الحنيفات: صادراتنا الزراعية لعام 2017 تجاوزت 800 مليون دينار.

07-03-2018 01:55 PM محليات 280
Image

الحنيفات: صادراتنا الزراعية لعام 2017 تجاوزت 800 مليون دينار.

الانباط - عمان

صرح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات بأن صادراتنا الزراعية والغذائية بلغت حوالي (803) مليون دينار عام 2017، وهو رقم يشكل (18%) من إجمالي الصادرات الأردنية الكلية للعام نفسه، وحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة فقد سجلت صادراتنا انخفاضا بنسبة (1.8%) مقارنة مع عام 2016.

وأوضح الحنيفات بأن الصادرات الزراعية من المنتجات الزراعية الطازجة بشقيها النباتي والحيواني عام 2017 بلغت (564) مليون دينار، حيث كانت صادراتنا العام الماضي من الأغنام الحية والمنتجات الحيوانية الأخرى حوالي (160) مليون دينار، ومن الخضار والفواكه والنباتات الأخرى حوالي (404) مليون دينار، مسجلة نسبة انخفاض عن مثيلاتها عام 2016 بلغت (1.1%).

أما بالنسبة لصادراتنا من الصناعات الغذائية والتي تعتمد على منتجات القطاع الزراعي بشكل رئيسي، فقد بلغت عام 2017 حوالي (238) مليون دينار مسجلة نسبة انخفاض عنها في العام 2016 بلغت (3.3%).

 وقد علل الحنيفات هذه الانخفاضات في حجم الصادرات الزراعية وعزاها للتحديات الاقليمية والاغلاقات الحدودية المتتالية التي أدت الى فقداننا لأسواقنا الطبيعية، وصعوبة الوصول الى أسواق بعيدة جغرافيا بسبب ارتفاع أجور النقل وطول الطرق البرية والبحرية، وعدم جدواه الاقتصادية للوصول الى دول لا ترتبط بحدود مشتركة مع الأردن وذلك بسبب التعقيدات الاقليمية والأزمات السياسية بين بعض الدول كما جرى من فقداننا للأسواق القطرية، التي كنا نصدر إليها نسبة كبيرة من منتجاتنا الزراعية الحيوانية والنباتية ومن المواد الغذائية المعتمدة على هذه المنتجات. 

وأكد وزير الزراعة أن مستورداتنا الزراعية لعام 2017 قد انخفضت بنسبة (11%) عنها عام 2016، إذ وصلت 1.636 مليار دينار عام 2017 بينما بلغت عام 2016 حوالي (1.839) مليار دينار محققة وفرا ماليا من العملات الصعبة بلغ (203) مليون دينار يؤدي إلى انخفاض في العجز التجاري الزراعي. 

وأوضح الحنيفات أن مستورداتنا الزراعية والغذائية عام 2017 حققت انخفاضا نسبته (6.4%) عنها عام 2016، بسبب جهود الوزارة المتواصلة على طريق تحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية المحلية النباتية والحيوانية وصناعاتهما، وأن الوزارة ماضية في واجبها لحماية ودعم المنتجات الزراعية المحلية في ظل التحديات الاقليمية الكثيرة التي تؤثر على كافة القطاعات الانتاجية الأردنية وعلى طرق وصولها إلى لأسواق الدولية.

وأشار الوزير خالد الحنيفات إلى أن النجاحات التي يحققها القطاع الزراعي الأردني باتت ملموسة، مشيرا الى ردود الفعل الإيجابية التي حظي بها الجانب الأردني، خلال مشاركته في معرض الغذاء الذي أقيم في دبي مؤخرا، حيث رحبت الجهات الصناعية الغذائية المشتركة بالمعرض بالمشاركة الأردنية، وأثنت على الجودة التنافسية العالية التي أصبحت تتمع بها منتجاتنا الزراعية النباتية والحيوانية، وأن الأردن تمكن من تحقيق الإكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الزراعية، وأكد الوزير بأن الوزارة تسعى لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية من خلال انتهاجها سياسة إدارية فنية جديدة، معبراً عن تفاؤله بموسم زراعي مبشر بالخير وبمزيد من الإنجازات الطيبة.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.