سلطة العقبة تقدم انموذجا في تعزيز مشاركة المواطن في صناعة القرار

07-03-2018 11:37 PM العقبة 464
Image

خلال اطلاق خطتها التنموية لتطوير وتنمية المجتمع المحلي

 العقبة - الانباط

 

اطلقت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في العقبة اليوم خطتها التنموية الجديدة لتنمية وتطوير المجتمع المحلي وتعزيز التشاركية النوعية بين السلطة والمجتمع المحلي لتحقيق تطبيق التنمية الشاملة بمشاركة السلطة والمجتمع .

وقال رئيس مجلس المفوضين ناصر الشريدة الذي رعى حفل الاطلاق  انه وإنطلاقا من الرؤية الملكية في مختلف الاوراق النقاشية التي نشرها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين عقدت السلطة هذه الجلسة التشاورية بما يعزز من مساهمة المجتمع المحلي  في صناعة القرار وفق منهجية تشاركية قابلة للقياس .

واكد الشريدة ان لجان الاحياء التي اطلقتها السلطة قبل اعوام كانت التجرية الوطنية الاولى التي جسدت قيم المواطنة وساهمت بجدية وفاعلية في بناء القرار التنموي بناء على الاحتياجات الفعلية واولوياتها تجسيدا لكل ما جاء في الورقة النقاشية الاولى لجلالة الملك والتي اكد فيها على الديموقراطية المتجددة  " المواطنون الواعون والمسؤولون ...يتواصلون مع ممثليهم في مجلس النواب والمجالس المحلية وقادة مجتمعاتهم ويسائلونهم ويتابعون أداءهم ومواقفهم، ويبادرون للتجمع وتنظيم أنفسهم على المستوى المحلي، ويتخذون موقفا موحدا، ويعملون من أجل معالجة قضاياهم المحلية،" .

وثمن الشريدة الجهود المبذولة من قبل كوادر السلطة في انجاح هذه التشاركية كما ثمن دور مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين على تنافسهم  للمشاركة في تحديد الاولويات التنموية والعمل مع السلطة على ترجمتها واقعيا وتنفيذيا مبينا ان مثل هذا التعاون هو اولى خطوات بناء تنمية متوازنة قادرة على احداث التغيير الايجابي في حياة الناس عبر التوزيع العادل لمكاسب التنمية .

وتضمن اللقاء استعراضا لنتائج المسوحات الميدانية التي نفذتها السلطة لاحتياجات المواطنين، والمشاريع المنفذه والوضع الحالي و اقتراحات- لجنة التخطيط المنتخبة من -اعضاء فرق الاحياء التطوعية -لافكار مشاريع تنموية ويليه تدريب على النماذج المعدة من السلطة لاستقبال أفكار المبادرات والمشاريع .

وستتم المباشرة بتنفيذ المشاريع حال تجهيزها أولا بأول خاصة تلك التي تدار بجهود داخلية من المواطنين بالتعاون مع من اختاروهم ليكونوا ممثلين لهم في فرق تطوير الاحياء التطوعية وبالتنسيق والدعم من مديريات السلطة المعنية والجهات الداعمة .

وستتم الاستعانة والتعاون المباشر مع المجتمع المحلي لتوجيه الشباب نحو فرص العمل المتاحة وتحديد التخصصات المطلوبة لسوق العمل لتخصيص المنح والبعثات الدراسية لها، وتحديد المهارات المطلوبة لإعداد وتطبيق برامج التدريب النوعية والتعاون في تشغيل الشباب والتخفيف من مشكلة البطالة وتحسين نوعية حياة المواطنين.

وشارك في اللقاء ممثلون عن المجتمع المحلي والدوائر الرسمية والمؤسسات التنموية والمبادرات والشباب مجلس المحافظة مدراء الدوائر الحكومية ومدراء مديريات السلطة والمؤسسات التنموية والجمعيات الخيرية القطاع الخاص وممثلون عن القطاع الشبابي الرسمي والتطوعي والنواب .

واستعرض عدد من اعضاء لجان تطوير الاحياء تجربتهم بهذا الخصوص والجهود التي قامت بها فرق الاحياء لتحسين  مختلف مناحي الحياة في احيائهم وتطوير البنى التحتية والمرافق المناسبة

و سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هي صاحبة الريادة في برامج المشاركة المجتمعية ويتم نقل خبراتها وتجربتها الى مدن مختلفة في المملكة.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.