الأردن وبلغاريا يوقعان برنامج تعاون للأعوام 2018-2020

03-02-2018 04:46 PM اقتصاد 286
Image

 

 عمان-الانباط

وقعت الحكومتان الاردنية والبلغارية، امس السبت، برنامج تعاون في مجال التعليم والعلوم والثقافة للأعوام 2018-2020.

وقع البرنامج وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري، وسفير جمهورية بلغاريا لدى المملكة فينيلين لازاروف.

وذكر بيان صادر عن وزارة التخطيط، امس عن الوزير فاخوري قوله، ان البرنامج يأتي في إطار سعي الأردن لتعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائي مع جمهورية بلغاريا في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، لافتا الى ان البرنامج سيعمل على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، خاصة في مجالات التربية والتعليم، التعليم العالي، الثقافة والفنون، المتاحف والآثار، وفي مجال الإعلام.

واشار الفاخوري الى ان البرنامج ينبثق عن اتفاقية التعاون العلمي والثقافي الموقعة بين البلدين عام 1974، والمتضمنة العديد من البرامج التنفيذية للتعاون العلمي والثقافي على مدار السنوات السابقة، وانه هو الثاني عشر من نوعه مع الجانب البلغاري منذ تأطير علاقات التعاون العلمي والثقافي بين البلدين.

واضاف ان معظم بنود الاتفاقية تنص على تبادل المنح الدراسية بين الجانبين، وزيارات الخبراء والوفود التربوية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية، وتبادل الفرق الفنية والفلكلورية وإقامة المعارض والمهرجانات الثقافية في كلا البلدين، بالإضافة إلى تشجيع التعاون بين وكالات الأنباء ومؤسسات الإذاعة والتلفزيون في البلدين.

واوضح البيان ان الجانبين بحثا امكانيات تبادل الخبرات وتبادل الوفود الاستثمارية والتجارية ومساعدة بلغاريا للأردن على زيادة صادراته الى اوروبا والاستفادة من تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي، ومن فرص اعادة الاعمار في المنطقة، واستخدام الاردن بوابة استثمارية واقتصادية للمنطقة.

ونقل البيان عن السفير البلغاري وصفه برنامج التعاون مع الحكومة الأردنية بانه يمثل خطوة إضافية وهامة على طريق تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.