المومني : الاتهامات الايرانية سخيفة وتتنافى مع الموقف الاردني

05-03-2018 11:00 PM محليات 583
Image

طلب رسمي من اسرائيل لتعيين سفير

 مشروع قانون ضريبة الدخل لم يصل مجلس الوزراء

28 طلب جنسية تدرس في هيئة الاستثمار

انشاء صندوق موحد لرعاية اسر الشهداء

التهرب الضريبي سرقة من جيب كل اردني


عمان – الانباط – علاء علان

 كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة د.محمد المومني عن تلقي وزارة الخارجية طلبا رسميا من اسرائيل يحمل اسم السفير الجديد،مبينا ان الطلب  يجري التعامل معه بحسب الاعراف الدبلوماسية المتبعة في تلك الحالات.

جاء ذلك خلال مؤتمرصحفيّ  عقده المومني مساء امس  في دار رئاسة الوزراء، للحديث عن أبرز القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت امس،وللاجابة على استفسارات الصحفيين حول مختلف القضايا المحلية والاقليمية.

وتابع المومني حديثه ان الاردن تلقى الطلب الاسرائيلي من يومين وجار التعامل معه من قبل وزارة الخارجية الاردنية، وسيكون هنالك رد لاسرائيل بشكل رسمي عن طريق وزارة الخارجية.

وردا على  سؤال الانباط حول رد الحكومة على تصريحات اللواء الايراني يحيى صفوي المساعد والمستشار للمرشد الايراني للشؤون العسكرية والتي اتهم الاردن بها ودولا اخرى باختلاق أزمة في المنطقة، واستهداف وحدة سوريا،حيث أكد المومني  أن الأردن أحد أركان الاستقرار بالمنطقة وركن اساسي يدعو دائما لحل سياسي للأزمة السورية،ويقف بجانب الشعب السوري ووحدة سوريا.

وشدد المومني في حديثه ان تلك الاتهامات سخيفة ولا تستحق الرد وتتنافى مع الموقف الاردني فعلا وقولا.

وحول مشروع قانون ضريبة الدخل قال انه لم يناقش ولم يأت لمجلس الوزراء للان وانما ما زال لدى وزارة المالية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات ولكن ما يهم الحكومة هو تشديد العقوبات على التهرب الضريبي وفرض عقوبات مغلظة،لأن المتهرب ضريبيا سارق من كل جيب مواطن اردني.

وفي حديثه عن الاستثمار قال المومني ان هيئة الاستثمار اطلقت نافذه وطنية جديدة للتجارة ستعمل على تخليص البضائع وتقلل المدد الزمنية وستوفر على التجار حيث ستقتصر عملية الانتظار بدلا من  11 يوما الى يومين فقط وذلك منذ لحظة وصولها الى الميناء،وخلال عام ستشمل التسهيلات كافة البضائع ولن تقتصر على التخليص وبضاعة الترانزيت،مبينا ان هذا القرار سيجعل ميناء العقبة منافسا للموائى التركية وغيرها.

وفي قضية منح الجنسية للمستثمرين قال المومني إن هناك 28 طلب جنسية تدرس في هيئة الاستثمار،كما ان معدل الاتصالات اليومي 35 اتصالا يوميا للاستفسار عن تفاصيل قرار منح الجنسية للمستثمرين او الإقامة الدائمة.

واشار المومني  الى ان هنالك قرارا حكوميا متصل بتعديل قانون الجرائم الاقتصادية ومحكمة امن الدولة لأجل تمكين محكمة امن الدولة بهيئتها المدنية بالنظر في الجرائم الاقتصادية بالمعنى المحدد بقانون الجرائم الاقتصادية بما في  ذلك جرائم التهرب الضريبي وجرائم التعدي على الاشخاص والاموال المتعلقة بالمستثمر في المملكة "الاتاوات" التي شهدنا منها الفترة الماضية،وهذا الامر يرتبط بالامن الاقتصادي للدولة.

 وكشف المومني عن توجه الحكومة لإنشاء صندوق موحد لشهداء القوات المسلحة والاجهزة الأمنية لرعاية عائلات وذوي الشهداء، قائلا إن الصندوق الجديد يهدف إلى توحيد جهود رعاية ذوي الشهداء،وللتعامل مع الامر بشكل مؤسسي.

وتطرق المومني لنقاش نيابي جرى حول تعديل دستوري يتعلق بعدد النواب الذين يحق لهم طرح الثقة في الحكومة مؤكدا ان هذا النقاش كان بأروقة مجلس النواب وليس الحكومة.

وحول البطاقة الذكية ونهاية المدة التي حددها مجلس الوزراء قال ان الحكومة لن تعلن عن قرارها الجديد المتعلق بالموضوع قبل انتهاء المدة ولكنها تدعو كافة المواطنين لتجديد هوياتهم والذين يبلغ عددهم 500 ألف مواطن داخل البلاد و300 ألف خارج البلاد ويجب عليهم  الحصول على البطاقة الذكية.

وفي حديثه عن السياحة اكد المومني ان الموسم السياحي سيكون العام المقبل كبيرا وفقا للارقام المتعلقة بالسياحة ،حيث ارتفعت السياحة للبترا 55 % في شهر شباط الماضي مقارنة بالعام الماضي.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.