انتقادات بالجملة للحكومة في جلسة رقابية

19-03-2018 12:19 AM برلمان 2952
Image

جلسة رقابية برلمانية

 ملحس الحكومة ستقترض 785 مليون دينار لسد العجز

الرزاز يحمل المعلم مسؤولية تراجع تحصيل الأردن في مادتي العلوم والرياضيات

20 نائبًا يدعون الحكومة لعدم تجديد تاجير الباقورة والغمر

 

عمان - الأنباط ــ وليد حسني

 

تعرضت الحكومة في جلسة مجلس النواب الرقابية امس الى سيل من الانتقادات النيابية التي وجهها العديد من النواب اليها وهم يناقشون اجابات الحكومة على اسئلتهم.

وبالرغم من ان قلة من النواب قرروا احالة اسئلتهم الى استجوابات على نحو النائب د. خالد البكار، فان النائب محمد الرياطي تسبب في مشكلة اثناء محاولته مناقشة سؤاله عن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عندما قال انه كان سيطرد رئيس الوزراء من تحت القبة بسبب منعه من دخول دار رئاسة الوزراء، كما اتهم وزير التنمية السياسية موسى المعاطة باثارة الفتنة بين النواب، ما أثار لغطًا واغضب عددًا من النواب الذين احتجوا عليه وقرر رئيس المجلس بالانابة خميس عطيه شطب اقوال الرياطي من محضر الجلسة.

وانتقد النائب يحي السعود تجاهل الحكومة لمجلس النواب داعيا الوزراء للانصات والاستماع للنواب.

وكان رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه دعا وزير المالية د. عمر ملحس للجلوس في مقعده بعد ان تجمع العديد من النواب بالقرب من الجناح الحكومي تحت القبة.

وهاجم النائب صالح العرموطي الحكومة بسبب منحها سلطات غير قانونية للسفارة الامريكية في اغلاق شارع رئيس، فيما انتقد نواب اخرون الحكومة وسياساتها المالية والاقتصادية.

وفي الوقت الذي اثار فيه النائب العرموطي قضية حادثة دهس دبلوماسي امريكي لمواطن اردني قال وزير الخارجية ان القضية منظورة امام القضاء.

واعلن وزير المالية عمر ملحس في رده على سؤال للنائب خالد البكار ان الحكومة ستقترض 785 مليون دينار سنة 2018 لسد العجز في الموازنة، مشيرا الى ان نسبة الاقتراض الداخلي  الى نسبة الاقتراض الكلي بلغت  85%.

وقال وزير التربية والتعليم د. عمر الرزاز في رده على سؤال للنائب د. مصلح الطراونة حول اسباب تراجع  مستوى التعليم في الرياضيات والعلوم واسباب تراجع تصنيف الاردن العالمي ليصبح من بين ٤ دول من حيث سرعة التراجع ان المشاكل تبدا في الصفوف الثلاثة الاولى وقد اعدنا النظر في دور المشرف، واظهرت الدراسات ان الضعف في المعلم، وسنعيد اعادة امتحان الفيزا في شهر ايار المقبل.

وكان النائب غازي الهوامله قد قال في مستهل الجسة المسائية ان قواعده الانتخابية في محافظة الطفيلة طلبوا منه نقل رغبة نحو 10 الاف منهم توسط مجلس النواب لمساعدتهم على الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية لرغبتهم بالخلاص من الاوضاع الاقتصادية.

وطالب 20 نائبا في مذكرة تبناها النائب خليل عطيه من الحكومة عدم تجديد ايجار الاراضي الاردنية في البقورة والغمر للاحتلال الاسرائيلي، واعلام الاحتلال الاسرائيلي بهذا القرار.

واثار النائب قصي الدميسي في نهاية الجلسة قضية الاعفاءات الطبية قائلا ان ابناء قطاع غزة يموتون.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.