العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي إلى 450 ألف ب/ي في 3 سنوات

01-02-2018 06:26 PM اقتصاد 257
Image

 البصرة -رويترز

قال مسؤول تنفيذي عراقي بقطاع النفط امس الخميس إن العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي العملاق إلى 450 ألف برميل يوميا في ثلاث سنوات، من 240 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي.

وقال أحمد عبد الرزاق رئيس اللجنة الفنية لتطوير الحقل لرويترز إن شركة نفط البصرة المملوكة للدولة تدرس حاليا عروضا من ثلاث شركات للخدمات النفطية لبناء ”محطة سطحية جديدة“ لتعزيز الإنتاج من الحقل الواقع في جنوب العراق.

وتتسلم نفط البصرة مسؤولية تشغيل حقل مجنون من رويال داتش شل التي أعلنت نيتها التخارج من الحقل، الذي بدأ الإنتاج في 2014، بحلول نهاية يونيو حزيران.

كان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قال في نوفمبر تشرين الثاني إن شيفرون وتوتال وبتروتشاينا قد تشكل كونسورتيوم في وقت لاحق لتولي تطوير الحقل.

وقالت شل إنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات حقل مجنون إلى الحكومة العراقية.

وتعالج شركة غاز البصرة الغاز المنتج المصاحب للنفط الخام من الحقول الواقعة في جنوب البلاد، وهي مشروع مشترك بين شل وشركة غاز الجنوب المملوكة للعراق وميتسوبيشي ومشروع نبراس للبتروكيماويات.

وبإنتاج يبلغ 4.36 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني، فإن العراق هو ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

وينتج العراق كميات دون طاقته الإنتاجية القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا بموجب الاتفاق المبرم بين أوبك ومصدرين آخرين للنفط من بينهم روسيا لكبح الإنتاج العالمي بهدف دعم أسعار الخام.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.