القيام وعليمات يؤكدان اهمية المحافظة على المواقع الاثرية والسياحية والعمرانية في المحافظة  

21-07-2018 08:39 PM المفرق 189
Image

محافظ المفرق يفتتح ملتقى التراث العمراني  بنقابة مهندسي المفرق  

 المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

أكد محافظ المفرق حسن القيام دور نقابة المهندسين الاردنيين في المفرق والجهات الرسمية ذات العلاقة والتي تعمل ضمن فريق واحد لإقامة مثل هذه الانشطة والملتقيات الهادفة نحو المحافظة على المواقع السياحية والتراثية المهمة في المحافظة لما تتميز بها عن غيرها من المحافظات في المملكة .

واضاف القيام خلال افتتاحه فعاليات ملتقى التراث العمراني في محافظة المفرق والذي نظمته نقابة المهندسين فرع المفرق اهمية المواقع التاريخية المتوفرة  والتي تعود لعصور قديمة والمباني المعمارية والتراثية والتي لا بد من المحافظة عليها ، منوها الى التوجيهات الملكية السامية المستمرة لدعم القطاع السياحي ليكون على قدر من الاداء والتميز واستقطاب المزيد من الحركة السياحية والاستثمارية التي تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني .

واشار القيام الى اننا سنولي قطاع السياحة في محافظة المفرق الاهتمام والمتابعة المستمرة وخصوصا المناطق  الاثرية والمواقع السياحية المهمة من خلال التركيز على تنفيذ المشاريع والبرامج الريادية لتنمية هذا القطاع .

رئيس مجلس فرع نقابة مهندسي المفرق المهندس محمد عليمات اوضح من جانبه ان تنظيم مثل هذا الملتقى جاء شعورا بالمسؤولية المجتمعية وتفعيلا لدور النقابة في الاقتراب من البيئة المحيطة والتأثير ايجابيا في احداث التغيير الذي ينعكس على البيئة ، منوها ان السياحة تعد من الروافع الاساسية في اقتصاديات الدول ومن  المواقع الاثرية التي تسهم في دعم التنمية الاقتصادية .

واشار المهندس عليمات الى اننا نامل من الملتقى الخروج بنتائج تحقق المزيد من الاستثمار السياحي المطلوب وبما يحقق مستوى معيشيا افضل للمواطنين وتوفير فرص العمل المناسبة للعاطلين عن العمل وخصوصا المناطق التي تنتشر فيها المواقع الاثرية والسياحية ، موضحا ضرورة حرص النقابة على التواصل مع الجميع ومؤسسات الوطن للمحافظة على مثل هذه المواقع المهمة .

وقدم  رئيس مجلس محافظة المفرق محمد اخو ارشيدة ومدير اثار المفرق الدكتور اسماعيل ملحم وحسين الزيود رئيس بلدية رحاب الجديدة وحسن الرحيبة رئيس بلدية ام الجمال والدكتور عبد المجيد الرجوب والدكتورة سناء الزيود والدكتور عبد العزيز محمود من جامعة ال البيت والمهندسة نور الشديفات والمهندس عزمي الشواقفة اوراق عمل تركزت على اهم المواقع التراثية والسياحية في محافظة المفرق ومشروع القرية التراثية في جامعة ال البيت ومشروع تطوير المركز الحضاري لمدينة المفرق - موقع الفدين الاثري ومحطة سكة الحديد  وتوظيف مصادر التراث العمراني في تنمية المجتمعات المحلية .

وقدم مقرر الملتقى المهندس عزمي شواقفة عددا من التوصيات والتي تركزت على ضرورة المحافظة على المواقع الاثرية والسياحية والاستثمار الامثل لها وانشاء متاحف اثرية مهمة لبعض المناطق السياحية في محافظة المفرق .

وعلى هامش الملتقى تم افتتاح المعرض لبعض المواقع السياحية والاكتشافات الاثرية في محافظة المفرق والمشاريع التدريبية  المنجزة في مجال النحت على الحجر .//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.