عاجل : وثيقة امنية تكشف سر فعالية "قلق الأردن"

غرايبة يعلن حجب لعبة الحوت الازرق بعد انتحار فتاة بسببها

22-06-2018 06:30 PM محليات 560
Image

عمان - الانباط

أعلن وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى غرايبة عن حجب لعبة الحوت الازرق عبر التطبيقات الهاتفية.

وقال غرايبة عبر "تويتر" في رده على تنبيه ناشط شبابي لخطورة هذه اللعبة وكتب "تم التواصل مع عطوفة رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والعمل جارٍ على حجبها".

واوضح غرايبة بجهود سابقة لهيئة تنظيم قطاع الإتصالات ووحدة الجرائم الالكترونية في مديرية الأمن العام في التحذير من هذه اللعبة.

وبيِن أن خطر اللعبة ليس مرتبطاً بتطبيق، ويمكن لعبه عبر "مواقع التواصل الاجتماعي"، موضحاً أن "هناك حملة إعلامية للتحذير سيتم تعزيزها".
** 
الجهود زادت وذلك بعد ان قامت فتاة بالإنتحار شنقاً في مدينة الزرقاء أمس، إسوة بصديقتها التي انتحرت قبل أسبوع.

وأرجح مصدر رسمي أن سبب الإنتحار في الحالتين هو لعبة الحوت الأزرق.

وتعد الحوت الأزرق أو كما يطلق عليها في بعض الأحيان "تحدي الحوت الأزرق" لعبة مجانية موجودة في العديد من البلدان، بدءاً من العام 2016، وتتألف من سلسلة مهام تقدم للاعبين من قِبل المسؤولين والمشرفين على مدار 50 يوماً، ويجب عليهم تنفيذها بصدق وإخلاص، وصولاً إلى التحدى النهائي الذي يطلب من اللاعب الإنتحار.

وتشمل المهام المروعة إيذاء الذات ومشاهدة أفلام الرعب والاستيقاظ في ساعات غير عادية، لكن هذه الأمور تصبح أكثر تطرفاً مع مرور الوقت، ففي اليوم الخمسين، يبدأ المشرفون المسيطرون على اللعبة بتعليم الشباب الإنتحار.

وإذا رفض المشارك بلعبة الحوت الأزرق إكمال مهمته، فسيقوم المسؤول بنشر ومشاركة شيء شخصي للغاية أو حساس للغاية عبر الإنترنت من حساباتهم.

وقد ارتبطت لعبة الحوت الأزرق الخطيرة بما لا يقل عن 130 حالة وفاة بين المراهقين في روسيا، وبدأت الشرطة في العديد من دول العالم تحذير الآباء من استخدام أطفالهم للعبة الحوت الأزرق.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.