"القبول الموحد" تستقبل طلبات "ناجحي التوجيهي" مطلع آب

21-07-2018 09:06 PM محليات 1032
Image

 

الأنباط - عمان- فرح شلباية

 

أكدت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني الدكتورة خولة عوض،على أن بوابة القبول الالكتروني للالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية ستبدأ العمل  باستقبال طلبات الالتحاق من ناجحي الثانوية العامة والمستكملين لمتطلبات النجاح ،في بداية شهر آب القادم.

وقالت عوض في حديث مع "الأنباط" ان البوابة مجهزة وتحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالارشادات وطريقة التعبئة والنشرات التوضيحية ومعدة وجاهزة للجميع وتيسر على الطلبة عملية القيام بتعبئة الطلب ومعرفة التخصص المتوافق مع ميوله.

وحول أعداد الطلبة المتوقع قبولهم في العام الدراسي الجامعي 2018، بينت عوض أن الارقام حاليا يصعب تحديدها،ومن الممكن ذلك بعد الحصول على المعلومات النهائية من هيئة الاعتماد ومجلس التعليم العالي.

وفي ذات السياق، صرحت عوض في وقت سابق، ان شكل الوحدة لن يتغير ،وان التغيير الوحيد يتعلق باضافة  مسمى  السنة التحضيرية في الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا لتخصصي الطب والاسنان،للطلبة الحاصلين على معدل 85% والراغبين بدراسة تخصصي الطب والأسنان في الجامعتين السالف ذكرهما.

وكان قرار السنة التحضيرية أثار جدلا كبيرا في الأوساط التعليمية،وسارعت العديد من الجهات للمطالبة بالتراجع عن القرار،إلا أن مجلس التعليم العالي اعتبر في تصريح له أن قرار السنة التحضيرية لا يعتبر نهاية العالم، بل كما  أشارت الاستراتيجية الوطنية  لتنمية الموارد البشرية (2016–2025)  بأن يتم تطبيقها في مرحلة تحت التجربة و تقييمها و قياس نتائجها من خلال مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسة، وفي حال كانت النتائج إيجابية سيتم اعتمادها وتطبيقها في تخصصات/ جامعات أخرى أما إذا كانت غير ذلك فسيتم إلغاؤها، علماً بأن المجلس اتخذ قراراً باعتماد الأسس العامة المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية في تخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية كما قامت الجامعتان بوضع أسس داخلية لتطبيق القرار ومعالجة أية نتائج سلبية تنتج عن تطبيق القرار بالإضافة الى تصميم خطط خاصة للسنة التحضيرية.

وقد أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن القبول بعد السنة التحضيرية سيراعي مسألة الاستثناءات والطلبة القادمين من المدارس ذات الظروف الخاصة والبادية وغيرهم.

يشار إلى أنه تم قبول 17 ألف طالب في الجامعات من الدورة الشتوية 2017،للالتحاق في العام الدراسي الجامعي 2017/2018،وذلك وفق الطاقة الاستيعابية للجامعات الاردنية الرسمية.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.