الطراونة يرفض طلب اعتبار جلسة الأمس استكمالية

31-01-2018 02:12 AM برلمان 1962
Image

النواب يهنئ الملك بعيد ميلاده

 انتقادات نيابية للطراونه لرفعه جلسة "الأسعار" ويتهمونه بمحالفة النظام الداخلي

رفع عضوية مجالس أمناء الجامعات الحكومية والخاصة

 

الانباط ــ عمان ــ وليد حسني

 

رفض رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه الاستجابة لطلب قدمه النائب عبد الله العكايلة باعتبار جلسة مجلس النواب صباح امس جلسة استكمالية لجلسة الاحد الماضي التي خصص لمناقشة رفع الاسعار قائلا ان المجلس صوت على 13 توصية في الجلسة التي تحدث فيها 47 نائبا.

واضاف الطراونه ان المجلس صوت على تلك التوصيات وتم رفع الجلسة حتى لا تفقد نصابها القانوني حيث تواجد تحت القبة 66 نائبا فقط في الوقت الذي كان نواب فيه يدعون لرفع الجلسة.

واشار الطراونه في رده الى انه طرح التوصيات والمقترحات للتصويت قبل فقدان الجلسة لنصابها القانوني ، كما ان اقفال باب النقاش جاء بعد ان اجمل النواب المتحدثون (47 نائبا ) مجمل ما ضمنته التوصيات التي اقرها المجلس.

وجاء رد الطراونه على مداخلة للنائب العكايله انتقد فيها رئيس المجلس المهندس الطراونه واتهمه بمخالفة المادة 97 من النظام الداخلي للمجلس قبل ان ينهي جميع طالبي الحديث حديثهم، وفقا لما تنص عليه الفقرة (هـ ) من المادة 110 من النظام الداخلي.

ودعا العكايله الذي يرأس كتلة الاصلاح النيابية الإسلامية (14 نائبا )  الى اعتبار جلسة صباح يوم امس جلسة استكمالية للجلسة السابقة لغايات استكمال مناقشة ملف رفع الاسعار والضرائب على المواطنين.

وآزرت النائب منتهى البعول النائب العكايله قائلة ان من حق النواب التحدث في موضوع رفع الاسعار .

وواصل مجلس النواب مناقشة مشروع قانون الجامعات الأردنية بعد ان اقر 15 مادة من اصل 39 مادة.

واقر النواب رفع عدد اعضاء مجلس امناء الجامعات الأردنية من 8 الى 12 عضوا ممن يحملون الدرجة الجامعية الأولى كحد ادنى، منهم 4 اكاديميين، و3 يمثلون قطاع الصناعة والتجارة، و4 من ذوي الخبرة الى جانب رئيس الجامعة.

واقر النواب ان يتم تعيين رئيس مجلس الأمناء لأربع سنوات قابلة للتجديد، كما حدد مجلس امناء الجامعات الخاصة من الرئيس وعضوية 4 اكاديميين، و2 من قطاع الصناعة والتجارة، و2 من ذوي الخبرة والكفاءة، و3 اعضاء تسميهم هية الجامعة ورئيس الجامعة.

ولم يجز القانون تعيين رئيس الجامعة او من كان رئيسا سابقا لها بمنصب رئيس مجلس امنائها قبل مرور مدة لا تقل عن خمس سنوات على تركه منصبه ، كما لا يجوز أن يكون عضو هيئة التدريس العامل في الجامعة عضواً في مجلس أمنائها ، وكذلك عدم جواز أن يكون رئيس الجامعة أو رئيس فرع أي جامعة عضواً في مجلس أمناء جامعة أخرى.

كما اقر النواب مهمات ووظاف مجلس امناء الجامعات واليات عملها ومسؤولياتها الإدارية وغيرها من القضايا الإدارية والفنية الأخرى.

ورفع الرئيس الطراونه في مستهل الجلسة تهاني المجلس لجلالة الملك بمناسبة عيد ميلاده السادس والخمسون قائلا"اننا نستمد من جلالته العزم والقوة ، حيث يقود وطننا بحكمة واقتدار نحو الطمأنينة وسط محيط تتلاطم فيه امواج الدم والخراب .

واستذكر الطراونه في تهنئته منجزات الوطن التي بناها الاردنيون بتوجيهات جلالته في مختلف المجالات قائلا إن الاردن اليوم بات بهمة القيادة الهاشمية رقما صعبا في معادلات الاقليم ، فلا قفز ولا تجاوز لدورنا في ايجاد الحلول والمخارج للأزمات .

وشدد على أن الأردن سيبقى صامداً رغم الكروب المارقات لا تهزه النازلات ، فجذور أهله الراسخات علمت الدنيا كلها أننا رغم ضيق الحال تأبى جباهنا الا ان تظل شامخة باسقات"، وسيظل الاردن بقيادة جلالة الملك واحة امن واستقرار ، عزيز اهله ، مكرم ضيفه مطمئن مستجيره ، خائف عدوه.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.