النواب يفشلون جلستهم المسائية بإفقادها النصاب القانوني

04-03-2018 11:38 PM برلمان 519
Image

جلستان تشريعيتان صباحية .. ومسائية لم تكتمل

النواب يفشلون جلستهم المسائية بإفقادها النصاب القانوني

إقرار "نقابة المعلمين" والتراجع عن منح رئيس الجامعة صلاحية الضابطة العدلية

 

عمان-الانباط ــ وليد حسني

 

فشل مجلس النواب في استكمال جلسته المسائية التي عقدها مساء امس لمناقشة مشروع قانون النقل الدولي متعدد الوسائط لسنة 2011 بعد ان فقدت الجلسة نصابها القانوني.

واعلن رئيس المجلس بالانابة خميس عطية رفع الجلسة لعدم اكتمال النصاب بعد نحو 54 دقيقة على انعقادها اقر خلالها 5 مواد من مشروع القانون.

ولفت عطية نظر النواب أكثر من مرة إلى ضرورة العودة الى القبة إلا ان احدا لم يستجب لنداءاته مما اضطره لرفع الجلسة لعدم توفر النصاب القانوني لإنعقادها.

وكان النائب صالح العرموطي قد لفت انتباه الرئيس عطيه مبكرا الى عدم توفر النصاب القانوني للجلسة أثناء انعقادها.

وكان المجلس قد عقد جلستين صباحية ومسائية أقر خلال جلسته الصباحية مشروع القانون المعدل لقانون نقابة المعلمين بعد ان رفع مدة مجلس النقابة من سنتين الى ثلاث سنوات أسوة بنقابات أخرى، وزاد عضوا واحدا كممثل عن كل الفي معلم في المديرية التعليمية الواحدة اضافة للعضو المحدد مسبقا ويتم انتخاب العضو المضاف من قبل الهيئة العامة في المديرية.

وحددت تعديلات القانون اجتماعات مجلس نقابة المعلمين بتحديد اثر تغيب النقيب ونائبه وعضو المجلس عن اجتماعات مجلس النقابة.

واعاد مجلس النواب في جلسته الصباحية الى مجلس الاعيان مشروع قانون الجامعات الأردنية بعد تمسكه بموقفه المسبق بعدم تقييد التجديد لمجلس امناء اي جامعة لمرة واحدة وترك الامر مفتوحا.

واقر المجلس قرار مجلس الاعيان بالغاء صلاحيات الحاكم الاداري لرئيس الجامعة والتي وردت في القانون الوارد من الحكومة، بالرغم من ان رئيس لجنة التربية النيابية مصلح الطراونة أكد أن الهدف من منحه هذه الصلاحيات بهدف تحصيل اموال الجامعات.

وكان مجلس النواب قد اقر الفقرة (أ ) من المادة (26 ) من قانون الجامعات كما وردت في مشروع القانون التي تنص على "تعد اموال الجامعة الرسمية اموالاً عامة تحصل وفقاً لقانون تحصيل الاموال العامة، ولهذه الغاية يمارس الرئيس صلاحيات الحاكم الاداري وصلاحيات لجنة تحصيل الاموال العامة المنصوص عليها في القانون المذكور".

وخالف مجلس الاعيان قرار النواب وشطب عبارة "ولهذه الغاية يمارس الرئيس صلاحيات الحاكم الاداري وصلاحيات لجنة تحصيل الاموال العامة المنصوص عليها في القانون المذكور " ، واضطر النواب للموافقة على قرار الأعيان.

واعاد المجلس الى لجنته الادارية القانون المؤقت رقم (81) لسنة 2003 قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية للمزيد من الدراسة والبحث.

وشرع المجلس في جلسته المسائية بمناقشة مشروع قانون النقل الدولي متعدد الوسائط لسنة 2011.

وفي مذكرة تبناها النائب خليل عطيه ووقعها 19 نائبا دعا موقعوها الحكومة لتسمية شارع في عمان باسم صاحب مكتبة الجاحظ هشام المعايطة الذي توفي الجمعة في حادث سير.

وكان المجلس قد استهل جلسته بالوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة بدعوة من النائب نواف الزيود على روح الشهيد راشد الزيود والذي صادف الاول من شهر اذار الجاري الذكرى السنوية الأولى لاستشهاده.

وفي مداخلة له ثمن النائب شعيب شديفات توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بإرسال طائرة اغاثة للمواطن الاردني 'عبد الرحمن شديفات' اثر اصابته بجلطة دماغية اثناء تواجده في سلطنة 'عُمان'، وقد وصل إلى المدينة الطبية مساء أمس الاول برفقة كادر طبي أردني كامل.

ودعا النائب علي الحجاحجة الحكومة لتشكيل لجنة لدراسة مطالب المزارعين وحل مشكلتهم بعد ان طال اعتصامهم امام المجلس.

وانتقد النائب صالح العرموطي تقارير مركز راصد  داعيا رئيس المجلس لمنع المركز من دخول المجلس ومشيرا الى ان الارقام التي يوردها المركز في تقاريره عن مداخلات النواب غير دقيقة على حد قوله.

وكان رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه قد رد على طلب النائب العرموطي بقوله'انتم من تقررون اذا اردتم ان تمنعوا اي مؤسسة من دخول البرلمان'.//

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.