توقيع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون بين اليرموك و"أخي إفران" التركية

05-02-2018 10:27 PM اربد 208
Image

 

اربد - الانباط

 

استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الاستاذ الدكتور زياد السعد، رئيس جامعة اخي افران التركية الأستاذ الدكتور وطن كاركايا، حيث تم خلال اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون بين الجامعتين بهدف تعزيز التعاون العلمي والبحثي والثقافي بين الجانبين.

وفي بداية اللقاء أشار السعد إلى عمق علاقات التعاون التي تربط اليرموك مع المؤسسات التعليمية التركية في مختلف المجالات الاكاديمية والثقافية كجامعة صقاريا واكاديمية باشاك شهير، لافتا  إلى أن اليرموك تسعى لتعزيز علاقاتها التشاركية العلمية والبحثية مع مختلف الجامعات الدولية بما يسهم في وصولها إلى العالمية، الأمر الذي سينعكس إيجابا على تطوير نوعية وجودة العملية التعليمية بالجامعة، وترفع المستوى العلمي للطالب وعضو هيئة التدريس على حد سواء، بالإضافة إلى تميزها في الحصول على مشاريع دولية مدعومة خاصة من الاتحاد الأوروبي.

وشدد السعد على ضرورة تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، والخروج بها إلى حيز التنفيذ من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منها، لتشكيل قاعدة متينة للتعاون المستقبلي في مجالات أخرى بين الجامعتين.

وأكد السعد حرص اليرموك على تحقيق رسالتها في المحافظة على اللغة العربية ونشر تعاليم ديننا الاسلامي الوسطي من خلال استقبالها للطلبة الراغبين بتعلم اللغة العربية، والشريعة والدراسات الإسلامية من مختلف الجامعات الدولية وخاصة من دول العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن مركز اللغات في  الجامعة يطرح برنامجا متميزا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ويحظى بسمعة علمية مرموقة على المستوى الدولي.

واستعرض السعد خلال اللقاء نشأة اليرموك والكليات التي تضمها والتخصصات العلمية والأدبية والإنسانية التي تطرحها لمختلف مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

بدوره أشاد كاركايا بالسمعة العلمية التي تحظى بها اليرموك في أوساط المجتمع التعليمي التركي الأمر الذي جعل منها وجهة للتعاون العلمي والثقافي من مختلف المؤسسات التعليمية في تركيا، لافتا إلى أن إبرام اتفاقية التعاون ومذكرة التفاهم بين الجامعتين ما هو إلى بداية لتعاون علمي وبحثي مثمر سيكون له انعكاسات إيجابية على العملية التعليمية في كلا الجانبين.

واستعرض كاركايا نشأة جامعة اخي افران عام 2006 والتي تضم ما يقارب 22 ألف طالبا وطالبة، وتطرح العديد من التخصصات العلمية والإنسانية وتمنح درجات البكالوريوس، والدراسات العليا، بالإضافة إلى معاهد للتدريب المهني، ومركز للبحوث والتطبيقات.

ووقع الجانبان خلال اللقاء على مذكرة تفاهم نصت على تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بين الجامعتين، وإجراء البحوث العلمية المشتركة، وتنظيم المحاضرات العلمية من خلال تقنية التعليم الالكتروني عن بعد، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي ينظمها كلا الجانبين، وتبادل المطبوعات والمنشورات الصادرة عن كلا الجامعتين، وإنشاء البرامج الأكاديمية المشتركة قصيرة المدى.

كما تم خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية تعاون تعنى بتبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية من خلال برامج ارازموس بلس التي تشترك فيها جامعتي اليرموك واخي إفران.

وتم أيضا التوقيع على بروتوكول برنامج مولانا الذي يهدف إلى تبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بين مؤسسات التعليم العالي التركية ومؤسسات التعليم العالي في بلدان أخرى، والذي سيشكل قاعدة للتبادل الطلابي بين اليرموك وجامعة اخي افران.

وحضر حفل التوقيع نائب رئيس جامعة اخي افران الاستاذ الدكتور احمد جوكبيل، ومدير مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الدكتور ايرمان اكللي، ومدير العلاقات والمشاريع الدولية في اليرموك  الدكتور موفق العتوم، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة ناهدة المخادمة.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.