الحوثي يوجه نصائح لأردغان للتعامل مع انهيار الليرة

14-08-2018 09:33 AM عربي دولي 188
Image

علق القيادي البارز في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، محمد على الحوثي، على انهيار العملة التركية.

وقال رئيس الهيئة العليا للجماعة عبر تغريدة بموقع تويتر: "قلناها قبل والآن يصرح بها الرئيس التركي، فما يحدث لليرة فعل أمريكي باشتراك الوكلاء لها بالمنطقة".

وقدم الحوثي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عدة نصائح، قائلا: "انصحه داخليا بعزل بيرات البيرق (صهر أردغان) ، والتقليل من التصريحات وتنفيذها بالميدان، وازالة القيود بالمناقشة مع القطاع الخاص لبناء الثقة لإيقاف الاستيراد عبر الدول الضالعة بالحرب الاقتصادية".


فقدت الليرة أكثر من 40 بالمئة مقابل الدولار هذا العام بفعل المخاوف من نفوذ أردوغان على الاقتصاد ودعواته لخفض أسعار الفائدة وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفي يوم الجمعة تحول ذلك التراجع المطرد إلى انهيار: انخفضت الليرة بما يصل إلى 18 بالمئة ونالت من الأسهم الأمريكية والأوروبية مع تخوف المستثمرين بشأن انكشاف البنوك على تركيا. وسجلت العملة مستوى منخفضا جديدا اليوم عند 7.24 للدولار.

إقرأ أيضا: صحيفة: أردوغان يلجأ إلى هذه الدولة العربية في خلافه مع ترامب

وكان وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق، وهو صهر أردوغان قد أعلن، الجمعة الماضية، المبادئ الجديدة التي سيتم الالتزام بها في النموذج الاقتصادي الجديد للبلاد.

وبحسب وكالة "الأناضول"، قال ألبيراق في مؤتمر عقده في إسطنبول، إن التواصل بفعالية أكثر وتحقيق الثقة مع جميع المساهمين في السوق وضمان الاستقلالية التامة للسياسات النقدية على رأس مبادئنا في النموذج الاقتصادي الجديد.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.