مهندسا ومهندسة يؤدون اليمين القانونية في المفرق72

01-07-2018 11:42 PM المفرق 310
Image

مهندسا ومهندسة يؤدون اليمين القانونية في المفرق72

 

المفرق – الانباط

 

أدى 72 مهندسا ومهندسة اليمين القانونية أول امس السبت، في فرع نقابة المهندسين الاردنيين في محافظة المفرق فيما تم عقد لقاء للهيئة العامة للفرع بحضور نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة الزعبي وعضو مجلس النقابة المهندس محمد المحاميد وامين عام النقابة المهندس محمد ابو عفيفة ورئيس مجلس فرع محافظة المفرق المهندس محمد عليمات واعضاء مجلس الفرع.

واكد المهندس الزعبي خلال حفل القسم اعتزازه برجالات المفرق وتضحياتهم فداء للاردن ودفاعا عن فلسطين، مستذكرا بطولات الجيش العربي ومؤكدا على ضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية والخروج من مرحلة ردود الافعال الى مرحلة صياغة المشروع الوطني الاردني، مشيرا الى اننا ضحايا مؤامرات وصفقات نعلن اننا ضدها ولا نعرف تفاصيلها ولكننا نعرف عدونا ونثق بقواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية، ونعول على وعي وتماسك الشعب الاردني.                                              وأضاف ان التحدي الاكبر الذي نواجهه هو التحدي الاقتصادي الذي يمس كافة فئات الشعب الاردني، خصوصا المناطق المهمشة والفقيرة وان تجليات هذا التحدي في القطاع الهندسي تتمثل في تراجع حجم سوق العمل وقلة فرص العمل وارتفاع نسبة البطالة وعودة الكثير من الزملاء من دول الخليج نتيجة التغيرات الاقتصادية.

واوضح المهندس الزعبي ان النقابة غير مسؤولة عن خلق ازمة البطالة ونحن كنقابة نقوم بدور هام في التخفيف منها ونساعد الدولة في خلق مساحات وفضاءات جديدة للعمل ونقوم بتأهيل المهندسين للانخراط في اسواق العمل المحلية والعالمية ونبحث عن اسواق جديدة غير تقليلدية، ونعقد الاتفاقيات مع الجهات المختلفة من القطاع العام والخاص لايجاد فرص عمل للمهندسين، كما ندعم المشاريع الصغيرة ونتابع الشركات الاجنبية في الاردن لتشغيل اكبر قدر من المهندسين الاردنيين فيها ونسعى لتفعيل نظام ممارسة المهنة بشكل اكبر، سعيا لتحقيق هدف النقابة الرئيس في الدفاع عن حقوق منتسبيها وتحسين اوضاعهم.

ولفت الى ان النقابة وقعت مع وزارة البلديات اتفاقية تدريب بقصد التشغيل سيتدرب بموجبها 250 مهندسا و 250 مهندسة في بلديات المملكة مشيرا الى انها ستكون فقط للمحافظات دون العاصمة وسيتم توزيعها بعدالة وان الاولوية ستكون لخريجي عام 2016 ممن لم يحصلوا على فرصة عمل او تدريب وحسب الاقدمية في الانتساب للنقابة.

واشار الى انه وحسب التعديل الاخير على قانون البناء الوطني فإن الاولوية في التعيين على مشاريع وزارة الاشغال لابناء المحافظة التي يقام فيها المشروع، ووعد بالتنسيق مع مجلس الفرع بترتيب زيارة لمنطقة الملك الحسين التنموية في المفرق لايجاد افاق للتعاون المشترك وتوفير فرص عمل وتدريب فيها ودعم جهود فرع المفرق في هذا المجال.

وفي سياق متصل، قال المهندس الزعبي إن مجلس النقابة طلب من المدقق الخارجي "شركة طلال ابو غزالة" تقريرا ماليا يبين أوضاع صندوق التقاعد، كما تم تكليف المدقق الداخلي باعداد تقرير مالي حول الشركات والمشاريع التابعة للنقابة فيما تم دعوة الدارس الاكتواري للحضور الى الاردن لمناقشته في تفاصيل الدراسة الاكتوارية والخيارات المستقبلية المطروحة واعدا باطلاع الهيئة العامة على كافة التفاصيل والارقام بعد اكتمالها.

بدوره، أكد رئيس مجلس الفرع المهندس محمد عليمات، ضرورة العمل على كافة الاصعدة لايجاد فرص تدريب وتشغيل لمهندسي المحافظة، مشيرا الى ان 6 فرص فقط تم الحصول عليها من منطقة الملك حسين التنموية خلال 3 سنوات رغم المتابعة الحثيثة والوعود الكثيرة.

واشار المهندس العليمات الى وجود فرص اخرى تتمثل بمشاريع الطاقة المتجددة مطالبا بمخاطبة الجهات المعنية والتنسيق معها لتشغيل وتدريب مهندسي المحافظة في هذه المشاريع، كما طالب بايجاد تشريع يحمي المهندس حيث تستغل بعض الشركات المهندسين في التسجيل من اجل التصنيف ثم تقوم بفصلهم//.

 

 


 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.