معنويات المستهلكين الألمان تتراجع مع اقتراب مايو

26-04-2018 09:39 PM اقتصاد 164
Image

برلين -رويترز

أظهر مسح نشرت نتائجه امس الخميس أن معنويات المستهلكين الألمان تراجعت مع اقتراب شهر مايو أيار، وسط مخاوف من تضرر الاقتصاد جراء مواجهة محتملة بين الغرب وروسيا في سوريا وسياسات الحماية التجارية الأمريكية.

وانخفض مؤشر معنويات المستهلكين، الذي ينشره معهد جي.إف.كيه ويستند إلى مسح يشمل نحو ألفي ألماني، إلى 10.8 مع اقتراب مايو أيار من 10.9 قبل شهر. وجاءت القراءة متماشية مع التوقعات في استطلاع لرويترز.

وقال رولف بويركل الباحث بالمعهد في بيان ”تصاعد الأزمة السورية وسياسات الحماية التجارية للولايات المتحدة تقلق المستهلكين وقد تؤثر أيضا على آفاق ألمانيا الاقتصادية التي كانت ممتازة في السابق“.

وأظهر المسح تراجع توقعات الاقتصاد والدخل. غير أن توقعات الشراء ارتفعت لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر، وهو ما يمثل نبأ سارا للاقتصاد الذي يعتمد على الاستهلاك في النمو.

أشارت مسوح أخرى إلى تراجع المعنويات أيضا. فقد أظهر مؤشر معهد أيفو لمعنويات الشركات ومسح زد.إي.دبليو لمعنويات المستثمرين تراجعا أيضا هذا الشهر بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة في الربع الأول.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.