سفير إسرائيلي جديد إلى الأردن

08-02-2018 11:56 AM محليات 485
Image

عينت إسرائيل سفيرا جديدا إلى الأردن، الخميس، وذلك بعد أشهر من التوتر ببين البلدين، إثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي داخل حرم السفارة في عمان.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أن عمير وايسبرود عين سفيرا جديدا إلى الأردن.

وقتل أردنيان برصاص موظف في سفارة إسرائيل في عمان في 23 يوليو الماضي في محيط السفارة، وسمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في إسرائيل الغضب في الأردن.

وادّعى حارس الأمن، الذي يحمل صفة دبلوماسي أنه تعرض لمحاولة طعن من قبل عامل أردني بمفك كان يستخدمه في تركيب قطع أثاث في شقة سكنية تتبع السفارة، وقتل صاحب الشقة على سبيل الخطأ على ما يبدو.

وعاد الموظف بعد استجوابه في الأردن إلى إسرائيل، حيث استقبله رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع السفيرة في عمان.

وقالت عمان حينها إنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة ما لم تفتح إسرائيل تحقيقا جديا في القضية يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.

وذكرت الحكومة الأردنية في 18 من يناير الماضي أن إسرائيل عبرت رسميا عن "أسفها وندمها" على مقتل الأردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في 2014 برصاص جندي إسرائيل على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

وأكد نتانياهو أن إسرائيل "أعربت عن ندمها" بعد ما حدث في يوليو الماضي، ووافقت على دفع تعويضات للحكومة الأردنية، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

يذكر أن الأردن وإسرائيل يرتبطان بمعاهدة سلام منذ عام 1994.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.