ماذا بعد المحروقات والكهرباء.. زيادة أجور النقل العام 10%

05-02-2018 03:42 AM محليات 202
Image

 

 عمان 

قرر مدير عام هيئة النقل البري صلاح اللوزي رفع أجور النقل العام 10% اعتبارا من صباح بعد غد الاربعاء، بحيث تشمل حافلات النقل العام المتوسطة والكبيرة وسيارات التاكسي والسرفيس العاملة على جميع الخطوط.

وقال اللوزي أمس إن قرار رفع الاجور جاء بعد قيام الهيئة بدراسة اثر التغيرات في اسعار المشتقات النفطية ومعدلات التضخم التي ساهمت في تحمل المشغلين أعباء ارتفاع الكلف التشغيلية وانخفاض الايراد ما انعكس سلبا على الخدمات المقدمة نتيجة عدم مواكبة أمور الصيانة والتشغيل.

واشار الى ان الهيئة تأخرت في إصدار القرار نتيجة تغير بعض البنود التي تؤثر على نسب التعديل التي تعتمدها الهيئة.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قررت أمس الأول تعديل قيمة بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء ليصبح 12 فلسا عوضا عن 4 فلسات على فاتورة الشهر الحالي، مع استمرار اعفاء الشريحة التي يقل استهلاكها عن 300 كيلو واط شهريا.

وكانت لجنة تسعير المحروقات قد قررت أمس الأول أيضا رفع أسعار البنزين 90 والديزل بواقع 15 فلسا للتر، والبنزين 95 و98، 25 فلسا للتر، ورفع سعر الديزل بنسبة 207% بمقدار 15 فلسا للتر، وتثبيت سعر الكاز.

وجاء تحديد التعرفة الجديدة بعد أن شهد اجتماع اللجنة خلافات حول قيمة تعديل أسعار المشتقات النفطية، كما شهد الاجتماع للمرة الأولى انسحاب عضو اللجنة رئيس لجنة الطاقة النيابية احتجاجا على مقدار الرفع.

وتأتي هذه الارتفاعات على أجور النقل تعرفة المحروقات والكهرباء، بعد سلسلة من الارتفاعات التي طالت عددا من السلع منها الخبز، وهي التي من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع سلع أخرى لتأثرها بشكل مباشر بارتفاع تلك السلع الاستراتيجية.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.