الخالدي : الجمعيات ليست ربحية وانما عملها خيري وانساني ولا بد من وقوف الحكومة الى جانبها 

28-05-2018 09:32 PM المفرق 811
Image

رئيس إتحاد الجمعيات الخيرية في المفرق   

 المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة     

 

كشف رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة المفرق مدالله الخالدي ان عمل الجمعيات ليس ربحيا وانما عمل خيري وتطوعي وانساني وعلى الحكومة ان تعيد النظر بالدعم الذي تقدمه للجمعيات الخيرية لتتمكن من القيام بدورها وتحقيق الاهداف الرئيسية التي انشئت من أجلها .

وأضاف الخالدي اننا رفعنا مذكرة الى وزير المالية ووزيرة التنمية الاجتماعية نطالب فيها بإعفاء الجمعيات من غرامة ضريبة الدخل كونها جمعيات خيرية وتعمل بكل جد واجتهاد ولا تسعى الى الربح ، منوها ان الجمعيات لم تبلغ بالقرار للأعوام 2015- 2016 .

واشار الخالدي الى ان العديد من الجمعيات تقدم خدماتها وبرامجها لخدمة الوطن والمواطن وتعمل كساعد مهم لبرامج الحكومة في مكافحة الفقر والبطالة وخدمة ذوي الاعاقة والايتام وتمكين المجتمعات المحلية ، بالإضافة الى تركيز اهدافها ايضا على السلم الاجتماعي.

وتابع الخالدي حديثه قائلا ” ان عملنا تنموي وخدمي بالدرجة الأولى وهناك الكثير من الجمعيات حققت قصص نجاح مشهود لها بتركيزها على الجانب الانتاجي والى توفير فرص عمل وتحسين اوضاع العائلات وخصوصا من ذوي الدخل المحدود وهذا ما يجب ان تسعى الجمعيات الى تحقيقه مستقبلا وليس فقط توزيع المعونات بل على الجمعيات ان تركز على اقامة مشاريع مستدامة تستهدف المناطق ذات الحاجة في محافظة المفرق

واضاف الخالدي اننا طالبنا وزيرة التنمية الاجتماعية بضرورة اعادة النظر بشروط تأسيس الجمعيات الخيرية وتغيير نظام الاعداد الواجب توفرها لإنشاء جمعية وهي سبعة اشخاص ولا بد من تعديل القانون ليواكب متطلبات المرحلة من العمل المميز والمثمر الهادف لتحقيق تنمية حقيقية ، منوها الى وجود 400 جمعية في محافظة المفرق حاليا  بزيادة كبيرة ونتوقع ان تزداد في ضوء القانون الحالي وهذا من شانه ان يسهم في عرقلة عملها لعدم وجود اي دعم يذكر لها .

وأكد الخالدي ان الجمعيات الخيرية في رمضان متوقفة عن العمل وتبحث عن الدعم رغم وجود بعض الجمعيات تعمل بجهودها ولكن لا بد من توحيد الجهود وتكاتف العمل ما بين الجمعيات الخيرية من خلال تشكيل ائتلافات فيما بينها من أجل اقامة مشاريع مشتركة تخدم مسيرتها والمواطنين من خلال استقطاب مشاريع استثمارية وتنموية تعود بالنفع على الفئات المستهدفة .

وبين الخالدي ضرورة اعادة تقييم عمل الجمعيات الخيرية في محافظة المفرق لتحديد اولويات عمل الجمعيات والتي يسعى الاتحاد ومنذ ان تسلم مهامه بالعمل على وضع الخطط الكفيلة بإنجاح عمل الجمعيات الخيرية والتي قام المجلس الجديد بان يكون دور الجمعيات تنمويا من خلال استثمار اهدافها نحو اقامة مشاريع انتاجية مدرة للدخل والتي من شانها ان تخفف من نسبة الفقر والبطالة التي تعاني منها العديد من المناطق في محافظة المفرق .

وثمن الخالدي جهود رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي والذي ابدى كامل استعداده لدعم الاتحاد وفق الرؤية التي وضعها المجلس بهذا الخصوص والتي ستكون بداية حقيقية نحو التشبيك في العمل الجاد والذي سيكون نقلة نوعية لتوحيد عمل الجمعيات الخيرية وبما يخدم مسيرة التنمية والعمل الخيري والتطوعي// .

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.