تطوير المتنزهات وجذب الاستثمار ومنظومة نقل جديدة بالعقبة

06-08-2018 09:33 PM العقبة 307
Image

المفوض ياسين يكشف للأنباط عن أبرز مشاريع السلطة

 

 

 

العقبة – الأنباط –  طلال الكباريتي

 

قال مفوض المدينة المهندس عبد الله ياسين أن سلطة العقبة انطلقت بكوادرها المختصة بتأهيل المتنزهات العامة في العقبة و تهيئة تسهيلات لجذب المستثمرين بالإضافة إلى تنفيذ منظومة نقل جديدة في العقبة .

 

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس السلطة ناصر الشريدة و حضره أعضاء مجلس المفوضين أمس في مقر سلطة العقبة .

 

و قال المهندس ياسين أن رئيس السلطة يعمل على تطوير متنزهات العقبة وتأهيلها، لتصبح متنفسا يليق بسكان العقبة، والجاذب الأبرز لسياح المدينة وزوارها .

 

و كشف المهندس ياسين أن تأهيل وتطوير متنزهات العقبة ينطلق من متنزه الأميرة هيا  الفاصل بين منطقتي الوحدات الشرقية و الغربية، ومتنزه الخامسة و الحمامات التونسية .

 

و عزا انطلاق السلطة بتأهيل متنزه الأميرة هيا، للسلوكيات الخاطئة التي يمارسها عدد من العابثين، بتشويهه، والعبث بأعمدة الإنارة، مضيفا أنها باتت تجمع عددا من المتسكعين في ظل افتقار المنطقة للإنارة، وتزايد شكاوى سكان المنطقة

 

وبين أن أول الأعمال التي نفذها الكادر المختص في السلطة في تأهيل متنزه الأميرة هيا، هدم أسواره، باستثناء السور المطل على منازل السكان المجاورين .

 

وأوضح المهندس ياسين أن كادر السلطة المختص باشر خلال الأسبوعين الماضيين بتنفيذ أعمال الصيانة الكاملة للمتنزه، بعد رسم مخطط تفصيلي ليصبح بعد تنفيذه أكثر راحة واستجماما للمواطنين .

 

وتابع أن المخطط الذي تنفذه السلطة لهذا المتنزه، يتضمن مسطحات خضراء وتهيئته بألعاب للأطفال بالإضافة الى تزويده بالإنارة الكافية تبعث الاطمئنان والبهجة لزواره .

 

ورجح المهندس ياسين تجهيز المتنزه ليستقبل زواره قبيل عيد الأضحى المبارك المقبل، بجهود كوادر السلطة في الميدان .

 

ولفت أنه بعد انتهاء الكادر المختص يباشر بعد تجهيز متنزه الأميرة هيا، تأهيل متنزه الأميرة سلمى، موضحا أن السلطة أعدت له مخططا كاملا لتطويره وتهيئته لزواره .

 

تأهيل متنزه الأميرة سلمى ونقل موقف الباصات

 

وكشف المهندس ياسين أن أبرز الأعمال التي ستنفذها السلطة لتهيئة متنزه الأميرة سلمى لزواره، تخصيص موقف الباصات الكائن خلف المتنزه، ليصبح أماكن اصطفاف لسيارات زوار السوق و المتنزه .

 

وأوضح أن أبرز الأعمال لتطوير متنزه الأميرة سلمى، بعد طرح السلطة لعطاء تأهيله، تنفيذ مسطحات مائية وخضراء، لتصبح منطقة جمالية أثناء عبور الزائر منها .

 

وذكر أن أعمال تطوير متنزه الأميرة سلمى يهدف الى ربط المنطقة كاملة بعد تهيئة أماكن خاصة لاصطفاف السيارات لتصبح متنفسا لزوار السوق التجاري .

 

وكشف المهندس ياسين أن السلطة بصدد الانطلاق في تأهيل متنزهات الأحياء في السابعة والثامنة والعاشرة، بالاضافة الى المتنزه الكبير المجاور لملعب تطوير العقبة والمطل على منطقتي السادسة و الثامنة، وتصل مساحته الى 400 دونم .

 

مشروع المتاهة الترويحي في المتنزه الكبير

 

وأفاد أن أعمال التطوير والتأهيل لهذا المتنزه الكبير تنفيذ مشروع المتاهة الترويحي للأطفال، يتضمن قطارا صغيرا للأطفال، مغطى بأغصان الشجر، مرجحا إغلاق ملف السلطة لتطوير متنزهات المدينة نهاية العام المقبل .

 

 وفيما يتعلق بمنظومة النقل الجديدة للعقبة فقد أعلن المهندس ياسين أن السلطة قررت نقل مواقف الباصات الداخلية الى موقف باصات المحافظات والقرى المجاور لموقف باصات (البلد - المحدود) الحالي .

 

وأكد المهندس ياسين أن السلطة تعزم إنشاء موقف للباصات القادمة الى العقبة يقع في المنطقة الشمالية .

 

الموقف الجديد للحافلات القادمة الى العقبة وتزويده بالطاقة الشمسية

 

ولفت الى أن هذا الموقف سيكون مضاء من خلال ألواح الطاقة الشمسية، مضيفا أن الرؤية المستقبلية للسلطة بهذا الخصوص تهيئة مكان مخصص للحافلات القادمة للمدينة لتكون شوارع المدينة تنحصر بمرور السيارات .

 

وذكر أن الطاقة الشمسية بجهد يصل الى 5ميجا واط التي ستزودها السلطة لهذا الموقف في المنطقة الشمالية، تدرس السلطة الاستفادة منها من خلال تأمين الموقف من هذه الطاقة بالإضافة الى تزويد مباني السلطة من هذه الطاقة .

 

منظومة النقل الداخلي ببطاقات مدفوعة مسبقا وكاميرات مراقبة  

 

وأفاد أن السلطة تخطط  لتطوير منظومة النقل المتكاملة في العقبة من خلال كادر مديرية النقل في السلطة بالتعاون مع  شركة العقبة لإدارة النقل .

 

وأشار الى أن تطوير السلطة لمنظومة النقل المتكاملة في المدينة، والتي ستعد الأولى من نوعها في المنطقة، ينطلق بتزويد أسطول نقلها بباصات إضافية.

 

وفيما يتعلق بالمميزات التي ستشهدها باصات النقل الداخلية لأحياء العقبة، فقد أفاد المهندس ياسين أنها تشمل ميزات الدفع الالكتروني للركاب، من خلال استخدامهم لبطاقات مدفوعة مسبقا .

 

وأكد أن مراقبة السلطة مستقبلا على الباصات ستكون من غرفة تحكم يتابع فيها الكادر المختص من خلال كاميرات مزودة داخل الباصات والمواقف، التزام السائقين بأوقات انطلاقهم، بالاضافة الى مراقبة السلوكيات الخاطئة للركاب .

 

وزاد أن الميزات بهذا الخصوص، تتضمن أيضا إنشاء لوحة الكترونية في الموقف يوضح الزمن المحدد لانطلاق كل باص بالإضافة الى إطلاق تطبيق الكتروني على الهواتف الذكية،  يوضح زمن انطلاق كل باص من كل منطقة .

 

وأفاد بأن المنظومة المستقبلية للنقل الداخلي في العقبة تركز على تخصيص موقف خاص، يجمع باصات  يلتزم كل منها بمواعيد منتظمة ببرنامج بأسلوب يحاكي الدول المتقدمة في العالم .

 

خطة السلطة لجذب الاستثمار

 

وبخصوص الاستثمار في العقبة فقد أكد المهندس ياسين أن رئيس السلطة حث على الشروع بتهيئة المدينة لجذب المستثمرين الى المدينة، من خلال بحث المزايا الاستثمارية التي من الممكن توفيرها في العقبة لجذب الاستثمار .

 

وأضاف المهندس ياسين أن رئيس السلطة نبه خلال اجتماعه صباح أمس مع مجلس المفوضين، الى ضرورة تخفيض تكلفة فواتير المياه والكهرباء على تجار المدينة ومستثمريها منوها أنها تساعد على التنافسية بينهم .

 

ولفت المهندس ياسين أن السلطة تبحث تخفيض تلك الكلف من خلال تنفيذها لمشاريع، كتحلية مياه البحر، وإنشاء محطة توليد كهرباء .

 

و رجح المهندس ياسين أن السلطة ستعلن خلال الأسبوع الحالي  طرح عطاءات بهذا الخصوص، على مستوى شركات عالمية .

 

وزاد أن رئيس السلطة حث خلالها على تهيئة العقبة لتكون بيئة منافسة في احتضان المشاريع الاستثمارية، التي تتركز على تخفيض الكلف التشغيلية للمشاريع الاستثمارية .

 

وأشار الى أن أبرز العوائق التي تواجه العقبة من سكانها وتجارها ومستثمريها، التكلفة المرتفعة لأثمان الكهرباء، لافتا إلى أن السلطة تدرس تذليل هذا العائق للشروع بتنفيذه .

 

هذا ما يؤرق السلطة ..!

 

وأكد المهندس ياسين أن أبرز التحديات التي تواجه السلطة وستنطلق بمحاربتها ظاهرتا الفقر والبطالة التي تشهدها المدينة، منوها أن محاربتهما تنطلق بتهيئة المنطقة لتصبح جاذبة للاستثمار، و رفع مستوى التجارة فيها .

 

وأكد أيضا أن السلطة عازمة على تحقيق رؤية جلالة الملك بكل ما أوتيت من قوة، لتكون العقبة منطقة جاذبة للاستثمار، بعد تذليل الصعوبات التي تواجهها أبرزها محاربة ظاهرتي الفقر والبطالة، مضيفا أن جهود السلطة تركز حاليا على احتضان المدينة لمتنزهات تليق بأهالي العقبة// .  

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.