"أردنية العقبة" تعمل بالطاقة الشمسية

13-05-2018 11:10 PM العقبة 1587
Image

د. اللوزي : المشروع سيخرج الجامعة من ضائقتها المالية بوفر ربع مليون دينار سنويا

 

العقبة - الأنباط – خليل الفراية 

 

بفضل حرص ادارتها على مواجهة التحديات ومساعيها للتخفيف من ثقل الأعباء المالية التي يعاني منها فرع الجامعة الاردنية في العقبة انهت الجامعة تنفيذ وتشغيل المرحلة الاولى من مشروع انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بكلفة 300 الف دينار ممولة من موازنة الجامعة الأردنية، وبطاقة انتاج تبلغ 500 كيلو وات ذروة مما سيوفر للجامعة ما  نسبته 70 % من فاتورة الكهرباء السنوية البالغة 350 الف دينار.

وفي تصريح لوسائل الاعلام المحلية حول هذا الانجاز الريادي قال رئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي بان انجاز هذا المشروع الحيوي ازاح حملا ماليا ثقيلا عن كاهل الجامعة كان يستنزف معظم موازنتها ويضغط النفقات التشغيلية الجارية الاخرى مما كان يشكل صعوبة في تمكين الجامعة من الانطلاق لتنفيذ برامج وخطط التوسع الافقي والعمودي.

وبين د. اللوزي بان الوفر المالي المتحقق والبالغ نحو ربع مليون دينار سنويا جراء توفير ما نسبته 70 بالمئة من حاجة الجامعة من الطاقة الكهربائية والمقدرة ب 350 الف دينار سنويا سيتم توجيهه الى مسارات اخرى استراتيجيه كانت مؤجلة بسبب عدم توفر مخصصات كافية.

وأكد د. اللوزي بان الجامعة الاردنية في العقبة وبتوجيه ودعم من رئاسة الجامعة الاردنية الام في عمان ستواصل العمل من اجل تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع استبدال الطاقة والاعتماد كليا على الطاقة الشمسية في انتاج الطاقة الكهربائية وذلك لتخفيف حدة الاعباء المالية والتحديات التي يواجهها ولكي نتمكن من التوسع في تنفيذ البرامج التدريسية وإنشاء الكليات وتحسين اوضاع العالمين مشيرا الى بدء الاجراءات لتوفير مخصصات استكمال المرحلة الثانية والتي ستصل بفاتورة الكهرباء الى الصفر بعد استكمالها من خلال تركيب محطة انتاج ثانية بقدرة انتاج تبلغ 350 كيلو وات ذروة.

وأشار د. اللوزي الى ان تصميم بناء الخلايا الشمسية للمرحلة الاولى والثانية تم استغلاله كي يستخدم كمواقف  لسيارات العاملين في الجامعة وزوارها، مشيرا الى ان القسم المختص في الزراعة والحدائق يعمل على زراعة الاشجار وتخضير الموقع .//

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.