محافظة يدعو طلبة التوجيهي في الخارج العودة إلى الأردن

10-08-2018 02:45 PM محليات 761
Image

عمان - الانباط - فرح 

مجلس التربية سيعد النظر في المستنفذين حقه لفرع "المعلوماتية"
حوسبة امتحان الثانوية العامة كليا عام 2022
دورة تكميلية لمن لم يحالفهم الحظ والراغبين في رفع معدلاتهم
ارتفاع نسب النجاح في الثانوية داخل المدارس الحكومية
نحو 1500 طالب حققوا معدلات فوق الـ95%
كشوفات الطلبة في مديريات التربية يوم الثلاثاء
الأنباط-عمان-فرح شلباية
كشف وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة،عن توجه الوزارة في المراحل المقبلة  لحوسبة امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" وذلك بحلول عام 2022،سيما أن التربية بدات مؤخرا في تجربة العملية حيث طبقتها على مبحث الحاسوب ،وصولا إلى كافة المباحث.
وقال محافظة ان ادارة الامتحانات والاختبارات في الفترة الماضية قامت باعداد فقرات ضمن مواصفات عالمية من قبل مشرفين ومعلمين ومدربين متميزين،وذلك تمهيدا لتخزينها في بنك أسئلة ،ليصار بعد ذلك استخدامها في الامتحانات المحوسبة. 
جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان نتائج صيفية الثانوية العامة "التوجيهي"لعام 2018،حيث بلغت نسبة النجاح في المسار الثانوي الشامل الاكاديمي 66.1%،بنسة 73.8% للفرع العلمي، و 59.6% للفرع الأدبي.
فيما بلغت نسبة النجاح في المسار الثانوي الشامل المهني 32.4%،موزعة بنسبة 34.5% للفرع الصناعي،و48.8% للفرع الزراعي،و 51.3% للفرع الفندقي،و بنسبة 15.5%للاقتصاد المنزلي.
أما الفرع الشرعي فبلغت نسبة النجاح فيه 34.9%، وحول الدراسة الخاصة،بلغت نسبة النجاح في المسار الثانوي الشامل الاكاديمي 42.4%،والمسار الثانوي الشامل المهني بنسبة 48.8%.
وكانت الطالبة بتول الصبح حققت المركز الاول في الفرع العلمي بمجموع 1391من 1400،وحصلت الطالبة نبأ عبد الله على المركز الاول في الفرع الأدبي بمجموع 1397،وحصل الطالب محمد العمري على مجموع 1257 في الفرع الشرعي وبذلك حصد المركز الاول.
وحصدت الطالبة زانة أبو فرحان على المركز الاول في الفرع الزراعي(جامعات) بمعدل 1357، وحصل بلال الحاج عيد على المركز الأول في الفرع الصناعي (جامعات) بمجموع 1320، فيما حققت الطالبة أروى السواريس المركز الاول في الفرع الفندقي بمجموع 1365،وحصلت الطالبة رزان الطهراوي على المركز الاول في فرع الاقتصاد المنزلي (جامعات)  بمجموع 1313.
وتمكن الطالب عبد الرحيم الخرابشة من تحقيق المركز الاول في الفرع الزراعي(كليات) بمجموع 1011،وحصل الطالب عدي السواريس على المركز الاول في الفرع الصناعي (كليات) بمجموع 1132، فيما حصد الطالب مؤيد الرهايفة على المركز الاول في الفرع الفندقي (كليات) بمجموع 952،وأخيرا حصلت الطالبة إسراء المناعسة على االمركز الاول في فرع الاقتصاد المنزلي (كليات) بمجموع 11.6.
بلغة الأرقام،وبحسب احصائية وزارة التربية والتعليم،حصل 1442 طالبا وطالبة من كافة الفروع الأكاديمية والمهنية وفي كافة مديريات التربية والتعليم على مجموع يزيد عن 1330 من 1400،أي بمعدل 95% فما فوق.
وأشار محافظة خلال المؤتمرإلى أن وزارة التربية والتعليم تعمل باستمرار على مراجعة امتحان الثانوية العامة لغايات تطويره ومعالجة جوانب القصور فيه،في الوقت الذي سارت فيه الوزارة في إشراك كافة شرائح المجتمع في عملية التطوير.
وتحدث الوزير عن هية امتحان التوجيهي في الفصل الدراسي 2018/2019،حيث قال ان الامتحان سيعقد على دورة واحدة ولمرة واحدة،وبثمانية مباحث مع احتساب سبعة فقط.
وردا على سؤال "الانباط" حول الطلبة الذين استنفذوا حقهم في الدورة الصيفية لعام 2018 ،وتحديدا في فرع الادارة المعلوماتية ،في ظل أن هذه الدورة هي آخر دورة لفرع الادارة المعلوماتية، اجاب محافظة بان مجلس التربية سيعيد النظر في شأن هؤلاء الطلبة للتوصل إلى حلول تمكنهم من اجتياز المرحلة.
وبشان الدورة التكميلة،قال محافظة أن هذه الدورة وجدت للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ،والراغبين برفع معدلاتهم،ورسالة واضحة للطلبة الدارسين خارج الاردن تدعوهم فيها الوزارة للعودة إلى رحاب الوطن والالتحاق في الثانوية العامة الاردنية بحلتها الجديدة.
وفي الحديث عن نسب النجاح،قال محافظة أن النسب مقنعة ونعمل لرفعها في الدورات القادمة،في حين حققت المدارس الحكومية معدلات ونسب مرتفعة مما يدل على ان الوضع في المدارس الحكومية مطمئن،في حين لم ينجح أي طالب في 4 مدارس مختلفة في المملكة.
يذكر أن عدد المشتركين في صيفية 2018 بلغ 145907 طالبا وطالبة،حضر منهم للامتحان فعليا 113507،فيما بلغت عدد المخالفات للدورة كاملة 311 مخالفة فقط.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.