بدء اعمال المؤتمر العلمي السادس للإحصائيين العرب

-2018-07-10 09:02:25 | اقتصاد
Image

بدء اعمال المؤتمر العلمي السادس للإحصائيين العرب

عمان -الانباط

بدأت اعمال المؤتمر العلمي السادس لاتحاد الاحصائيين العرب امس الاثنين في عمان " تحت شعار تناغم الاحصاءات والتكنولوجيا التنمية المستدامة"، بحضور 70 مشاركا ممثلين عن مختلف دوائر الاحصائية العربية العالمية، ويستمر يومين.

وتناول المؤتمر الذي رعته وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وبمشاركة رئيس اتحاد الاحصائيين العرب الدكتور محمد حمدان والامين العام للاتحاد الدكتور غازي زحو وبتنسيق مع دائرة الاحصاءات العامة الاردنية ، حيث جرى خلال المؤتمر تسليم القلادة الاحصائية للباحثين الاحصائيين العرب.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار، ان التحديات السياسية التي تعاني منها المنطقة العربية، افرزت ازمات سياسية واقتصادية واجتماعية كأزمة اللجوء، مما شكل دافعا لتطوير وتعزيز النظام الاحصائي، لمواجهة الطلب المتزايد على البيانات الاحصائية النوعية والتي من شانها دعم صانعي القرار في مجالات ادارة الازمات.

واضافت ان ذلك ادى الى ضرورة توحيد البيانات من خلال ايجاد قاعدة معرفية تسهل اتخاذ القرار وتساعد في التنبؤ المستقبلي للاتجاهات في الظواهر المختلفة، الامر الذي يؤدي الى حسن التخطيط وتجنب الازمات قبل وقوعها.

وقال مدير دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي ان المؤتمر يعد من المؤتمرات العلمية التي تقام مرة كل عامين من قبل اتحاد الاحصائيين العرب المنضوي تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية، مشيرا الى ان الاتحاد قام بعقدة عدة مؤتمرات سابقة في الاردن والعراق ومصر وليبيا.

واوضح الزعبي ان المؤتمر يهدف الى اظهار دور الاحصاءات والرقم الاحصائي في دعم وادامة التنمية الاقتصادية واعطاء صورة واضحة لمتخذي القرارات الادارية والقرار المركزي للإدارة العليا في الدولة، مشيرا الى ان المؤتمر سيشهد تقديم بحوث ودراسات إحصائية تخصصية تعزز العمل الإحصائي الوطني والعربي المشترك.

واضاف ان الابحاث التي ستتم مناقشتها خلال المؤتمر تتجاوز 60 بحثا علميا من اصل 123 بحثا قدمت للمؤتمر، اذ يقوم الخبراء الاحصائيون المشاركون بتقييم الابحاث واختيار الافضل لإقراره في جلسات المؤتمر.