180 مليون دينار أرباح بنك الإسكان قبل الضريبة لعام 2017

30-01-2018 06:10 PM اقتصاد 353
Image

 عمان-الانباط

حقق بنك الإسكان للتجارة والتمويل مستوى أداء قوي على الرغم من استمرار الظروف الإقليمية الصعبة وما نتج عنها من ضغوط وتحديات، حيث تمكن البنك خلال عام 2017 من تسجيل أرباح قبل الضريبة مقدارها 180 مليون دينار مقارنةً مع أرباح مقدارها 190 مليون دينار تحققت خلال عام 2016، وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 125 مليون دينار مقابل 131 مليون دينار للعام السابق. كما بلغ مجموع الدخل الشامل 133 مليون دينار مقابل 102 مليون دينار للعام السابق.

وفي تعقيبه على هذه النتائج، صرح السيد عبدالاله الخطيب / رئيس مجلس إدارة البنك أن مجلس الإدارة اجتمع بتاريخ 25/1/2018 وناقش البيانات المالية للبنك وتم إقرارها.وأوصى مجلس الإدارة “للهيئة العامة” بتوزيع أرباح على المساهمين عن العام 2017 بنسبة 20% من القيمة الاسمية للسهم (وهي تعادل نسبة توزيع  25% على أساس راس المال كما في 31/12/2016 قبل رفعه من خلال توزيع اسهم مجانيه للمساهمين(.

وقد أعرب الخطيب عن رضاه عن أداء البنك وأكد مواصلة مسيرته ومساهمته الإيجابية في خدمة الاقتصاد الوطني، وبين أن البنك احتل في نهاية عام 2017 المركز الثاني بمؤشر القيمة السوقية لأسهم البنك (Market Capitalization)  بمبلغ 2.6 مليار دينار، وهي تشكل ما نسبته حوالي 16% من إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان. وارتفعت حقوق الملكيـة بنسبـة 5.3% لتبلـغ 1.1 مليار دينار، كما تم تحقيق معدلات عائد متميزة على كل من الموجودات وحقوق الملكية (بعد الضريبة)، إذ بلغ العائد على الموجودات 1.6%، والعائد على حقوق الملكية 11.5%.

من جانبه بين السيد إيهاب السعدي / الرئيس التنفيذي للبنك بأنه إذا ما تم استثناء الأرباح غير المتكررة  ضمن النشاط التشغيلي للبنك، فإن الأرباح قبل الضريبة تكون قد نمت بحوالي 5% خلال عام 2017. وأضاف أن النتائج المُتحققة تؤكد سلامة وقوة المركـز المالي للبنـك وصلابة ميزانيته، حيث ارتفعت الموجودات بنسبة 4.1% لتصل إلى 8.1 مليار دينار في نهاية 2017، وارتفعت أرصدة ودائع العملاء بنسبة 3.2% لتبلغ 5.8 مليار دينار، وارتفع إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 4.1% لتصل إلى 4.5 مليار دينار. كما ارتفعت القيمة السوقية (Market Capitalization) للبنك بمقدار 293 مليون دينار وبما نسبته 12.5% خلال عام 2017.

وأعرب السعدي عن ارتياحه لهذه المؤشرات مُضيفاً أن الأداء المُتحقق يعكس قوة الملاءة المالية للبنك وسلامة وجودة محفظته الائتمانية، ومتانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.4%، وبلغت نسبة السيولة 127%، وهما أعلى من الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي الأردني، وبلغت نسبة الديون غير العاملة 4% ، كما بلغت نسبة صافي القروض إلى ودائع العملاء حوالي 72.2%.

وفي مجال التوسع والتواجد الخارجي، فقد حرص البنك على استمرار تحسين مستوى خدماته من خلال تعزيز قنوات التوزيع المختلفة لديه، حيث تم افتتاح أربعة فروع جديدة في الأردن خلال عام 2017 ليصل عددها إلى 130 فرعاً يدعمها 229 جهاز صراف آلي، كما تم افتتاح فرعين جديدين في فلسطين ليصل عددها إلى 15 فرعاً، وعلى صعيد آخر تم افتتاح فرع جديد للشركة المتخصصة للتأجير التمويلي (شركة تابعة) في مدينة العقبة ليضاف إلى فرعيها في العاصمة عمان ومحافظة إربد، وبذلك يصبح عدد فروع شبكة مجموعة بنك الإسكان محلياً وخارجياً 185 فرعاً في كل من الأردن وسورية والجزائر والمملكة المتحدة وفلسطين والبحرين، إضافةً إلى مكاتب التمثيل في كل من العراق والإمارات العربية المتحدة وليبيا.

 

ويذكر أن البنك تمكن خلال العام 2017 من حصد أربعة جوائز من مؤسسات إقليمية ودولية وعالمية، وتأتي هذه الجوائز تكريماً لبنك الإسكان على نوعية وجودة المنتجات والخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها في السوق المصرفية الأردنية.

علماً بأن هذه النتائج أولية وغير موافق عليها بعد من البنك المركزي الأردني”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.