اوقاف الكرك : شمول 12 مسجدا رئيسيا بالطاقة الشمسية

12-07-2018 10:03 PM محليات 946
Image


 

اوقاف الكرك : شمول 12 مسجدا رئيسيا بالطاقة الشمسية

 

 

الانباط – الكرك

اكد مدير اوقاف الكرك الدكتور ماجد البطوش، ان جهودا رسمية وشعبية توجت بشمول 12 مسجدا رئيسيا في المحافظة بالطاقة الشمسية بكلفة اجمالية بلغت 120 الف دينار، بهدف توفير فاتورة الكهرباء المرتفعة في هذه المساجد.
واضاف البطوش ان التكلفة تتم تغطيتها بواقع 50 بالمئة تدفعها الوزارة في حين يؤمن المواطنون والمتبرعون من مرتادي المساجد النصف الثاني من الكلفة.
وبين البطوش ان لجانا متخصصة في كل مسجد تتولى المهمة بعد دراسة اوضاع المساجد، من حيث ارتفاع فاتورة الكهرباء، وصنفت المساجد الاكثر اولوية في شمولها بالطاقة الشمسية على اساس قيمة فاتورتها من الكهرباء من 700 دينار الى 1200 دينار.
واشار البطوش الى ان الجهد الرسمي والشعبي في هذا المجال يعبر عن ابهى صور التعاون بين وزارة الاوقاف والمواطنين المتبرعين.
ولفت الى ان اعداد المساجد الاجمالية في المحافظة 506 مساجد مشمولة في غالبيتها بخدمات وزارة الاوقاف من امة وخدمة مساجد ومؤذنين وبعضها قيد الانشاء، اضافة الى سكنات ملحقة بغالبيتها تسهيلا على الامام لاداء مهامه الدينية.
واعتبر البطوش انطلاق المراكز الصيفية لتحفيظ وتلاوة القران الكريم تعزيزا للمنظومة الاخلاقية لدى ابنائنا الطلبة في العطلة الصيفية وجهدا نوعيا تشرف عليه وزارة الاوقاف، واضاف ان 26 مركزا قرانيا في الكرك بواقع 20 الى 60 طالبا في هذه المساجد تشكل من خلال المنهاج المقدم فيها في الفقه والعقيدة والسيرة فائدة كبيرة للمجتمع.
وحول نقص المؤذنين والأئمة في بعض المساجد بين البطوش، ان جهود الوزارة في الابتعاث والتعيين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ضمن خطة استراتيجية لتأمين الكوادر اللازمة مستمرة، مشيرا الى ان نقصا شديدا في اعداد الطلبة في كليات الشريعة في الجامعات، اضافة الى تعيين اعداد كبيرة من حملة المؤهلات في القضاء الشرعي او التربية والتعليم سببا من اسباب قلة اعداد المنظوين في هذا القطاع نظرا للفروق الكبيره في الرواتب والامتيازات داعيا الى رفع نسبة المقبولين في تخصص الشريعة والدراسات الاسلامية في الجامعات الاردنية.
واشاد البطوش بتعاون المواطنين مع مديريات الاوقاف في كافة انحاء محافظة الكرك لغايات التغلب على هذه المشكلة.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.