"العلوم والتكنولوجيا" تحتفل بيوم الشجرة

06-02-2018 08:07 PM اربد 494
Image

 

إربد- الانباط

 

رعى القائم بأعمال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد السالم احتفال الجامعة بيوم الشجرة وذلك باستزراع ما مساحته 20 دونما تقريبا، تم تجهيزها من حيث تهيئة التربة وتخطيط وحفر الجور آليا تمهيدا للزراعة، اذ سيصار الى زراعة ما مجموعه 700 شجرة خروب، جنوب شرق البوابة الشمالية للجامعة بهدف اشراك الطلبة بالزراعة ضمن مبادرة "شجرة لكل خريج" ومساق المسؤولية المجتمعية.

وقال الدكتور السالم ان الجامعة قامت بإطلاق مبادرة شجرة لكل خريج، وان هذا الاحتفال استكمالا لما تم زراعته داخل الحرم الجامعي لهذا الموسم الزراعي الذي بدأ من شهر كانون اول 2017، حيث تم زراعة اعداد من الاشجار الحرجية ونباتات الزينة في مواقع مختلفة من الجامعة, كما تمت زراعة ما يقارب 600دونم بمحصول الشعير ، ويجري حالياً التجهيز لزراعة ما يقارب من 3000 شجرة زيتون وهوهوبا كزراعات تتبيعيه وسيتم زراعتها هذا الموسم.
كما سيتم زراعة 20دونم من البرسيم العلفي لاستدامة حقول البرسيم الجنوبية وتجديدا ل 20دونم انتهى عمرها الاقتصادي.

وتأخذ الجامعة على عاتقها ممثلة بوحدة الخدمات والانتاج الزراعي استزراع المساحات المخصصة للزراعة في الحرم الجامعي والتي تشكل ما يقارب 60% من مساحتها الاجمالية اي ما يقارب 6000 دونم لتكون كواحة خضراء، حيث توفر الجامعة المخصصات والامكانات الفنية والمالية اللازمة لهذه الغاية.

ويوجد في الجامعة ثروة نباتية هائلة تتمثل على شكل غابات وبساتين ومحاصيل حقلية وحدائق موزعة على النحو التالي: بســــاتين (زيتون، فستق حلبي، هوهوبا، صبار، عنب) بمساحة (2764) دونما، محاصيل حقلية (شعير، برسيم علفي) بمساحة (1200) دونم، غابات (سرو، صنوبر، فلفل كاذب، خروب) بمساحة (1000) دونم ما يقارب (150000 شجرة) حدائق (مسطحات خضراء، أشجار زينة، اسيجة نباتية، غابات حرجية بين الحدائق بمساحة (550) دونما.
ويتم ري هذه الأشجار صيفا من بركة الجامعة التي تخزن مياه الحصاد المائي التي يتم جمعها في موسم الشتاء وخلطها بالمياه المستصلحة الخارجة من محطة التنقية في الجامعة، وشارك في الاحتفال عميد شؤون الطلبة الدكتور عوني العتوم وعميد كلية العلوم والآداب الدكتور قتيبة خطاطبة وعميد كلية الزراعة الدكتور كامل زهدي وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة//.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.