مراد: نقلة نوعية في علاقات الاردن الاقتصادية مع باكستان قريبا

30-01-2018 06:08 PM اقتصاد 328
Image

 

عمان - الانباط

اكد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد، ان العلاقات الاقتصادية الاردنية مع باكستان مقبلة على مرحلة جديدة ومتميزة من التعاون بين البلدين بما ينعكس على مبادلاتهما التجارية.

ودعا العين مراد خلال لقائه امس الثلاثاء السفير الباكستاني لدى المملكة جنيد رحمات الى التنسيق بين الغرفة والسفارة بالقضايا التي تخص التعاون الثنائي الإقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين.

واكد ان العلاقات التجارية بين البلدين ما زالت متواضعة واقل من الطموحات المرجوة مشددا على ضرورة تكثيف الجهود الثنائية والسير على خطة عمل واضحة المعالم للخروج بنتائج ملموسة على أرض الواقع.

وحسب ارقام صدرت عن الغرفة، بلغت الصادرات الاردنية الى باكستان خلال 11 شهرا من العام الماضي 13 مليون دينار مقابل 23 مليون دينار مستوردات.

واشار خلال اللقاء الذي حضره عضو مجلس ادارة الغرفة مروان غيث ونائب رئيس البعثة بالسفارة الباكستانية سعدية وقار النساء الى ان المملكة تعتبر البوابة التجارية لدول المنطقة والمنفذ التجاري للثلاث قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا والسبب الرئيسي يعود لموقعها الجغرافي المتميز وميناء العقبة شريان التجارة في المنطقة.

وبين ان الغرفة شاركت بعدة زيارات الى باكستان ضمن وفود إقتصادية ومعارض تجارية كبرى من أبرزها معرض (إكسبو – باكستان) العاشر للعام 2017 ومعرض (Texpo Pak 2016) اللذان أقيما في مدينة كراتشي الباكستانية.

واشار إلى العلاقة الوثيقة التي تربط غرفة تجارة عمان بغرف التجارة الباكستانية وإتحاد غرف التجارة هناك، إضافةً إلى وجود المقر الرئيسي للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة في مدينة كراتشي حيث شاركت الغرفة بالعديد من اجتماعاتها.

ولفت كذلك لاتفاقية التعاون التجاري التي تم توقيعها بين غرفتي تجارة وصناعة الأردن واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية عام 2006 لكن لم يتم تطبيقها بعد.

كما لفت للاتفقاية التي تم توقيعها بين الحكومتين فيما يتعلق بالمواصفات والمقاييس الأردنية التي وقعت على هامش إنعقاد اللجنة العليا الأردنية الباكستانية المشتركة لكن لم يتم تفعيلها بعد، بالاضافة لاتفاقية لمنع الإزدواج الضريبي.

واوضح ان غالبية مستوردات المملكة من الحبوب تأتي من رومانيا وأوكرانيا وروسيا، لكن هناك اهتمام لاستيرادها من باكستان كون منتجاتها عالية الجودة، مبيناً أن المملكة قامت بتعديل بعض إلاجراءات لتسهيل تجارة وإستيراد الحبوب للسوق المحلية.

وحسب العين مراد تركز المملكة على إستيراد الأقمشة والمنسوجات والمواد الغذائية والمواشي واللحوم الطازجة من باكستان ، مؤكدا إستعداد الغرفة للتنسيق بين السفارة الباكستانية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين بخصوص عطاءات إستيراد مادة الحبوب.

وبين العين مراد ان غرفة تجارة عمان ستقوم بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومؤسسة الغذاء والدواء بخصوص إستيراد المواد الغذائية ومنتجات الثروة الحيوانية من جمهورية باكستان.

بدوره، شدد السفير رحمات على ضرورة تكثيف الجهود بين الغرف التجارية الاردنية والباكستانية ووضع خطة عمل مدروسة تضمن التعاون التجاري الثنائي بين الجانبين بشكل جدي وملموس على أرض الواقع.

واشار الى الدور الذي يمكن ان تلعبه غرفة تجارة عمان بدعم التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص بالاردن وباكستان والتنسيق والتواصل مع مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية والشركات وأصحاب الأعمال في القطاع الخاص، مؤكدا استعداد السفارة لانجاح اي نشاط تجاري بين البلدين.

واكد ضرورة التركيز على السلع التي يحتاجها الأردن إستيرادها من جمهورية باكستان مثل الحبوب ومنتجات الثروة الحيوانية والمواد الغذائية والأقمشة.

وبين ان السفارة ستقوم بدعوة الغرف التجارية في بلاده لتنظيم زيارات لوفود تجارية للاردن والتركيز على الجوانب التي تحتاجها المملكة وضرورة التشبيك ما بين التجار وأصحاب الأعمال من الجانبين لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.