الغزيون خارج جداول وزارة العمل

07-03-2018 11:35 PM محليات 2858
Image

 

هل يفتح الباب أمام الغزيين للعمل بكافة المهن؟

 عمان – الانباط – علاء علان

ينتظر ابناء قطاع غزة قرارا جريئا من وزير العمل الجديد سمير مراد يُنسب خلاله لرئاسة الوزراء بالغاء شرط تصريح العمل واعادة فتح الابواب امامهم للعمل بكافة المهن بعيدا عن مساواتهم بالعمالة الوافدة واشتراط اصدار تصريح عمل وحصرهم بمهن محددة مثل باقي العمالة الوافدة.

الى ذلك اطلعت "الانباط" على جدول توزيع العمال الوافدين المسجلين لدى وزارة العمل والحاصلين على تصاريح عمل خلال الفترة من 1-1-2017 إلى 5-3-2018 حيث لم يُشر الجدول للغزيين بأي شكل واشتمل الجدول على الجنسيات التالية :"مصر سوريا العراق اليمن السودان الباكستان الهند الفلبين سيريلانكا اندونسيا بنغلاديش تركيا المغرب امريكا،بقية الدول العربية،بقية الدول الآسيوية غير العربية،الدول الاوروبية،الدول الافريقية غير العربية،بقية الدول الاجنبية".

وبالرغم من ان الغزيين فرض عليهم اصدار تصريح العمل منذ عهد حكومة الدكتور عبدالله النسور واستمر القرار بعدها، إلا ان جدول العمل لم يحمل تصنيفا لهذه العمالة، وذلك بحسب الجدول الذي وصل "الانباط".

ويطرح غياب عدد الغزيين الحاصلين على تصاريح عمل اسئلة عديدة من ضمنها ان كان يجري التعامل معهم تحت مسمى اردنيين (جواز مؤقت)،ام انهم فلسطينيون،هذه التساؤلات وغيرها وصلت ادراج الانباط وتنتظر اجوبة من وزارة العمل.

وفي وقت سابق وجه عدد من أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن،رسالة إلى الجهات الرسميّة في تشرين الأول من العام 2016 ، بعنوان "احتياجات أبناء غزة الأكثر إلحاحاً"، ناشدوا بها إلغاء تصاريح العمل لأبناء قطاع غزة وشمولهم بالمهن المغلقة.

كما اوصى مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية في تقرير سابق أصدره بعنوان "الغزيون في الاردن 2017" الى تحسين مستوى تمتع الغزيين بحقوقهم في مجالات العمل والصحة والتعليم باعتبارهم مكونا اساسيا من مكونات المجتمع الاردني واية سياسات وممارسات تساهم في زيادة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية عليهم ستسهم في حرمانهم من حقوقهم الانسانية الاساسية.

ودعا المركز الى الغاء فكرة التعامل مع الغزيين في سوق العمل باعتبارهم عمالا مهاجرين وافدين فهم لم يأتوا الى الاردن للعمل بخيارهم ولا يمتلكون خيار العودة الى وطنهم بارادتهم،الامر الذي يترتب عليه الغاء قرار وزارة العمل بالزامهم باصدار تصاريح عمل والسماح لهم بالعمل في كافة المهن المتاحة.

يشار الى ان مصطلح ابناء قطاع غزة في الاردن هو مصطلح يطلق على اللاجئين الفلسطينيين الذين لجأوا الى الأردن انطلاقا من غزة بغض النظر عن بلدتهم الاصلية التي ينتمون اليها قبل اللجوء الى غزة.

ومن الجدير بالذكر ان أعداد الغزيين وحملة جوازات السفر المؤقتة في المملكة تقدر بنحو 150 الف شخص، وذلك بحسب ارقام اعلن عنها في العام 2016. //

شرح صورة

مخيم غزة في جرش (أرشيفية)

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.