توقعات بارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان بنسبة 70%

05-02-2018 12:22 AM محليات 305
Image

تضامن:قلة المعلومات حول المرض شكلت عقبات أمام الوقاية منه

  

عمان-الأنباط

 

توقعت أرقام صادرة عن منظمة الصحة العالمية بارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة بمرض السرطان بنسبة 70% خلال العقدين القادمين، كما أن السرطان يعد السبب الرئيس الثاني للوفاة عالمياً وهو مسؤول عن وفاة 8.8 مليون وفاة خلال عام 2015 حوالي 70% منها حصلت في الدول المتوسطة ومتدنية الدخل.

فيما أكد تقرير السجل الوطني للسرطان حول "وبائية السرطان لعام 2013" ،وهو آخر تقرير منشور، أن عدد الإصابات بمرض السرطان لعام 2013 بلغت 8744 حالة منها 5416 حالة بين الأردنيين والأردنيات و 3328 حالة لعرب وأجانب، وبلغت نسبة الأردنيات المصابات بالمرض 2852 امرأة شكلن ما نسبته 52.7% من مجموع الإصابات بين الأردنيين.

وأشارت جمعية "تضامن" الى أن أكثر أنواع السرطانات إنتشاراً بين الإناث هي سرطان الثدي وبنسبة 36.5%، وسرطان القولون والمستقيم ،وسرطان الغدد الدرقية ، وسرطان الرحم ، وسرطان الليوكيميا .

 فيما كان كان سرطان القولون والمستقيم الأكثر إنتشاراً بين الذكور وبنسبة 12.7%، تلاه سرطان الرئة ،ثم سرطان المثانة ، وسرطان البروستات .

بينما كانت أكثر أنواع السرطان إنتشاراً بين الأطفال (15 عاماً فأقل) سرطان الدم  وبنسبة 32.9%، وسرطان الدماغ والأعصاب ، وسرطانات الليمفاوية وسرطان العظم، وسرطان الكلى .

ويتوزيع الحالات على المحافظات، كشف التقرير أن محافظة العاصمة الأعلى من حيث إنتشار المرض وبنسبة 61.9% من الحالات، فيما كانت محافظة الطفيلة الأقل بين المحافظات وبنسبة 0.7%.

وتؤكد "تضامن" الى أن نقص المعلومات وقلة الوعي العام حول مرض السرطان يشكلان عقبة رئيسية أمام الوقاية منه خاصة ما تعلق منها بإتباع أساليب الكشف المبكر في المراحل الأولى وعلاجه ، لذا فيجب أن لا تأخذ برامج الوقاية الفعالة بالحسبان العوامل الإقتصادية فحسب وإنما أيضاً العوامل الإجتماعية والثقافية ، لتعمل على تحسين المعرفة الصحيحة بالمرض وتحد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة الضارة التي وصلت الى حد الخوف من ذكر إسم المرض أو إخفاء الإصابة به عن الأقارب والمعارف ، إضافة الى توسيع فرص الحصول على الخدمات وتشجيع الأطعمة الصحية وممارسة النشاطات البدنية.

ومن المتوقع أن يصل عدد حالات الإصابة بمرض السرطان الى 21.7 مليون حالة/ فيما يتواصل إرتفاع عدد الوفيات الناجمة عن السرطان على الصعيد العالمي ليصل الى 13.1 مليون وفاة في عام 2030.

يذكر أن العالم يحتفل في الـ 4 من شباط باليوم العالمي للسرطان ، وهو مبادرة من الإتحاد الدولي لمكافحة السرطان الذي تأسس عام (1933) في جنيف ، ويضم في عضويته المتنامية (765) منظمة من (155) دولة حول العالم ، وهو عضو مؤسس لتحالف (NCD) وهو شبكة عالمية للمجتمع المدني تضم حوالي (3000) منظمة من (170) دولة.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.