ستدخل سلطة العقبة الخاصة في اجتماعات مع ادارات المشاريع السياحية الكبرى للتعجيل في تسييل هذه الالتزامات الى واقع فان مجلس المفوضية سيعمل على ترجمة استراتيجة عام 2025 باستقطاب 10 مليارات دولار اخرى جديدة .

 

الى هنا وصلت العقبة عام 2017

 

 ما تم انجازه خلال عام 2017 كان تأسيس قواعد راسخة للانطلاق باستراتيجية العقبة الى الهدف خلال السنوات الثمانية المقبلة.

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان ارتفاع مؤشرات النمو في اغلب القطاعات خلال عام 2017 لا تكفي ولكنها اشارة الى ان العقبة تسير في الطريق الصحيح.

وقال ان نهج الاستثمار في المرحلة المقبلة سيكون التنويع حتى لا نضعها في سلة واحدة كما هو حاصل الآن. فما بين يدي رئيس سلطة العقبة الخاصة ان 70 بالمائة من نسبة الاستثمار في العقبة سياحي.

الشريدة وضع الجهود المبذولة في سياقها بالتأكيد على ان جلالة الملك عبدالله الثاني في زيارته الاخيرة للعقبة بارك الاستراتيجية الجديدة للسلطة التي انطلقت للبناء على الانجازات التراكمية السابقة والتركيز على تحفيز الاقتصاد والسياحة والتجارة وجعل العقبة مقصدا استثماريا  ومركزا تجاريا عالميا وفق الرؤية الملكية السامية .

واضاف ان لدى السلطة مؤشرات وسياسات وبرامج ومشاريع تمكنها من تحقيق هذه الاستراتيجية التي تمتد حتى العام 2025 ضمن ثلاثة محاور رئيسة هي الاستثمار والسياحة والتجارة لجذب استثمارات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار من خلال تسويق للفرص الاستثمارية الاقتصادية المتاحة في المنطقة.

وأكد الشريدة ان السلطة استطاعت تحقيق حوالي 10 مليارات دولار استثمارات فعلية في عدد من المشاريع الكبرى في مدينة العقبة واستثمارات اخرى بنفس القيمة قيد التنفيذ .

 

مواجهة البطالة

 

واشار الشريدة ان السلطة ومن خلال استثماراتها المختلفة تهدف الى خلق فرص عمل جديده لمواجهة التحدي الاكبر الذي يواجه الاردن وهو مشكلة البطالة وايجاد عمل للخريجين موضحا ان السلطة استطاعت توفير حوالي الف وخمسمائة فرصة عمل خلال العام المنصرم  وتطمح لتوفير 10   الاف فرصة حتى عام 2020 و20 الف فرصة حتى عام 2025 .

 

وحول كيفية تسويق العقبة سياحيا واستثماريا للمرحلة القادمة اشار الشريدة الى ان السلطة تركز على استقطاب مزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات وخلق قيمة مضافة للنموذج الاقتصادي بالعقبة ونقل المعرفة والتكنولوجيا لها وفتح اسواق خارجية جديده وايجاد شبكة للمهتمين بالاستثمار بالاردن بشكل عام والعقبة بشكل خاص والتغلب على نقاط الضعف والتحديات التي تواجه السلطة واعادة الثقة بينها وبين المستثمرين من خلال تسهيل كافة الاجراءات وتفعيل خدمة المكان الواحد واطلاق الموقع الالكتروني الذي يتضمن كل ما يحتاجه المستثمر اضافة الى 18 خدمة الكترونية من خلال الانترنت للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالعملية الاستثمارية بالعقبة كذلك تطبيق الدفع الالكتروني مع مطلع العام الجديد 2018.

 

بالارقام

 

وعرض الشريده الانجازات التي حققتها السلطة خلال عام 2017 مشيرا الى انها استطاعت استقطاب  268 مؤسسة مسجلة برأس مال مسجل يقدر بحوالي 491 مليون دينار،ومنح المصانع المسجلة لدى السلطة خصما تشجيعياً عند التصدير أو اعادة التصدير نسبته 50% من اجمالي البدلات المدفوعة لشركة ميناء حاويات العقبة واعفاء مدخلات الانتاج الاجنبية لمنتجات المصانع المقامة في المنطقة عند دخولها لبقية اراضي المملكة من الرسوم الجمركية والضرائب الاخرى واعفاء المؤسسات التي تمارس نشاطا اقتصاديا في مواقع التخزين في المنطقة من ضريبة الدخل البالغة 5% عند التصدير واعادة التصدير والترانزيت .

 

ولفت الى انه تم توقيع اتفاقية مع مجموعة المناصير لانشاء مدينة صناعية في المنطقة الصناعية الجنوبية بمساحة 900 دونم تشمل 14 مصنع ومحطة تحلية لمياه البحر وتوقيع اتفاقية مع غرفة شنزن الصينية ومدينة العقبة الصناعية الدولية لانشاء مدينة صناعية في منطقة لواء  القويرة.

 

واضاف انه تم ايضا طرح فرص استثمارية جديدة لاستقطاب مستثمرين بالقطاع السياحي لانشاء فندق اربع نجوم باطلالة شاطئية ومنتجع البانوراما (المطل)ومجمع العقبة الترفيهي ومجمع العقبة الطبي ومدينة العقبة الرياضية الأولمبية بالاضافة الى المناطق الاستثمارية السته التي استحدثت في منطقة القويرة.

 

وفي مجال السياحة وتطوير المنتج السياحي اشار الشريده الى ان عدد نزلاء فنادق العقبة ارتفع بما نسبته 13% عام 2017  ليبلغ حوالي 640 الف زائر مقارنة بحوالي 567 الف زائر خلال عام 2016 وارتفع عدد الغرف الفندقية في العقبة بما نسبته 15% ليبلغ حوالي 4600 غرفة مقارنة بحوالي 4000 غرفة خلال عام 2016 ووصل عدد السفن السياحية الى 38 سفينة وصل على متنها ما يقارب 55 الف سائح وتم التعاقد مع شركات متخصصة بهدف جذب السياح مقابل حافز مادي عن كل ليلة يقضيها السائح في العقبة  و/ أو وادي رم وتم طرح عطاء تنافسي بين مكاتب السياحة لاستقطاب افواج سياحية من مناطق محددة وعطاء تنافسي بين شركات الطيران لتشغيل خطوط منتظمة برحلتين اسبوعياً من والى عواصم العالم ودعم منظمي البرامج السياحية لجذب المزيد من هواة رياضة الغوص.

 

وزاد الشريده ان اعداد زوار وادي رم ارتفع بنسبة (%97) ليصل الى حوالي 162 الف زائر مقارنة بحوالي 82 الف زائر خلال عام 2016وارتفعت نسب الاشغال الفندقي  من 48.8% في عام 2016 الى ما نسبته 60.1% خلال عام 2017 وارتفعت مدة اقامة السائح في العقبة من 2.2 ليلة في عام 2016 الى 3.94 ليلة في عام 2017.

 

العقبة بلغات العالم

 

ولتسويق العقبة محليا واقليميا ودوليا بين ان السلطة شاركت بالمعارض السياحية العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وقامت باستضافة الرحلات الاستطلاعية والاعلامية الاجنبية من الاسواق المستهدفة بقصد الاطلاع على واقع المنتج السياحي في المثلث الذهبى   والاعلان في مختلف المجلات والصحف العالمية.

 

 

وفي تطوير وتسويق  المنتج السياحي لفت الشريده الى انه تم اطلاق موقع الكتروني جديد للسياحة مترجم الى 11 لغة عالمية للدول المراد الترويج بها، وتنظيم واستضافة العديد من الفعاليات السياحية والفنية والرياضية والثقافية واستكمال تطوير المجمع الترويحي وتطوير نادي اليخوت الملكي وافتتاح فندقين جديدين من فئة الاربعة نجوم وطرح عطاءات خاصة بتطوير منطقة الحفائر الجنوبية وساحة الثورة وافتتاح الملعب الرئيسي  وتطوير الشواطئ الجنوبية واستحداث (5) مواقع غوص طبيعية جديدة ضمن المتنزه البحري والانتهاء من تصاميم تطوير الكنيسة القديمة .

 

23 رصيفا مينائيا

 

وعن مجال الخدمات الجمركية والنشاط التجاري بين الشريدة انه تم تجهيز المركز الجمركي الجديد  (ساحة 4) لتسهيل انسيابية حركة البضائع وتحقيق الضبط والرقابة وتركيب بوابات الكترونية جمركية لغايات مكافحة التهريب المنظم وتوفير ساحة امنة للاحتفاظ بالمواد الخطرة والالعاب النارية بمساحة (13) دونم وانشاء وحدة تخليص متكاملة ولجنة فنية للتخليص على المركبات وتحويل مركز العقبة الى مركز جمركي متكامل واستحداث وحدة ادارة المعابر لتطوير واعادة تاهيل المراكز والمعابر الجمركية ونقل الانشطة الجمركية من مركز جمرك الرابية الى مركز جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  (ساحة 4).

 

وحول النقل والخدمات اللوجستية قال الشريده ان السلطة تحرص على عكس صورة حضارية عن مدينة العقبة وذلك من خلال تنظيم عملية استقبال الزوار القادمين من الميناء و المراكز الحدودية وتوفير وسائط نقل تشمل جميع عوامل السلامة والنظافة وبتعرفة محددة والحد من الاصطفاف العشوائي والمخالف داخل الوسط التجاري وخاصة في أوقات الذروة والعطل والأعياد الرسمية وسيتم البدء بتفعيل مشروع التطبيقات الذكية على سيارات التكسي العمومي خلال عام2018 .

 

وفيما يخص منظومة موانيء العقبة بين الشريده انها ستكتمل منتصف هذا العام بالانتهاء من انشاء  32 رصيفا مينائيا ضمن مواصفات عالمية ومتخصصة وان حركة البضائع حافظت على مستوياتها الطبيعية وزادت حركة الصادرات مشيرا الى انه تمت مناولة ما يزيد عن 17 مليون طن من خلال موانئ العقبة  لافتا الى انه تمت إحالة استكمال المرحلة الثالثة للاعمال البحرية للميناء الجديد ومشروع الغاز النفطي المسال والاستلام النهائي لميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال.

 

العقبة ودول عربية واوروبية بخطوط طيران

 

وبين الشريده ان أعداد المسافرين عبر مطار الملك الحسين الدولي ارتفع بنسبة (%27.1 ) وارتفع أعداد الطائرات القادمة عبر مطار الملك الحسين الدولي بنسبة (%12.6) لافتا الى ان أعداد الرحلات العارضة القادمة عبر مطار الملك الحسين الدولي ارتفعت ايضا لتصل الى حوالي 1388 رحلة عارضة مشيرا الى انه سيتم ربط العقبة بخمس مدن عربية بدلا من 3 مدن و8 عواصم ومدن اوروبية مستقبلا كذلك سيتم اعادة تشغيل  خط العقبة استانبول من قبل الخطوط الجوية التركية عبر  مطار الملك الحسين الدولي اعتبارا من شهر اذار 2018 .

 

زخم في تنمية المجتمع المحلي

 

وعن التدريب والتشغيل وتنمية المجتمع المحلي قال الشريده انه تم استحداث مديرية لتدريب وتشغيل الاردنيين في القطاع الخاص، بهدف الحد من مشكلتي الفقر والبطالة ودراسة احتياجات السوق وتوقيع مذكرة تفاهم مع صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بهدف الاحلال التدريجي للعمالة الأردنية في القطاع الخاص بعد تأهيلها وتدريبها وانشاء مركز لتدريب الخياطة الصناعية وتقديم منح للتدريب الفندقي وتوفير برنامج منح للتعليم الجامعي بكلفة 700 الف دينار، استفاد منه حوالي 600 طالب وطالبة في مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس ودعم 5 مراكز تنموية بحوالي 50 الف دينار في قرى (الديسة، القويرة، الراشدية، دبة حانوت والحميمة) لدعم برامج تتعلق بالتوعية والتثقيف الاسري والتدريب والتأهيل.

 

وفي مجال البنية التحتية لمدينة العقبة بين الشريده انه تم تنفيذ منظومة مشاريع متكاملة لاستيعاب تصريف مياه الامطار وحماية المنطقة من مخاطر الفيضانات والسيول، وذلك من خلال تنفيذ شبكات صرف في كل من مركز المدينة التجاري وشارع الفاروق وشارع الملك الحسين ابن طلال ومنطقة العالمية، بالاضافة الى انشاء سدود ركامية على مجاري الأودية وتجمعاتها المحيطة بالعقبة ونظام رصد وانذار مبكر للفيضانات على مجرى وادي اليتم ووادي تتن.

 

وتاليا انجازات انجازات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة خلال عام 2017 .. بالتفاصيل والارقام :

 

 

 

 

 

 انجازات في مجال تعزيز بيئة الاعمال وتشجيع الاستثمار

 

 

*    تعزيز بيئة الاعمال

 

•   تسهيل اجراءات ترخيص المنشآت الاقتصادية وتخفيف الاعباء المالية المترتبة عليها، وذلك من خلال:

 

-           منح الشهادات اللازمة لمزاولة النشاط لأول مرة خلال مدة اقصاها خمس ايام عمل

 

-           تنفيذ اجراءات تجديد الشهادات المطلوبة خلال يومي عمل

 

-           إعفاء المؤسسات المسجلة من بدل اصدار الشهادة الصحية وشهادة السلامة العامة لأول مرة او عند تجديدها

 

-           تخفيض رسوم تسجيل المؤسسات بواقع 50% لتصبح 750 دينار للمؤسسات القائمة في المنطقة والتي تمارس اي نشاط اقتصادي فيها وترغب في التسجيل ولمدة عام واحد

 

•           اطلاق الموقع الالكتروني الرسمي الجديد للسلطة بهدف تسهيل الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالفرص الاستثمارية المتاحة وجملة الحوافز والاعفاءات المقدمة للمستثمرين ودليل خدمات متكامل عن العقبة  بالاضافة الى بوابة اعلامية متكاملة

 

•           اطلاق 18 خدمة الكترونية خاصة بخدمات مديرية تراخيص الاعمار ومديرية النافذة الاستثمارية من خلال بوابة الخدمات الالكترونية على موقع السلطة الرسمي الجديد، بحيث يتم تقديم كافة الطلبات الكترونيا واستخدام خاصية الدفع الالكتروني لهذة الخدمات

 

•           السير في اجراءات منح غير الأردني الذي يقوم بشراء وتملك وحدة سكنية بسعر لا يقل عن مائة ألف دينار مجموعة من المزايا (اقامة لمدة 5 اعوام واثاث منزلي معفى من الجمارك لمرة واحدة)

 

•           إعادة تفعيل خدمة المكان الواحد للمستثمرين (مديرية خدمات المستثمرين "النافذة الاستثمارية")

 

 

تشجيع الاستثمار

 

 

•           ارتفع عدد المؤسسات التي قامت بالتسجيل لأول مرة خلال عام 2017 بنسبة 40% لتبلغ  268 مؤسسة مسجلة وبرأس مال مسجل يقدر بحوالي 491 مليون دينار،  مقابل 192 مؤسسة مسجلة لأول مرة  خلال عام 2016 وبرأس مال مسجل يقدر بحوالي 150 مليون دينار، أي بزيادة في رأس المال المسجل مقدارها 341 مليون دينار

 

•           منح المصانع المسجلة لدى السلطة خصما تشجيعياً عند التصدير أو اعادة التصدير نسبته 50% من اجمالي البدلات المدفوعة لشركة ميناء حاويات العقبة

 

•           اعفاء مدخلات الانتاج الاجنبية لمنتجات المصانع المقامة في المنطقة عند دخولها لبقية اراضي المملكة من الرسوم الجمركية والضرائب الاخرى

 

•           اعفاء المؤسسات التي تمارس نشاطا اقتصاديا في مواقع التخزين في المنطقة من ضريبة الدخل البالغة 5% عند التصدير واعادة التصدير والترانزيت

 

•           تطبيق الاتفاقيات التجارية على البضائع المخزنة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عند دخولها لبقية اراضي المملكة

 

•           تطبيق خصم (%50) من رسوم العبور على السفن القادمة والمغادرة لقناة السويس ومقصدها موانئ العقبة

 

•           توقيع اتفاقية مع مجموعة المناصير لانشاء مدينة صناعية في المنطقة الصناعية الجنوبية بمساحة 900 دونم سوف تشمل 14 مصنع ومحطة تحلية لمياه البحر

 

•           توقيع اتفاقية مع غرفة شنزن الصينية ومدينة العقبة الصناعية الدولية لانشاء مدينة صناعية في منطقة القويرة

 

•           توقيع اتفاقية بيع وتطوير مع شركة كثربا للاستثمار لاقامة مجمع تجاري

 

•           طرح فرص استثمارية في القطاع السياحي منها فندق اربع نجوم باطلالة شاطئية

 

•           البدء بتطوير البنية التحتية لمشروع المطل والذي سيطرح كفرصة استثمارية

 

•           العمل على استقطاب مستثمرين وشركات عالمية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الجديدة التي طرحتها السلطة مثل:

 

-           منتجع البانوراما (المطل)

 

-           مجمع العقبة الترفيهي

 

-           مجمع العقبة الطبي

 

-           مدينة العقبة الرياضية الأولمبية

 

-           بالاضافة الى المناطق الاقتصادية السته التي استحدثت في منطقة القويرة

 

 

 

 

 

 انجازات في مجال السياحة وتطوير المنتج السياحي

 

 

 السياحة

 

 

•           ارتفاع عدد نزلاء فنادق العقبة بما نسبته 13% ليبلغ حوالي 640 الف زائر مقارنة بحوالي 567 الف زائر خلال عام 2016

 

•           ارتفاع عدد الغرف الفندقية في العقبة بما نسبته 15% ليبلغ حوالي 4600 غرفة مقارنة بحوالي 4000 غرفة خلال عام 2016

 

•           وصل عدد السفن السياحية الى 38 سفينة على متنها ما يقارب 55 الف سائح

 

•           التعاقد مع شركات متخصصة بهدف جذب السياح مقابل حافز مادي عن كل ليلة يقضيها السائح في العقبة  و/ أو وادي رم

 

•           طرح عطاء تنافسي بين مكاتب السياحة لاستقطاب افواج سياحية من مناطق محددة

 

•           طرح عطاء تنافسي بين شركات الطيران لتشغيل خطوط منتظمة برحلتين اسبوعياً من والى عواصم العالم

 

•           دعم منظمي البرامج السياحية لجذب المزيد من هواة رياضة الغوص

 

•           ارتفاع أعداد زوار وادي رم بنسبة (%97) ليصل الى حوالي 162 الف زائر مقارنة بحوالي 82 الف زائر خلال عام 2016

 

•           ارتفاع نسب الاشغال الفندقي  من 48.8% في عام 2016 الى ما نسبته 60.1% خلال عام 2017

 

•           ارتفاع مدة اقامة السائح في العقبة من 2.2 ليلة في عام 2016 الى 3.94 ليلة في عام 2017

 

•           تسويق العقبة محليا واقليميا ودوليا من خلال المشاركة بالمعارض السياحية العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة

 

•           استضافة الرحلات الاستطلاعية والاعلامية الاجنبية من الاسواق المستهدفة بقصد الاطلاع على واقع المنتج السياحي في المثلث الذهبى

 

•           الاعلان في مختلف المجلات والصحف العالمية عن منطقة المثلث الذهبى

 

•           استقطاب واستضافة المدونين المحليين والدوليين لكتابة مقالات عن المثلث الذهبى في وسائل التواصل الاجتماعي

 

 

 

 تطوير المنتج السياحي

 

 

•           اطلاق موقع الكتروني جديد للسياحة مترجم الى 11 لغة عالمية للدول المراد الترويج بها، وبمحتوى غني بمعلومات متكاملة لجميع مواقع الجذب السياحي في المثلث الذهبي لخدمة السائح طوال فترة زيارته الى المنطقة، كما يدعم الموقع تقنية صور 360 درجة

 

•           تنظيم واستضافة العديد من الفعاليات السياحية والفنية والرياضية والثقافية منها كرنفال العقبة (موسم التخفيضات) وبطولات دولية لرياضة الجولف

 

•           اغراق طائرة C130  في خليج العقبة لتكون معلما سياحيا ومحطة لنمو المرجان

 

•           استكمال تطوير المجمع الترويحي ARC

 

•           تطوير نادي اليخوت الملكي لرفع مستوى الخدمات المقدمة في النادي وتحويله الى مقصد للترفيه بواجهة بحرية

 

•           افتتاح فندقين جديدين من فئة الاربعة نجوم

 

•           طرح عطاءات خاصة بتطوير منطقة الحفائر الجنوبية وساحة الثورة (مرفأ خاص بالصيادين، سوق ومطاعم للسمك، مجرى مائي للتنزه)

 

•           افتتاح الملعب الرئيسي واقامة اكثر من مباراة فيه ضمن دوري المحترفين

 

•           تطوير الشواطئ الجنوبية (الخدمات والمرافق)

 

•           استحداث (5) مواقع غوص طبيعية جديدة ضمن المتنزه البحري وتزويدها بعوامات رسو للقوارب

 

•           الانتهاء من تصاميم تطوير الكنيسة القديمة والتي تعتبر من اقدم كنائس العالم

 

 

 

 

 

  انجازات في مجال الخدمات الجمركية والنشاط التجاري

 

 

 

•           تجهيز وتوفير ساحات وخدمات لوجستية جمركية (ساحة 4،X1 ،X2 ) لتسهيل انسيابية حركة البضائع وتحقيق الضبط والرقابة وبحجم استثمار مقداره (20) مليون دينار

 

•           تركيب بوابات الكترونية جمركية لغايت مكافحة التهريب المنظم وتسهيل حركة انسيابية البضائع

 

•           انخفاض وقت مكوث الحاويات المعبأة من (13.2) يوم الى (7.6) يوم فقط

 

•           تنفيذ خطة شمولية للوصول بمعدل مكوث الحاويات الى المعدلات العالمية بالتنسيق مع جميع الأطراف ذات العلاقة

 

•           هندسة اجراءات الجمارك والتخزين بما يختصر ما يقارب 40% من الاجراءات وتحقيق وفر في الوقت والجهد  (1-3) ايام بالاضافة الى خفظ التكاليف (200-250) دينار

 

•           توفير ساحة امنة للاحتفاظ بالمواد الخطرة والالعاب النارية بمساحة (13) دونم

 

•           ارتفاع عدد الحاويات التي تم مناولتها في الساحة الجمركية (ساحة 4) خلال عام 2017 لتبلغ 64,200 حاوية بزيادة نسبتها 33.5% مقارنة بعام 2016

 

•           العمل على انشاء وحدة تخليص متكاملة ولجنة فنية للتخليص على المركبات وتحويل مركز العقبة الى مركز جمركي متكامل

 

•           استحداث وحدة ادارة المعابر لتطوير واعادة تاهيل المراكز والمعابر الجمركية

 

•           نقل الانشطة الجمركية من مركز جمرك الرابية الى مركز جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة     (ساحة 4)• 

 

•           تجهيز ساحة لحجز الحاويات التي مضى على وجودها في ميناء الحاويات اكثر من (180) يوم ضمن مركز جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

 

•           تسهيل دخول وخروج وتصنيع المواد الغذائية خاصة المشتراه من المنطقة الجمركية والمرسلة الى المنطقة الاقتصادية

 

•           العمل على انشاء وحدات تخليص لدى مراكز الدخول الى المنطقة (وادي اليتم، وادي عربة) بالاضافة الى مركز جمرك الدرة

 

•           انشاء ساحات معاينة لمواقع التخزين واللوجستيات وتحت اشراف السلطات الجمركية لتسهيل حركة البضائع وتحقيق الضبط والرقابة

 

•           انخفاظ ايرادات تخزين حاويات البضائع بما يقارب (19) مليون دينار وبأثر ايجابي على القطاع التجاري نتيجة انخفاض مدة مكوث الحاويات وفاعلية الاجراءات الجمركية

 

•           تكليف مدعي عام جمارك متخصص بالتحقيق بالقضايا الجمركية المحكومة بقانون المنطقة

 

•           استحداث قسم خاص بالقضايا الجمركية المرتكبة خلافا لاحكام تشريعات المنطقة

 

•           تفعيل التدقيق اللاحق على البضائع المدخله الى المنطقة، وذلك من خلال استحداث قسم خاص بالضبط والتدقيق والمتابعة

 

•           انخفاظ معدل قيمة استيراد  السلع التي تصنف اكثر خطورة جمركيا الى المنطقة وبنسبة (%47)

 

•         

 

 

 

 

 

  انجازات في مجال النقل والخدمات اللوجستية

 

 

 

تنظيم النقل العام

 

 

•           عكس صورة حضارية عن المنطقة، وذلك من خلال تنظيم عملية استقبال الزوار القادمين من الميناء و المراكز الحدودية وتوفير وسائط نقل تشمل جميع عوامل السلامة والنظافة وبتعرفة محددة، والزام سائقي التكسي العمومي بتفعيل عداد الاجرة وارتداء الزي المقرر

 

•           الحد من الشكاوى المقدمة من الاهالي في الاحياء السكنية، من خلال تنظيم عملية وقوف ومبيت الحافلات ومركبات الشحن، وذلك بتوجيههم الى الساحات المخصصة

 

•           تسهيل حركة وتنقل الزوار، من خلال الحد من الاصطفاف العشوائي والمخالف داخل الوسط التجاري وخاصة في أوقات الذروة والعطل والأعياد الرسمية

 

•           نشر تعليمات ترخيص خدمة نقل الركاب بأستخدام التطبيقات الذكية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الجريدة الرسمية، وسيتم البدء بتفعيل مشروع التطبيقات الذكية على سيارات التكسي العمومي خلال عام2018

 

 

 

 نشاط ميناء العقبة

 

 

•           مناولة ما يزيد عن 17 مليون طن من خلال موانئ العقبة بزيادة نسبتها 3.3% عن العام 2016

 

•           تطبيق خصم 50% من رسوم العبور على السفن القادمة والمغادر لقناة السويس ومقصدها موانئ العقبة

 

•           إحالة استكمال المرحلة الثالثة للاعمال البحرية للميناء الجديد ليصبح عدد الارصفة الاجمالي تسعة ارصفة

 

•           تحويل موقع صوامع الحبوب في الميناء الجديد الى موقع لوجستي متكامل مع اضافة معدات لاعادة التصدير

 

•           انشاء المدينة العمالية الجنوبية في الميناء الجديد

 

•           شراء وتوريد آليات مناولة الحاويات

 

•           تطوير مرافق محطة الركاب

 

•           الاستلام النهائي لمشروع الغاز النفطي المسال

 

•           الاستلام النهائي لميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال

 

 

 

 

  نشاط مطار الملك الحسين الدولي

 

 

•           ارتفاع أعداد المسافرين عبر مطار الملك الحسين الدولي بنسبة (%27.1 ) ليصل الى حوالي 200 الف مسافر منهم حوالي 139 الف مسافر اجنبي وحوالي 61 الف مسافر محلي

 

•           ارتفاع أعداد الطائرات القادمة عبر مطار الملك الحسين الدولي بنسبة (%12.6) ليصل الى حوالي 2506 طائرة مقارنة بحوالي 2225 طائرة خلال عام 2016

 

•           ارتفاع أعداد الرحلات العارضة القادمة عبر مطار الملك الحسين الدولي لتصل الى حوالي 1388 رحلة عارضة مقارنة بحوالي 424 رحلة خلال عام 2016

 

•           ارتفاع أعداد المسافرين عبر الرحلات العارضة القادمة لمطار الملك الحسين الدولي بنسبة كبيرة ليصل الى حوالي 142 الف مسافر مقارنة بحوالي 65 الف مسافر خلال عام 2016

 

•           اعادة تشغيل الخطوط الجوية التركية في مطار الملك الحسين الدولي اعتبارا من شهر اذار 2018

 

•           البدء بتشغيل رحلات طيران منتظمة بين العقبة وكل من بيروت والقاهرة  ودبي، اضافة الى رحلات إلى بروكسل وهلسنكي وستكهولم وكوبنهاغن

 

•           تركيب أجهزة الكشف عن الاشعة على جميع مداخل المطار من خلال منحة كندية بلغت قيمتها (22) مليون دينار تقريبا

 

•           تسهيل تشغيل رحلات شركة كورال في مطار الملك الحسين الدولي

 

•           اطلاق مشروع تعزيز هوية المطار "Branding"

 

•           تخصيص قطعة ارض في مطار الملك الحسين الدولي بمساحة (4) دونم لغايات إنشاء مبنى لإدارة الأزمات في المنطقة الاقتصادية الخاصة

 

•           تحسين مظهر الفراغات الداخلية والخارجية في مطار الملك الحسين الدولي، تم طرح عطاء التنفيذ ومن المتوقع المباشرة في اعمال التنفيذ في شهر شباط /2018

 

•           تحديث وتطوير مبنى ومداخل وساحات المقصورة الملكية العامرة، تم طرح عطاء التنفيذ ومن المتوقع المباشرة في اعمال التنفيذ في شهر شباط /2018

 

•           إنشاء مجمع سكني للاجهزة الامنية العامله في المطار، تم طرح عطاء التنفيذ  ومن المتوقع المباشرة في اعمال التنفيذ خلال شهر كانون ثانــــــــــي /2018

 

•           المباشرة في تنفيذ اعمال عطاء المتطلبات الامنية الاضافية الواردة في تقرير اللجنة الامنية العليا لإمن الطيران المدني، ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ خلال شهر آذار/2018

 

•           تقديم حوافز تشجيعية لشركات الخطوط الجوية المرتبطة بتخفيض اسعار خدمات المناولة الارضية

 

•           الابقاء على الخصم التشجيعي على رسوم الهبوط والايواء في المطار للرحلات السياحية العارضه

 

 

 

انجازات في مجال التدريب والتشغيل وتنمية المجتمع المحلي

 

 

 

•           استحداث مديرية لتدريب وتشغيل الاردنيين في القطاع الخاص، تمكنت هذه المديرية من توفير مايقارب الف وخمسمائة فرصة عمل في القطاع الفندقي والصناعي والخدمي، بهدف الحد من مشكلتي الفقر والبطالة

 

•           دراسة احتياجات السوق لتوجيه الدبلومات الفنية والتقنية لسد الاحتياجات الوظيفة في المجال الصناعي والفندقي

 

•           توقيع اتفاقيات لألزام الشركات بتدريب الاردنيين في بيئة العمل في المجالات الفنية التي تتطلب مهارة

 

•           توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بهدف الاحلال التدريجي للعمالة الأردنية في القطاع الخاص بعد تأهيلها وتدريبها، من خلال تقديم حوافز للاستحداث والاحلال

 

•           انشاء مركز لتدريب الخياطة الصناعية وتجهيزه بالمعدات اللازمة لغايات تمكين الفتيات وتأهيلهن لسد احتياجات المصانع، حيث تم البدء بتدريب ثلاثين متدربة

 

•           تقديم منح للتدريب الفندقي للاستفادة من البرامج التدريبية الفنية والتقنية المقدمة من الكليات الحكومية المعتمدة للتدريب

 

•           توفير برنامج منح للتعليم الجامعي بكلفة 700 الف دينار، استفاد منه حوالي 600 طالب وطالبة في مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس.

 

•           دعم 8 مبادرات تعليمية للطلاب في محافظة العقبة بكلفة 3 الاف دينار، مثل دعم ملتقى طالبات الجامعة الاردنية

 

•           تنفيذ برامج لرعاية ودعم ذوي الاعاقة واسرهم والعاملين معهم والجمعيات المتخصصة التي تعنى بهم بكلفة 25 الف دينار

 

•           دعم 102 مشروع ضمن المشاريع الصغيرة والمتوسطة بحوالي 150 الف دينار من خلال المحفظة الاقراضية

 

•           اطلاق مبادرة مشروعك للمشاريع الريادية بكلفة 50 الف دينار

 

•           دعم الرياضة والشباب والاندية الرياضية بحوالي 60 الف دينار، وانشاء صندوق لدعم الرياضة

 

•           تقديم حوالي 20 الف دينار لما يقارب 120 حالة انسانية

 

•           انفاق حوالي 25 الف دينار ضمن برنامج مكافحة الفقر الغذائي، من خلال توزيع طرود غذائية بصورة شهرية على حوالي 280 اسرة

 

•           دعم 5 مراكز تنموية بحوالي 50 الف دينار في القرى التالية: (الديسة، القويرة، الراشدية، دبة حانوت والحميمة) لدعم برامج تتعلق بالتوعية والتثقيف الاسري والتدريب والتأهيل

 

•           دعم سيدات واطفال المجتمع المحلي بحوالي 15 الف دينار، من خلال تقديم دورات تدريبية وبرامج توعية وتثقيف ومسرحيات تفاعلية هادفة وحقائب مدرسية

 

•           دعم النادي الصيفي للاطفال بحوالي 6 الاف دينار استفاد منها حوالي 1000 طالب وطالبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  الانجازات في مجال التطوير والبنية التحتية

 

 

 

  في مدينة العقبة

 

•           تخصيص موقع مناسب وبسعر مدعوم لإقامة مشاريع سكنية تمكن ذوي الدخل المتوسط من تملك شقق سكنية مناسبة، ودعوة شركات الاسكان للاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية

 

•           السماح بالتوسع العامودي لمشاريع الأعمار في الاحياء السكنية وفق ضوابط تنظيمية محددة، لاستيعاب التوسع والامتداد الاسري

 

•           تخصيص مواقع مناسبة لاقامة مستشفيات متخصصة وتمكين الاطباء من انشاء مراكز طبية شاملة ضمن الاحياء السكنية وفق شروط مناسبة، لتعزيز التوازن في الخدمات الطبية

 

•           تخفيض البدلات المفروضة على خدمات جمع النفايات للانشطة الاقتصادية في مدينة العقبة الصناعية الدولية (PPI) ومطار الملك الحسين الدولي بنسبة 57%، وذلك تشجيعاً للقطاع الصناعي واللوجستي

 

•           تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص من خلال خصخصة ادارة وتشغيل بعض الخدمات العامة لرفع مستوى الخدمات المقدمة في مجال النظافة وزيادة الرقعة الخضراء

 

•           معالجة التشوهات التنظيمية القديمة في بعض مواقع المدينة وتطوير بنيتها التحتية (منطقة الرابعة، التجارية الثانية، منطقة الافران، الشعبية ومنطقة المعامل)

 

•           تطوير بعض معالم المدينة (ميدان الشريف الحسين ابن علي، وميدان الاميرة هيا)، كعلامة فارقة (Land Mark) يقصدها السياح وزوار المدينة.

 

•           تنفيذ منظومة مشاريع متكاملة لاستيعاب تصريف مياه الامطار وحماية المنطقة من مخاطر الفيضانات والسيول، وذلك من خلال تنفيذ شبكات صرف في كل من مركز المدينة التجاري وشارع الفاروق وشارع الملك الحسين ابن طلال ومنطقة العالمية، بالاضافة الى انشاء سدود ركامية على مجاري الأودية وتجمعاتها المحيطة بالعقبة ونظام رصد وانذار مبكر للفيضانات على مجرى وادي اليتم ووادي تتن.

 

•           مشروع تنفيذ اعمال تعديل مسار الطريق الساحلي

 

•           مشروع إعادة تأهيل شارع الأفران وتطوير الواجهات المعمارية

 

•           تنفيذ مشروع طريق ربط حي الكرامة بمنطقة الشامية وفقا لخطة تطوير البنى التحتية للمواصلات

 

 

 

   في مناطق الأقليم

 

•           ايصال التيار الكهربائي لقرية الخالدي

 

•           تنفيذ مشروع تطوير مدخل قرية رم – العقبة بكلفة 160 الف دينار وبنسبة انجاز 90%

 

•           تنفيذ مشروع اعمال تعبيد وصيانة طبقة الاسفلت للطرق داخل منطقة رم/العقبة بكلفة 58 الف دينار وبنسبة انجاز 98%

 

•           مباشرة العمل في مشروع صيانة مبنى المركز الصحي في القويرة

 

•           انجاز 98% من مشروع الطريق الموصل الى موقع مشروع الطاقة الشمسية العقبة – القويرة، بكلفة 2.3 مليون دينار

 

•           تصوير جوي واعداد مخططات للتوسعة التنظيمية لمنطقة القويرة وقرى حوض الديسه و رم لمعالجة الاختلالات التنظيمية بكلفة 150 الف دينار

 

•           الانتهاء من اعمال الرفع المساحي والتوسعة التنظيمية لمنطقة الديسة ولقرية رم واعداد المخطط التنظيمي المقترح للتوسعة

 

•           تلبية حاجات البلديات من خلال تفويض الاراضي لهم واعداد المخططات

 

 

 

 البيئة والصحة العامة

 

 

 

•           تنفيذ البرنامج الوطني لرقابة بيئة خليج العقبة  بتكلفة مالية مقدارها 60 ألف دينار

 

•           تنفيذ البرامج الرقابية على مصادر المياه ومحطات التنقية ورقابة نوعية الهواء المحيط في المنطقة من خلال محطات الرصد الثابتة والمختبر المتنقل وبرنامج التحقق من انبعاثات المداخن في المؤسسات الصناعية المختلفة

 

•           اعتماد "الخطة الاستراتيجية للطاقة النظيفة لمدينة العقبة" ومن خلالها تم ادراج 5 مشاريع رئيسية للعمل على تطبيقها

 

•           المساهمة بتمويل مشروع توسعة محطة التنقية الميكانيكية  في شمال العقبة لرفع قدرتها من 12 الف متر مكعب الى 40 الف متر مكعب يومياً، لحماية البيئة وزيادة الرقعة الخضراء في المنطق.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.