فانغ يؤكد دعم حكومته للأردن لمواجهة تداعيات اللجوء السوري .. وتنفيذ مشاريع استثمارية وتنموية في المفرق

01-02-2018 12:57 AM المفرق 1288
Image

محافظ المفرق يلتقي السفير الصيني في عمان

 

 

فانغ يؤكد دعم حكومته للأردن لمواجهة تداعيات اللجوء السوري .. وتنفيذ مشاريع استثمارية وتنموية في المفرق

 

المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

 

التقى محافظ المفرق الدكتور احمد الزعبي امس  في مكتبه سفير جمهورية الصين الشعبية بان وي فانغ بحث خلاله اوج التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وفي المجالات كافة .

 

وأكد محافظ المفرق الدكتور أحمد الزعبي على عمق العلاقات والتي ارسى قواعدها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه والرئيس الصيني والتي اثمرت بنتائج مثمرة وفوائد من شانها ان تعود بالفائدة على البلدين والشعبين وخصوصا في المجالات الاقتصادية .

 

واشار الدكتور الزعبي الى ان محافظة المفرق تعتبر من المحافظات المتميزة في مجال توفير الحوافز والمزايا المشجعة للاستثمار والتي حققت الكثير من النجاحات بدليل وجود استثمارات صينية في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية والتي تتوفر فيها جميع مقومات البنية التحتية اللازمة لتنفيذ المشاريع التنموية والاستثمارية وبمزايا نسبية مشجعة لإقامة المزيد من المشاريع الاقتصادية .

 

وبين الدكتور الزعبي ان المفرق تتميز بمساحاتها الواسعة ومركزها التجاري والزراعي والتي تعد سلة غذاء رئيسية للأردن نظرا لما تحتويه هذه المحافظة من الامتيازات والمرافق الخدمية والتي ساهمت في نجاح العديد من الزراعات ، اضافة الى نجاح مشاريع الطاقة الشمسية والتي تتوفر فيها المحافظة طاقة شمسية على مدار السنة وهذا ما يجعل هذه المشاريع ناجحة في محافظة المفرق .

 

وتابع الدكتور الزعبي حديثه قائلا " ان الاردن ولقربه من حدود دول الجوار والازمات التي صاحبت هذه الازمات استطاع بحكمة ودعم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه بان يكون من الدول في المنطقة الاكثر امنا واستقرارا وهذا بفضل اجهزتنا الامنية الساهرة على راحة المواطن ، حيث يتوفر لديان امكانا وطاقات مؤهلة للعمل ومتابعة مسيرة البناء والعطاء وتحقيق المزيد من النجاحات وفي المجالات كافة "

 

واشار الدكتور الزعبي الى ان الاردن ما زال يتحمل اعباء اللجوء السوري وخصوصا محافظة المفرق ولوجود اكبر مخيم " الزعتري " للاجئين السوريين والذي اثر ذلك على الزيادة في الخدمات وتأثير ذلك على القطاعات الصحية والتعلمية والمياه والبنية التحتية مما يتوجب من المجتمع الدولي العمل على دعم الاردن ليتمكن من القيام بدورها الانساني على اكمل وجه .

 

واكد الدكتور الزعبي ان الاردن يتمتع بالأمن والاستقرار على رغم ما نشاهده من احداث من حولنا الا ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه انموذج في العمل والديمقراطية وما وجود مجالس المحافظات والبلديات المنتخبة الا اشارة واضحة نحو تعزيز المشاركة الشعبية في القرار وابداء الراي الهادف لخدمة الوطن وتقدمه .

 

واضاف الدكتور الزعبي بانه يوجد خريطة استثمارية لمحافظة المفرق تتوفر فيها جميع مجالات الاستثمار والمشاريع الاساسية الانتاجية الممكن دعمها والتي تعود بالنهاية الى خدمة المجتمعات المحلية في هذه المناطق .

 

وبين الدكتور الزعبي ان محافظة المفرق من اعلى نسبة الفقر والبطالة في المملكة ويتطلب ذلك القيام بتنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية والتنموية والتي من شانها ان توفر فرص العمل وتحقيق التنمية الشاملة التي نسعة الى ديمومة اقامة مثل هذه المشاريع العائدة بالفائدة على الجميع ، موضحا ضرورة استفادة الجانب الصيني من المزايا والحوافز المشجعة للاستثمار في محافظة المفرق .

 

وطالب محافظ المفرق بإمكانية تحسين وضع الطريق الدولي المفرق - بغداد وخصوصا بعد اعادة فتح حدود الطرابيل العراقي مع الاردن والذي سيهل عمليات النقل كون الطريق بأمس الحاجة الى العمل والصيانة ، وهذا يتطلب دعم الجانب لتمويل مشروع صيانة الطريق والتي تعد من المشاريع الحيوية المهمة في محافظة المفرق ، موضحا ان المفرق ستكون البوابة الرئيسة لإعادة اعمار العراق وسوريا .

 

سفير جمهورية الصين الشعبية في عمان بان وي فانغ ثمن بدوره حسن الحفاوة والترحيب من محافظ المفرق والعرض الذي قدمه المحافظ حول اهمية المفرق استثماريا واقتصاديا واجتماعيا ، منوها ان حكومته مستمرة بالوقوف الى جانب الاردن وسيبقي شريكا اساسيا في العمل وخصوصا بان الصين تعد الشرك الثاني على المستوى الاقتصادي لما تقدمه الحكومة الاردنية من امتيازات ساهمت في تنفيذ العديد من المشاريع الاقتصادية والتنموية في جميع محافظات المملكة .

 

واشار السفير الصيني الى ان الاردن يعتبر جزيرة آمنة على مستوى دول المنطقة وسيكون له دور كبير في المستقبل من  خلال اعادة اعمار العراق وسوريا والذي سيكون ايضا للجانب الصيني بوابة رئيسية للدخول الى اسواق هذه الدول والمشاركة في الاعمار لما تتميز به الشركات الصينية من قدرة للقيام بمثل هذه المهمة ، موضحا بانه في المرحلة القادمة ستقوم شركات صينية بزيارة محافظة المفرق للاطلاع على واقع الحال وامكانية اقامة مشاريع استثمارية ناجحة في المفرق سواء مع المعنيين في المحافظة والبلديات وصولا الى تحقيق تكامل اقتصادي يعود بالنفع على البلدين الصديقين .

 

وبين فانغ ان الصين ستقوم بدعم الاردن ماليا من خلال المنح التي تقدمها سنويا في مجالات عدة من المياه والطرق ومشاريع الطاقة الكهرباء والصخر الزيتي وغيرها من المشاريع المساهمة في تعزيز اواصر التعاون التجاري والاستثماري والذي يصب في النهاية لخدمة البلدين الصديقين .

 

وحضر اللقاء رئيس مجلس محافظة المفرق محمد اخوارشيدة ورئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي ومدير الشرطة العقيد امجد الشمايلة ونائب محافظ المفرق ومتصرف لواء قصبة المفرق غالب السلمات وعدد من مدراء الاجهزة الامنية .

 

وقام السفير الصيني بزيارة الى منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق تفقد خلالها مصنع الحديد والذي يعود لاستثمار صيني اطلع فيها على اهمية المنطقة والحوافز المقدمة للمستثمرين ونجاح هذه المشاريع المنفذة في المنطقة// .

 

                                               

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.