ركود ملحوظ في سوق "القرطاسية".. والضرائب تهدد 3 آلاف مكتبة

06-02-2018 11:55 PM محليات 714
Image

مليونا طالب على مقاعد الدراسة اليوم

 

عمان-الأنباط-فرح شلباية

 

اشتكى أصحاب مكاتب وتجار قرطاسية من ركود الحركة الشرائية للأدوات المدرسية ،سيما مع بدء  الفصل الدراسي الثاني للعام 2018 في المدارس الأردنية، اليوم الأربعاء

نقيب تجار ومصنعي القرطاسية والمكتبات والأجهزة المكتبية يوسف الزقيلي، أكد أن قطاع القرطاسية شهد تراجعًا ملحوظًا في نسبة مبيعات المستلزمات المدرسية بواقع 20% لغاية يوم أمس الثلاثاء، عازيًا ذلك إلى القرارات الضريبية الأخيرة التي فرضت على أغلب المواد من ضمنها القرطاسية.

واكد لـ"الأنباط"، تلقي شكاوى يومية من أصحاب المكتبات تتعلق بقلة البيع وضعف الحركة الشرائية وتحديدا قبيل البدء بالفصل الثاني، مبينًا أن القرطاسية تعامل برسم جمركي مبالغ فيه وبنسبة 35% بالاضافة لضريبة مبيعات إضافية تتراوح بين 10-16 % حسب المادة، علاوة على وجود رسوم إضافية.

وقال إن المواطن الأردني بات غير قادرًا على تغيطة احتياجاته الأساسية اليومية لتأتي الأدوات المدرسية عبئًا جديدًا، مشيرا إلى أن قطاع القرطاسية يعاني من مشاكل منذ سنوات على الرغم من عقد الكثير من الاجتماعات مع المعنيين واصحاب الشأن إلى أن الحال ما زال على ماهو عليه دون استجابة.

وطالب الزقيلي بتخفيض الرسم الجمركي على الادوات المدرسية ،فمن المجحف ان يصل الرسم الجمركي على قلم حبر لـ 35% دون الضريبة الأخيرة،فالتعليم إلزامي وحق للجميع.

واختتم حديثه ان بعض اصحاب المكاتب اضطروا لبيع المواد باقل من الكلفة الحقيقية لغايات سد الديون المتراكمة عليهم،مقدرا عدد المكاتب في المملكة ب3000 مكتبة ،وقد تتضرر بالقرارت الضريبية الاخيرة.

وعلى صعيد متصل ،أعلن الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد بدء دوام الطلبة والهيئات التدريسية ،اليوم الاربعاء ،التزاماً بالتقويم المدرسي السنوي ولكلا القطاعين العام والخاص.

وقال الجلاد إن الوزارة انهت كافة الاستعدادات لاستقبال الطلبة والكوادر التدريسية، حيث يتوجه مايقارب مليوني طالب وطالبة الى مقاعد الدراسة في مختلف انحاء المملكة.

ووفق التقويم المدرسي تبدأ الاختبارات التحصيلية لنهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة مرحلة التعليم الأساسي وطلبة المرحلة الثانوية السنة الأولى يوم السبت 2 حزيران، وتنتهي يوم الاثنين 11 حزيران ،حيث سيكون يوم السبت دواما خلال الامتحانات..
وتبدأ العطلة الصيفية للطلبة اعتبارا من يوم الثلاثاء 12 حزيران 2018، فيما يفترض أن ينهي المعلمون اعداد النتائج والشهادات المدرسية يوم الأحد 24 حزيران 2018 على أبعد تقدير.//.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.