انتقادات نيابية للتعديل الحكومي

26-02-2018 12:38 AM برلمان 497
Image

جلسة رقابية غابت الحكومة عنها

 المجلس يناقش 4 أسئلة نيابية ويحول الجلسة إلى" ما يستجد من أعمال"

 

عمان - الأنباط ــ وليد حسني

 

لم يترك النواب التعديل الحكومي الذي أجراه رئيس الوزراء د. هاني الملقي يذهب في طريقه دون توجيه الانتقادات لهذا التعديل متسائلين عن اسبابه وموجباته، في الوقت الذي طالب فيه العديد من النواب ان يقوم رئيس الوزراء بشرح اسباب هذا التعديل لمجلس النواب.

وغاب غالبية الفريق الوزاري عن جلسة مجلس النواب المسائية أمس يتقدمهم في الغياب رئيس الوزراء ونوابه الجد ولم يحضر الا بضعة وزراء فقط.

وبرر وزير التنمية السياسية موسى المعايطة في ختام الجلسة غياب الحكومة قالا أنه بسبب التعديل الحكومي وواجد الزراء لتادية اليمين الدستوري ثم الاجتماع العاجل لبحث العديد من القاضايا والقرارات المستعجلة فضلا عن مرافقة عدد من الوزراء للالة الملك في زيارته الى الهند.

واستهل المجلس جلسته بالاستماع لمناقشة اربعة أسئلة من مجموع الاسئلة النيابية المدرجة على جدول اعمال الجلسة وهم النواب ابراهيم ابو السيد، مصطفى العساف، منصور مراد، نصار القيسي، قبل ان يقرر رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه تحويل الجلسة الى جلسة ند ما يستجد من اعمال بالرغم من انه غير مدرج على جدول اعمال الجلسة.

واثثارت النائب صفاء المومني، مأساة غرق مواطنين في بركة في عجلون، كما دعا النائب حسني الشياب لحراك في محافظات الشمال لاستثناء المحافظة من التعديل، كما انتقد النائب خالد الفناطسه استثناء بعض المحافظات من التعديل الحكومي.

وانتقد النائب حابس الشبيب تجاهل الحكومة للبادية الشمالية، فيما انتقد النائب فواز الزعبي تجاهل الحكومة للرمثا ولمنطقته التي وصفها بالمنكوبة، كما طالب النائب عبد الله زريقات بالافراج عن جميع المعتقلين، فيما دعا النائب علي الخلايله لإصدار قانون للعفو العام شريطة اسقاط الحق الشخصي.

وقال النائب يحي السعود إن بعض الوزراء لا يستحق أن يرعى 4 غنمات، داعيا إلى الالتفاف حول الاردن وحول قيادتنا، منتقدا من يدعون الى الحراكات الشعبية.

واشارت النائب وفاء بني مصطفى الى عدم قدرة المستشفيات الحكومية لا تستطيع تقديم الخدمات الطبية للمرضى، منتقدة ادارة مستشفى جرش، وانتقدت حالات التوقيف الإداري، وارتفاع رسوم الكفالة.

وحذر النائب راشد الشوحة من تداعيات قرار منح المستثمرين الأجانب الجنسية الأردنية، قائلا أن مجلس النواب سيكون بعد عشر سنوات من الأجانب.

وقال النائب نواف النعيمات اننا مواطنين ولدينا حقوق منتقدا خلو البادية الجنوبية من مشاريع الاسثتمار.

وانتقد النائب أحمد الفلاحات خلو محافظة معان من المشاريع التنموية،

وذكر النائب سعود ابو محفوظ في ذكرى مجرزة الحرم الإبراهيمي في الخليل داعيا المجلس لتلاوة الفاتحو على ارواح الشهداء.

وانتقد النائب جودت الدرابسه ملء الشواغر في تربية لواء الرمثا.

وقال النائب خالد رمضان اعتذر للناس وللمواطنين لأن حالة الانكار باقية وتتمدد في ذهن الحكومة، وابناء قطاع غزة يعانون، والاعفاءات الطبية المتعلقة بمرضى السرطان لا تزال على حالها، نحن نعيش حالة عدم ثقة بالسلطتين التشريعية والتنفيذية، داعيا النواب ان لا يسيؤوا للناس، متسائلا عن صفقة الغاز والاعتداء على الاراضي.

وانتقد النائب نواف الزيود خلو لواء الهاشمية من الخدمات العامة،

وانتقد النائب عواد الزاويده عدم توزير أحد من ابناء البادية في التعديل الحكومي، وانتقد تعسف الحكام الإداريين في التوقيف الإداري وتوقيع الاقامة الاجبارية.

وطالب النائب كمال الزغول من الحكومة بيان اسباب التعديل الحكومي بعد اسبوع من منحها الثقة، قائلا لا توجد اية معايير شفافة في اختيار الوزراء.

واقترح النائب نبيل غيشان بان يطلب النواب من رئيس الوزراء تقديم بيان الاسباب الموجبة لتعديل السادس على حكومته، وانتقد الدعوات التي يتلقاها رؤساء ومقرري اللجان والكتل من بعض الجهات قائلا ان مجلس النواب من حقه الاستماع لتلك الشروحات.

وانتقد النائب سليمان الزبن التعديل الحكموي قائلا انها ليست حكومة الوطن وليست حكومة ابي الحسين، وتساءل اين موقع الدولة الأردنية في "صفعة القرن".

واثنى النائب غازي الهوامله على المطالبة بالعفو العام والاعفاءات الطبية وملفات الصحة، وترفيعات الالوية، وتساءل عن سبب الإستعجال في تسجيل اراضي خزينة الدولة المخصصة للقوات المسلحة.

وطالبت النائب ديمه طهبوب بتوضيح اسباب التعديل الحكومي وهل هناك ابعاد اقتصادية أم لا.

ودعا النائب محمد العياصره الى الاستثمار في محافظة جرش ورفع سوية الخدمات في المحافظة.

ودعا النائب مصطفى ياغي حظر اليهود من قرار الحكومة بمنح المستثمرين الجنسية الأردنية،

وبارك النائب محمد الظهراوي التعديل الحكومي قائلا ان هذا التعديل يخلو من اي تمثيل لمحافظة الزرقاء متسائلا عن الاسباب ومنتقدا مبدا المحاصصة.

وتساءل النائب صوان الشرفات عن اسباب الاعتصامات ولماذا لا تحل المشاكل، مقدما شكره لعدد من الوزراء مطالبا باعادة الاعفاءات الطبية الى رئاسة الوزراء.وانتقد النائب محمود نعيمات عدم ادراج اسئلته النيابية على جدول اعمال الجلسة، فيما طالب النائب وصفي حداد تشكيل لجنة من وزارة الزراعة والمياه لحل مشكلة بركة المياه في عجلون التي ادت لوفاة 6 شباب، كما قال النائب بركات العبادي ان جميع اركان الدولة يجب ان تدافع عن المواطن.

واثار النائب شعيب شديفات مشكلة الميناء البري في محافظة المفرق متسائلا عن موعد افتتاحه.

وطالب النائب صداح الحباشنة بالافراج عن جميع معتقلي الرأي في كل محافظات المملكة، وادان النائب صالح العرموطي ما أسماه جرائم الحرب في الغوطة داعيا لطرد القوات الأجنبية في سوريا، قائلا ان الجواز الاردني لا يجوز منحه لمستثمرين، وان التعديل الوزاري غير دستوري.

وشكر النائب حسين القيسي وزير الطاقة الذي يذلل العقبات في مشروع النحاس والمنغنيز لأهميته لأبناء محافظة الطفيلة، واثار النائب علي الحجاحجه استمرار اعصتام المزارعين داعيا الحكوة للاهتمام بالقطاع الزراعي

وأثار النائب معتز ابو رمان الاعتصام المتواصل لأبناء مدينة السلط، قائلا إن السلط تاتي طوعا ولا تاتي كرها، مطالبا بالافراج عن المعتقلين.

وقال النائب ابراهيم ابو العز ان مجلس النواب منحت الحكومة للثقة محملا الحكومة مسؤولية غرق اي شخص في العقبة وسوف يقاضيها، ودعا النائب احمد فريحات المجلس باصدار بيان لادانة مجازر الغوطة، متسائلا عن اسباب التعديل الحكومي

واثارت النائب عليا ابو هليل قضية تسرب الغازات في العقبة، متسائلة عما اذا قامت الحكومة باجراء دراسة عن انبعاث الغازات في المنطقة الصناعية في العقبة.

وانتقد النائب احمد الرقب الحكومة التي لا تستجيب لمطالب النواب، وطالب النائب قيس زيادين من الحكومة تقريرا مفصلا عن اسباب التعديل الوزاري، منتقدا غياب الحكومة عن الجلسة الرقابية داعيا لتغيير النهج السياسي، مضيفا انني اشارك الزملاء حزنهم على اطفال الغوطة الذين يستخدمهم الارهابيون والمرتزقة والقتلة في الغوطة كدروع بشرية ولم نسمع حزنا على اطفال اليمن والقدس وغزة.

وطالبت النائب رسمية الكعابنه باجراء انتخابات تكميلية في لواء الموقر ، داعية لتجنيد البنات في القوات المسلحة، وطالبت النائب حياة المسيمي تقريرا من الحكومة حول مرضى السرطان وما هي الاجراءات الحقيقية في معالجتهم.

وتساءل النائب ابراهيم بني هاني عن موقع الاردن في صفقة القرن، وطالب النائب محمد الحويطات من الحكومة تنفيذ المستشفى العسكري في منطقة عنيزة، شاكرا جلالة الملك على مواساتهم بوفاة المقدم سليمان حويطات.

وتساءلت النائب رنده الشعار عن الفائدة من خصخصة المياه على المزارعين في الجنوب،

ونساءل النائب عمر قراقيش عن اسباب استثناء ابناء المخيمات من المشاركة في الحكومة،

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.