مديرية اوقاف اربد الثانية ترد على بيان ورثة الشيخ صالح ابراهيم الطاهات

12-02-2018 09:52 PM اربد 822
Image

بعد احتجاج الورثة حول استثمار أرض وقف الصريح بخلاف الوصية

 

اربد- الانباط – عرين مشاعلة

 

اوضح مدير اوقاف اربد الثانية الشيخ عبدالسلام نصيرات في تصريح "للانباط " حول  تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بيانا  صادرا عن ورثة الشيخ صالح ابراهيم الطاهات بخصوص قطعة ارض مساحتها (22)دونما تم وقفها من قبل المرحوم الشيخ صالح ابراهيم الطاهات عام 1947 أن الوزارة قد قامت بإستعمال الارض لغير الغايات الموقوفة لها بين نصير الى ان  

مساحة القطعة الوقف تبلغ  ( 19596 ) مترا مربعا . ومسجلة بإسم متولي الوقف " وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية

2-القطعة المذكورة أوقفت من قبل المرحوم "صالح الابراهيم المصطفى " . بموجب الحجة الوقفية رقم(32/25) تاريخ 14/7/1947 م.

        3- بعد الرجوع الى سجلات مديرية تسجيل اراضي اربد للتحري عن القطعة المذكورة . تم الرد من قبل مديرية تسجيل الاراضي بكتابهم رقم (15/1/9049) تاريخ 21/11/1982 م . بأن القطعة موقوفة وقفاً خيريا صحيحا على ان يعود ريعها لمسجد / الصريح الشمالي / بموجب حجة الوقف رقم (32/25) تاريخ 14/7/1947 م  . وتم افراز حصص الوقف بعد ان كانت مشتركة مع ورثة المرحوم بموجب حجة الوقف رقم 10/30/81 تاريخ 16/10/1947 م 

         4-تقدم السادة المعتصم بالله وسارا وزيد عثمان محمد شوتر لاستثمار القطعة المذكورة ، وتمت الموافقة على الاستثمار بموجب قرار مجلس الاوقاف رقم 6/1/2015 تاريخ 4/2/2015 والقرار رقم 5/3/2015 تاريخ 12/3/2015 . ليقوم المستثمر باستثمارها بما يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية والاحكام والقوانين المعمول بها في المملكة الاردنية الهاشمية ، ولمدة خمسة وعشرين عاما .

        5-وحسب البند السابع في العقد المبرم مع المستثمر يلتزم المذكور بإقامة مشروع استثماري سياحي متكامل أو اية غايات اخرى ( تجارية، سكنية، طبية، تعليمية، مهنية  أو غيرها من أوجه الاستثمار الحلال ) بالإضافة لبناء مسجد على نفقة المستثمر الخاصة.

مما سبق يتبين ان القطعة موقوفة وقفاً خيرياً صحيحاً بإسم متولى الوقف "وزارة الاوقاف" ، كما ان الاستثمار المقام على القطعة مقيد بأحكام الشريعة الاسلامية، وأوجه الاستثمار الحلال علاوة على بناء مسجد على نفقة المستثمر وعدم وجود شرط بناء أو مدرسه أو أي شيء سوى ان يعود ريعها لمسجد قرية الصريح الشمالي، كما ان عقد الاستثمار مضى عليه ثلاث سنوات وليس حديثأَ كما أشيع على المواقع الالكترونية .

 

وكان ورثة الشيخ صالح ابراهيم الطاهات اصدروا  بيانا حول نية وزارة الاوقاف استثمار ارض الوقف التي تبرع بها والدهم المرحوم لوزارة الاوقاف ، وذلك بعد أن تم تداول اخبار حول اقامة استراحة ومنتزهات ومسابح لاحد المستثمرين على ارض الوقف التي تبرع بها المرحوم الطاهات.


وحسب الورثة فإن والدهم تبرع بقطعة الأرض بهدف انشاء مسجد او مركز اسلامي او مدرسة شرعية,أو كلية شريعة أو معهد قضائي شرعي.//


 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.