1600  شاب وشابة من العقبة يغادرون صفوف البطالة عام 2017

11-02-2018 08:22 PM العقبة 733
Image

ضمن انجازات السلطة في  مجال التدريب والتشغيل وتنمية المجتمع المحلي

 

العقبة - الانباط

 

واصلت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة استراتيجيتها الهادفة الى تمكين المجتمع المحلي وتطوير قدراته للاستفادة من فرص العمل التي تصنع في المنطقة الخاصة جراء تنامي الاستثمار وتنوعه .

 

 ونحو دفع ابناء المجتمع المحلي للانخراط في فرص التشغيل المستحدثة اكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة انه تم   استحداث مديرية لتدريب وتشغيل الاردنيين في القطاع الخاص، تمكنت هذه المديرية من توفير مايقارب الف وستمائة فرصة عمل في القطاع الفندقي والصناعي والخدمي، بهدف الحد من مشكلتي الفقر والبطالة واحلال العمالة المحلية بدلا من الوافدة .

 

وقال الشريدة انه تمت دراسة احتياجات السوق لتوجيه الدبلومات الفنية والتقنية لسد الاحتياجات الوظيفية في المجال الصناعي والفندقي فيما تم توقيع اتفاقيات لالزام الشركات بتدريب الاردنيين في بيئة العمل في المجالات الفنية التي تتطلب مهارة و توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بهدف الاحلال التدريجي للعمالة الأردنية في القطاع الخاص بعد تأهيلها وتدريبها، من خلال تقديم حوافز للاستحداث والاحلال .

 

ونظرا لتنامي  الصناعات الاجنبية في مجال صناعة الملابس اكد الشريدة ان السلطة انشأت مركزا لتدريب الخياطة الصناعية وتجهيزه بالمعدات اللازمة لغايات تمكين الفتيات وتأهيلهن لسد احتياجات المصانع، حيث تم الانتهاء من تدريب 30 متدربة والحاقهن بسوق العمل فيما ستبدأ عدة دريبات خلال لاعام الحالي لسد احتياجات مصانع الالبسة التي استوطنت المنطقة الخاصة .

 

وقال الشريدة ان دراسة احتياجات سوق العمل اكدت على الحاجة الفعلية للمهن الفندقية المختلفة لذلك شرعت  السلطة في برنامج منح للتدريب الفندقي للاستفادة من البرامج التدريبية الفنية والتقنية المقدمة من الكليات الحكومية المعتمدة للتدريب تزامنا مع الاستمرار في توفير منح للتعليم الجامعي بكلفة 700 الف دينار، استفاد منه حوالي 600 طالب وطالبة في مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس.

 

وايمانا من السلطة بحق ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة اللائقة تم تنفيذ برامج لرعاية ودعم ذوي الاعاقة واسرهم والعاملين معهم والجمعيات المتخصصة التي تعنى بهم بكلفة 25 الف دينار فيما تم  دعم 102 مشروع ضمن المشاريع الصغيرة والمتوسطة بحوالي 150 الف دينار من خلال المحفظة الاقراضية لتشجيع الشباب على البدء بمشاريعهم الخاصة المنتجة والموفرة للدخل .

 

ونوه الشريدة الى اطلاق السلطة لمبادرة مشروعك للمشاريع الريادية بكلفة 50 الف دينار والتي توفر قروضا حسنة لكل مشروع ريادي تمكن القائمين عليها من الابداع في الادارة والتشغيل وتحقيق الاكتفاء الذاتي مشيرا الى ان السلطة اولت قطاع الشباب اهمية خاصة تمثل بدعم الرياضة والشباب والاندية الرياضية بحوالي 60 الف دينار، وانشاء صندوق لدعم الرياضة// .

 

وفي مجال دعم الاسر المعوزة والفقيرة قدمت السلطة بحسب رئيس مجلس المفوضين الدعم النقدي لما يقارب 120 حالة انسانية اضافة الى انفاق حوالي 25 الف دينار ضمن برنامج مكافحة الفقر الغذائي، من خلال توزيع طرود غذائية بصورة شهرية على حوالي 280 اسرة

 

كما حرصت السلطة على دعم 5 مراكز تنموية بحوالي 50 الف دينار في قرى الاقليم  (الديسة، القويرة، الراشدية، دبة حانوت والحميمة) لدعم برامج تتعلق بالتوعية والتثقيف الاسري والتدريب والتأهيل و دعم سيدات واطفال المجتمع المحلي بحوالي 15 الف دينار، من خلال تقديم دورات تدريبية وبرامج توعية وتثقيف ومسرحيات تفاعلية هادفة وحقائب مدرسية ودعم النادي الصيفي للاطفال بحوالي 6 الاف دينار استفاد منها حوالي 1000 طالب وطالبة .

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.