العجارمة: بيئة امتحانية مريحة لطلبة "التوجيهي" من ذوي الاعاقة

22-05-2018 01:05 AM محليات 889
Image

145905 مشتركين يتقدمون لصيفية 2018

 عمان-الأنباط-فرح شلباية

أكد مدير ادارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة على اهتمام الوزارة بتوفير متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة للطلبة من ذوي الاعاقة والمتقدمين لامتحان الثاوية العامة "التوجيهي" في دورته الصيفية لعام 2018، وكذلك توفير التجهيزات والمستلزمات والكوادر المؤهلة التي تتناسب وطبيعة إعاقاتهم،بمن فيهم الطلبة المتقدمون للامتحان داخل مركز الحسين للسرطان.

 

وبين أن الوزارة اتخذت مجموعة من الترتيبات الخاصة بالطلبة من ذوي الاعاقة، الذين يتقدمون لامتحان التوجيهي في الدورة الصيفية الحالية،بالشكل الذي يضمن تسهيل سير امتحاناتهم بما يتوافق مع حالتهم.


كما توفر الوزارة لذوي الإعاقة، قارئ إشارة للطالب الأصم إذا كان يجيد قراءة الإشارة، وكاتبا للطالب الكفيف على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية، فيما يتم نقله إلى قاعة قريبة من مكان سكنه،بينما تقوم بتكبير اوراق الاسئلة في كل المباحث للمشتركين من ضعاف البصر.

وفي ذات الوقت تواصل وزارة التربية والتعليم استعداداتها لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في دورته الصيفية للعام 2018 والتي ستبدأ في الثلاثين من شهر حزيران المقبل.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد، إن 145905 طالب وطالبة تقدموا للاشتراك في الامتحان في جميع الفروع خلال المدة التي أعلنتها الوزارة وانتهت في وقت سابق.

وبلغ عدد  المتقدمين للامتحان، بحسب الجلاد ، بواقع 87378 طالب نظامي، و44796 مشترك ومشتركة من طلبة الدراسة الخاصة، و 13731 من المستنفدين.

  وبين الجلاد ان أعداد الطلبة المتقدمين للاشتراك  في الامتحان توزع  بواقع 67688 للفرع الأدبي، و 49929 للفرع العلمي، و194 للفرع الشرعي، و 8125 لفرع المعلوماتية، و 452 للتعليم الصحي، و 2555 للفرع الزراعي، و 8871 للفرع الصناعي، و 1697 للفرع الفندقي، بالإضافة إلى 6394 مشترك ومشتركة في الفرغ المنزلي.

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، التقى الأسبوع الماضي مديري التربية والتعليم في الميدان وبحث معهم استعدادات مديرياتها ومدارسهم لعقد الامتحان، حيث أكد  الدكتور الرزاز على ضرورة توفير البيئة الامتحانية الملائمة للطلبة لتقديم الامتحان، وتهيئة القاعات المناسبة لعقد جلساته واختيار الكوادر المشرفة عليه ضمن الأسس والمعايير المعلنة من قبل الوزارة.

يذكر  ان الوزارة بصدد فتح غرفة عمليات في مركز الوزارة وأخرى في ادارة الامتحانات لمتابعة سير الامتحانات وتلقي اي ملاحظات بشأنه من الميدان.

فيما أعلنت الوزارة ،أمس الاثنين، عن البدء بصرف المستحقات المالية المخصصة للمكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين للفصل الدراسي الثاني 2018، ابتداءً من اليوم الثلاثاء بحسب مدير ادارة العلاقات الثقافيه بالوزارة محمد الدعجة.

ودعت الوزارة الطلبة المستفيدين إلى مراجعة بنك القاهرة عمان بفروعه المختلفة في المملكة؛ لاستلام مستحقاتهم المالية ، مصطحبين معهم بطاقة الأحوال المدنية.//

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.