النواب يقر منح إجازة التعليم لغير أعضاء النقابة

27-02-2018 11:41 PM برلمان 550
Image

الحكومة تسحب تعديل قانون المحاكمات المدنية

 الحكومة تعفي مخرجات الإنتاج الزراعي من الضريبة

 

عمان - الأنباط ــ وليد حسني

 

سحبت الحكومة مشروع قانون معدل لقانون اصول المحاكمات المدنية لسنة 2018 من مجلس النواب قبل ان يناقشه المجلس في قراءته الاولى دون إبداء أية أسباب.

وكانت الحكومة قد ادخلت تعديلا على الفقرة(1) من المادة (12) من القانون والمتعلقة بالاعلان القضائي  باضافة (من الصحف) لتصبح ( صحيفتين يوميتين من الصحف الأوسع انتشارا ).

وابلغ رئيس المجلس الهندس عاطف الطراونه النواب بقرار الحكومة سحب القانون في جلسة المجلس التي عقدها صباح أمس.

وخالف المجلس قرار مجلس الاعيان في قانوني التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2017، وقانون المصــادر الطبيعية لسنة 2015  المعادين من مجلس الاعيان.

وتمسك المجلس بقراره في ضم وزير التربية لعضوية مجلس التعليم العالي مخالفا بذلك قرار مجلس الأعيان الذي رفض اقتراح النواب بعضوية وزير التربية.

وأصر مجلس النواب على قراره في مشروع قانون المصــادر الطبيعية لسنة 2015  والمعاد من مجلس الأعيان باعفاء نواتج كسارات الحجر الجيري حيث اصر المجلس مخالفا قرار مجلس الاعيان بالغاء هذا الاعفاء.

واحال المجلس الى لجنة التربية مشروع قانـون الجامعـات الاردنية لسنة 2017 والمعاد من مجلس الأعيان، كما احال الى اللجنة القانونية مشـروع قانون معدل لقانون التحكيم لسنـة 2017والمعاد من مجلس الأعيان.

وباشر المجلس بمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون معدل لقانون نقابة المعلمين الاردنيين لسنة 2017  حيث اقر المجلس الزامية العضوية في نقابة المعلمين ويمتنع عليه مزاولة المهنة قبل الحصول على اجازة مهنة التعليم من الوزارة والتسجيل في سجل النقابة.

واشار وزير التربية د. عمر الرزاز ان الوزارة بصدد اصدار نظام لمزاولة المهنة.

واقر المجلس تعديل لجنة التربية بجواز منح اجازة مهنة التعليم لغير المنتسبين للنقابة من المنتسبين لنقابات اخرى اذا استدعت حاجة الوزارة ذلك دون ان يكون عضوا في النقابة.

وكان المجلس قد استهل جلسته صباح امس بالاستماع الى رئيس لجنة الزراعة النائب خالد الحياري الذي اعلن عن قرار مجلس الوزراء الذي صدر امس الاول باعفاء مخرجات الانتاج الزراعي من الضريبة.

وتمنى النائب الحياري من الحكومة اعفاء مدخلات الانتاج الزراعي بعد ان قرر مجلس الوزراء امس الاول وبعد اجتماعه مع لجنة الزراعة  اعفاء مخرجات الإنتاج الزراعي.

وقال الحياري"بناء على اجتماع اللجنة الزراعية والمزارعين مع رئيس الحكومة قبل نحو أسبوعين حول الضريبة المفروضة على الإنتاج الزراعي، وقرر مجلس الوزراء خلال جلسة الإثنين اعفاء مخرجات الانتاج الزراعي من الضريبة والخضار الدواجن واللحوم والفواكه، لكننا نطلب من الحكومة اعفاء مدخلات الانتاج من الضريبة".

وتبنى المجلس بيانا أصدرته لجنة فلسطين النيابية التي دعت فيه الى افراج سلطات الاحتلال الاسرائيلي عن جثامين شهداء فلسطينيين.

وانتقد النائب مصطفى العساف الاتهامات التي قال إن بعض الكتاب يتهمون كليات الشريعة بانها تربي الفكر الداعشي، وايده النائب عبد الله القرامسه/ والنائب أحمد الرقب.

ووقع 29 نائبا على مذكرة طالبوا الحكومة فيها باعفاء القروض الجامعية المستحقة على الطلبة المتوفين لطروف إنسانية.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.