توجيهي العام المقبل.. دورة واحدة ومواد أقل

17-02-2018 09:25 PM محليات 3042
Image

 

كشوفات علامات الطلبة في مديريات التربية اليوم

 

 

اختبار محوسب تجريبي في الدورة الصيفية تمهيدا لأتمتة "التوجيهي"

"التربية" تعلن قريبا اجراءات لبحث مخالفات "التوجيهي"

66.1% نسبة النجاح بين طلبة الدراسة الخاصة

عمان – الانباط - فرح شلباية

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز على أن التوجيهي  في دورته لعام 2018-2019 ،سيعقد على دورة واحدة وبعدد مواد أقل من المواد الحالية،وذلك وفقا للنظام الجديد،مع وجود دورة تكميلية لمن لم يستطع اجتياز جميع المباحث وتحقيق متطلبات النجاح للالتحاق بالجامعة.

وكشف الرزاز عن سعي الوزارة قدما في أتمتة امتحان التوجيهي في الفترة المقبلة،حيث ستجري التربية في الدورة الصيفية القادمة امتحان حاسوب محوسب لجميع الطلبة لغايات اختبار البنية التحتية لمدارس المملكة،وبمثابة خطوة استباقية لاتمتة باقي المباحث مستقبلا،وبناء على نتائج امتحان الحاسوب التجريبي ستعمل الوزارة على الاستغناء عن الامتحانات الورقية واستبدالها بالالكترونية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ،أمس السبت، لاعلان نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2018 في الدورة الشتوية،واستعراض نسب النجاح في الفرعين الأكاديمي والمهني لطلبة الدراسة الخاصة.

واوضح الرزاز خلال المؤتمر أن الدورة الشتوية لعام 2018 حققت نسبة نجاح ملحوظة بواقع 66.1% لطلبة الدراسة الخاصة،فيما احتلت الاناث غالبية المراكز الاولى في مختلف مديريات التربية،وحصد 4 طلاب من تربية ماركا المراكز الأولى على مستوى المملكة.

وحول اعلان النتائج فجرا،قال الرزاز ان الغاية من ذلك تخفيف الضغط على شبكة الانترنت والموقع الخاص باعلان النتائج حتى يتمكن أكبر قدر ممكن من الطلبة معرفة نتائجهم ،في ظل أن التواجد على الشبكة العنكبوتية في هذا الوقت يعتبر محدودا ولا يوجد توقيت أمثل من ذلك، علاوة عن تجنب الازدحامات المرورية،وتحدث الرزاز عن توجه الوزارة في إرسال علامة كل طالب بشكل شخصي .

وأوضح  ان الراحة النفسية التى تحلى بها الطلبة طيلة الدورة السابقة، ساهمت بشكل كبير في رفع معدلات ونسب النجاح،والحد من المخالفات،مصرحا عن توجه الوزارة في الوقت القريب لاطلاق حزمة اجراءات تتعلق بالمخالفات التي حصلت في شتوية التوجيهي والبالغة نحو 271 مخالفة  ،في حين أن الوزارة بصدد اصدار تصور واضح خلال شهر حول  واقع التعليم المهني في الأردن.

وأضاف أن التربية تتطلع لاستقبال المزيد من الطلبة الذين استنفدوا حقهم في الدورات السابقة ،حيث من المتوقع أن يتمكن طلبة 2010 فما فوق من التقدم بصيفية التوجيهي ، ومن لم يحالفهم الحظ بالنجاح في 5 مواد وأكثر .

وبشان المنهاج المعتمد للدورة القادمة ،قال الرزاز أن المنهاج الاخير هو الذي سيتم اعتماده في نظام الدورة الواحدة   كونه عُد خصيصا  لهذا الغرض ،فيما ستتوافر كشوفات العلامات للطلبة  ،اليوم الأحد، في مديريات التربية لغاية حل مشكلة عانى منها الطلبة .

وبخصوص أعداد المتقدمين لهذه الدورة ،فقد بلغ عددهم في الفروع الاكاديمية والمهنية كافة 175943 مشتركا ومشتركة حضر منهم 150509،وكان عدد الطلبة النظاميين  89441 طالبا وطالبة حضر منهم 80575 ،وكان عدد طلبة الفرع الأدبي 39186 طالبا وطالبة وفي الفرع العلمي 31573 طالبا وطالبة ، أما الفروع المهنية بلغ عدد المتقدمين 9770،والفرع الشرعي 46 طالبا وطالبة .

وكان الطلبة النظاميون حققوا نسبة نجاح في مبحث اللغة العربية في الفرع العلمي بنسبة 97.3% وهي النسبة الاعلى بين المباحث الاخرى، في حين حقق طلبة الادبي نسبة نجاح 84.2% في مبحث العلوم الاسلامية.

أما في الفرع الشرعي فحقق مبحث نظم اسلامية وفقه دعوة المرتبة الاولى من حيث نسب النجاح بواقع 100%.،بينما في الفروع المهنية تمكن مبحث علوم الحاسوب الحصول على النسبة الاعلى بمقدار 88.1%،وفي الصناعي "كليات" حقق مبحث الحاسوب النسبة الاعلى بواقع 61.5%،والفرع الفندقي "جامعات" حقق مبحث انتاج الطعام وخدمته  النسبة الأعلى بنسبة 97.2%.

وبلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة المتقدمين لهذه الدورة  76021 مشترك ومشتركة، حضر منهم 63015 ،وأنهى منهم متطلبات النجاح في المباحث جميعها 41666 مشتركا ومشتركة بنسبة نجاح عامة بلغت 66.1%

بينما بلغ عدد الطلبة الذين استنفدوا حقهم في التقدم للامتحان في الأعوام (2017-2014) ،24251 طالبا وطالبة نجح منهم 18588طالبا وطالبة أي بنسبة 77%.

وفي التفاصيل، حصل الطلبة التالية اسماؤهم على المراكز الاولى في مختلف الفروع الاكاديمية والمهنية ،"نور سمردلي المركز الاول في الفرع العلمي بمعدل 99.5%، والطالبة دانيه الزغاري للفرع الادبي بمعدل 94.2% ،والطالبة سلسبيل الجادوري في فرع الادارة المعلوماتية بمعدل 86.3%، وفرع التعليم الصحي حصلت الطالبة بلقيس صندوقة على المركز الاول بمعدل 79.8%، وحقق الطالب أحد دواية على المركز الأول في الفرع الشرعي بمعدل 85%".

اما في الفرع الصناعي حصل الطالب محمد الزعاترة على المركز الأول بمعدل 91% ،والطالبة نادين حصدت المركز الأول في الفرع الزراعي بمعدل 91.9%،والمركز الاول في الفرع الفندقي كان من نصيب الطالب عمر أبو رداحة بمعدل 90.8%، وفرع الاقتصاد المنزلي حصلت الطالبة أحلام قاسم على المركز الاول بمعدل 96.1% .

وتابع الرزاز الحديث ، بأن هذه الدورة شهدت غياب أول كشف يحمل  مسمى "ناجح: و "راسب" معتبرا ان  المسمى الاخير ظلم بحق الطالب ويلاحقه طيلة حياته،واشار إلى أن من بين المتقدمين الذين استنفدوا حقهم سابقا كانوا قد حصلوا على معدلات وصل بعضها لـ 98% الأ ان بعض علامات حالات دون نجاحهم مما ساهم نظام الفرص المفتوحة باعادة الامل لهم .

وشكر وزير التربية معلمي وموظفي مديريات التربية والتعليم على جهودهم الكبيرة والحثيثة والدقيقة على إدارة الامتحانات والاختبارات وعملوا باعلى درجات المهنية والمسؤولية والأمانة حتى لحظة إعلان النتائج.//

شرح صورة

د. الرزاز يعلن نتائج الثانوية العامة أمس

 

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.