مدينة اسلام آباد عاصمة باكستان و جوله حول اكثر معالمها السياحية شهرة

24-02-2018 12:07 AM منوعات 740
Image

مدينة اسلام آباد عاصمة باكستان و جوله حول اكثر معالمها السياحية شهرة

رصد جمانة خنفر

مدينة اسلام آباد هي عاصمة دولة باكستان وتقع شمال غرب البلاد على هضبة بوتوهار . وتتمتع تلك المدينة بالكثير من المناظر الطبيعية الجميلة حيث تمتلك مساحة كبيرة من البلاد بالاضافة الى أنها مدينة منظمة بعناية ؛ إذ تم تقسيمها إلى قطاعات عبر شبكة من الشوارع النظيفة المصفوفة بالأشجار. وتحيط بالمدينة تلال مارجالا والتلال السفحية لجبال الهيمالايا ، بالإضافة إلى أنها تؤوى أنواعًا نادرة من الكائنات الحية ، مثل النمور وحيوان الأيل والطيور وحتى حيوانات النيص ، كما يأتى اليها الكثير من السياح على مدار السنة من جميع أنحاء العالم لرؤية ما تضمه من معالم سياحية منها معالم سياحية دينية ، وثقافية ، وتاريخية عريقة تعود الى العصور القديمة . لذلك جمعنا لكم أشهر تلك المعالم السياحية التى تتمتع بها هذه المدينة الجميلة .

 الأماكن السياحية فى مدينة اسلام آباد

مسجد الملك فيصل

يعتبر مسجد شاه فيصل أو الملك فيصل الذي يقع على سفح تلال مارجالا ، أحد أكبر المساجد الآسيوية ، ويعكس مزيجا انتقائيا من أنماط التصميم المعماري العصري والتقليدي . وتستوعب قاعة الصالة الرئيسية والفناء الى أن تحوى حوالى مائة ألف شخص ، وتمتلك تلك القاعة أسقف مائلة تظهر المسجد من الداخل والخارج بشكل مميز عن غيره من المساجد المعروفة بالقباب ، حيث تكلفت تلك الأسقف ما يقرب الى حوالى 120 مليون دولار ، وكان ذلك هدية من الملك فيصل من المملكة العربية السعودية .

صمم ذلك المسجد المهندس المعماري التركي فيدات دالوكاي ، يث تم تصميمه وبناؤه في الفترة ما بين 1976 و 1986 ، وكان التصميم الهندسي للمسجد يشبه خيمة صحراوية ، يمتلك المسجد أربعة مآذن يصل طول كل واحدة الى 88 متر  وتظهر تلك المآذن فى شكل أسطورة حضرية قديمة كما لو كانت تطالب وكالة الاستخبارات المركزية بجنون بتفتيش تلك المآذن خوفا من أن تكون صواريخ مموهه ، بالاضافة الى امتلاكه برج فوق قاعة الصلاة داخل السقف يرتفع إلى 40 متر منقوش بتلاوات مكتوبة . ويقع ضريح الرئيس الراحل ضياء الحق مجاورا للمسجد . يرحب المسجد بالزوار ولكن يطلب من غير المسلمين تجنب أوقات الصلاة والجمعة . ويجب ترك حذائك في الخارج قبل دخول الفناء كما يجب أن تكون الملابس مناسبة لدخول ذلك المكان الدينى المقدس بالاضافة الى ارتداء النساء وشاح الرأس .


متحف لوك فيرسا

متحف لوك فيرسا واحد من أمل المتاحف فى مدينة اسلام آباد حيث يضم مجموعة رائعة من الحرف اليدوية التقليدية بما في ذلك الأزياء المطرزة ، والمجوهرات القديمة والنقوش الخشبية المعقدة فهو مكان يستحق الزيارة حقا . كما يضم المتحف مكتبة مرجعية لديها موارد عن التاريخ ، والفن ، والحرف ، والموسيقى التقليدية والإثنوغرافيا . ويمكن شراء تلك الكتب والأشياء الأخرى من الموسيقى الشعبية والكلاسيكية في المكتبة . كما يحظر التصوير داخل المتحف .

النصب التذكارى باكستانى

يعد النصب التذكارى الباكستانى من أجمل المعالم التى تمتلكها المدينة  فهو عبارة عن موقع من الجرانيت البني المثير للإعجاب ويعد هذا النصب التذكارى تمثيل للثقافة المتنوعة في باكستان والوحدة الوطنية . وتحيط به أربعة جدران مائلة على شكل ورقة زهرة البتول الرائعة ، حيث تحيط بالنصب وتظهر بشكل زهرة متألقة.

Daman-e-Koh

تعد هذه المنطقة مزار سياحى مميز ، فهى حديقة جميلة للتنزه من على تلال مارجالا ، حيث تقدم إطلالات بانورامية على مدينة إسلام أباد من الأعلى ، فهى بقعة رائعة للحصول على المناظر الجميلة التى تمتلكها المدينة ، حيث يمكنك رؤية مشهد مسجد شاه فيصل الرائع وغيره من الأماكن والمعالم المميزة فى المدينة  . وللوصول إلى ذلك المكان يمكنك ان تستقل حافلة صغيرة والتى تتنقل بين المدن ، أو السير على طريق حاد وراء حديقة حيوان مارغزار الصغيرة لمدة 30 دقيقة

متحف الجيش الباكستانى

يقع متحف الجيش الباكستاني بجوار مكتبة الجيش خلف فندق بيرل كونتيننتال . ويضم عدد قليل من صالات العرض المحفوظة جيدا التي تعرض مجموعة محدودة ولكنها مثيرة للاهتمام ، حيث يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ . ويشمل العرض على البنادق والسيوف بما في ذلك بعض السيوف التركية ، والسهام التى تعود الى العصر الحجرى ، بالاضافة الى نظام الصواريخ الروسية السابقة .

متحف تاكسيلا

يتم إغلاق متحف تاكسيلا أول يوم اثنين من كل شهر ويغلق في وقت مبكر خلال رمضان . ويضم العديد من الاكتشافات الهامة من موقع تاكسيلا ، وخاصة من عهد كوشان . وتشمل هذه المنحوتات بوذا الرائعة مع وجود الحفريات الفضية التى وجدت فى البحر الأبيض المتوسط  ويعرض المتحف أيضا اثار لمعبد أفاريز ، والقطع الفضية والبرونزية والتحف القديمة . ولكن يحظر التصوير داخل المتحف .


حديقة أيوب الوطنية

يذكر أن الجنرال أيوب خان ، وهو أول مدير فى القانون العرفي الباكستاني ، قد أقام على بعد 900 هكتار من المسارات والحدائق والبحيرات وقام باستئجار القوارب حتى يصل الى ذلك المكان ، لذلك سميت الحديقة بذلك الاسم ، وتعرف الحديقة بشعبيتها فهى مكان مناسب للتنزه مع العائلة والأصدقاء .


قرية Nurpur Shahan

تقع تلك القرية على بعد حوالي 4 كيلو متر شمال شرق الجيب الدبلوماسي ، ويقع فى تلك القرية ضريح لشاه عبد اللطيف كازمي . المعروف أيضا باسم باري شاه لطيف أو إمام باري ، وكان ذلك الرجل مدرسا صوفيا في القرن السابع عشر وقديسا في إسلام آباد . وفى ذلك المكان كل مساء من يوم الخميس تكثر الاحتفالات ويأتى الى الضريح الكثير من الحجاج مع ترديد غناء اسلامى . كما أن المكان يرحب بالأجانب ولكن يجب أن تتناسب الملابس مع المكان . وفي الأسبوع الأخير من شهر مايو ، يحتفل بمهرجان ذكرى وفاة باري شاه لطيف.

حفريات الموقع الأثرى فى تاكسيلا

يقع ذلك الموقع الأثرى على 2 كيلو متر من متحف تاكسيلا . وهناك خريطة كبيرة للموقع خارج المتحف حيث يتم وضع كل موقع من الطريق كما يحتوي على لوحة معلومات عند مدخله . بالسيارة يمكنك ان ترى معظم تلك المواقع الأثرية في نصف يوم قصير .وتضم تلك المواقع الأثرية الكثير من الحفريات والتحف الفنية الأثرية التى تعود الى العصور القديمة فى مدينة اسلام آباد فيمكنك التعرف من خلاله على تاريخ المدينة القديمة .
تلال مارجالا

تلال مارجالا  واحدة من أروع التلال العالية التى يمكنك زيارتها ، فهى مليئة بمسارات المشي الملتوية حتى تصل بك الى الوديان و الغابات. فهى تمثل المشي لمسافات طويلة حول مدينة إسلام أباد لذلك فهى وجهة سياحية محبوبة من قبل هواه المشى لمسافات طويلة ، حيث تتوفر جولات المشي لمسافات طويلة وتتراوح ما بين المشي لمسافات قصيرة إلى رحلات وجولات تصل لمدة ثلاثة أيام . كما يوفر المكان خلفية عن التاريخ الطبيعي للمدينة والمناظر الطبيعية الخلابة . ولكن طرق المشى غالبا ما تكون حادة ، وعادة ما تكون ساخنة وجافة فاذا رغبت فى ذلك فعليك أن تأخذ الكثير من الماء وعدم التجول وحدك فمن الأفضل أن تكون ضمن مجموعة .

اذا لم تستقر بعد الى اى مدينة ستتوجه لتقضى عطلة ممتعة فنحن ننصحك بزيارة مدينة اسلام آباد ، فسوف تقدم لك وجهات سياحية رائعة وجولات وأنشطة ترفيهية لكى تستمتع بوقت مميز لا ينسى .

 

نقلا عن موقع المسافر العربي

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.